التهاب الشريان العقد | Arteritis nodosa

التهاب الشريان العقد

ما هو التهاب الشريان العقد

التهاب الشريان العقد هو عبارة عن التهاب جدران الشرايين الصغيرة والمتوسطة الحجم، الناتج عن خلل في جهاز المناعة حيث ينتفخ الشريان أحياناً لدرجة التمزق ويصبح تالفاً.

الشرايين في جسمنا هي المسؤولة عن حمل الدم إلى أنسجة الجسم والأعضاء، فإن توقفت عن العمل بالطريقة الصحيحة فإنّ أجهزة الجسم لن تتلقى الكمية الكافية من الدم الغني بالأكسجين ويحدث بالتالي نوعٌ من الضرر الشرياني عندما يهاجم جهازك المناعي شرايينك. ولكن لا يزال السبب الدقيق لالتهاب الشريان العقد غير معروف.


  • لم يتوصل العلم حتى الآن إلى سبب دقيق. ولم يثبُت أنّ التهاب الشريان هو حالة وراثية. بشكل عام يشمل الالتهاب المناطق الشائعة كالعضلات، والمفاصل، والأمعاء، والكلى.
  • لنتحدث قليلاً عن جهاز المناعة أو كما يُسمى الجهاز الحارس للجسم والذي يحمي جسمنا من أي عدو يريد أن يدخل الجسم حتى لو كان صغير الحجم مثل البكتيريا والفيروسات والسموم التي تعتبر من الأعداء الواجب مقاومتها.
  • مرض التهاب الشريان العقد هو مرض مناعي ذاتي لهجوم الخلايا المناعية المخادعة، حيث تسبب هذه الخلايا المناعية المخادعة انتفاضات وأحياناً تمزقات بالشريان ويصبح تالفاً.
  • يؤثر التهاب الشريان على جميع أعضاء الجسم بلا استثناء حتى أنه يؤثر على الجلد ويمكن أن يؤثر على الجهاز العصبي المركزي.

  • قد يشعر المريض بشكل عام بفقدان الشهية وانخفاض الوزن المفاجئ وأحياناً تقرحات في الجلد والتي قد تظهر على شكل تقرحات صعبة أو ألم في البطن وصعوبة في التنفس.
  • إذا أثر الالتهاب على الاعصاب فإنه يُشعر المريض بخدر وأحاسيس غير طبيعية.
  • من أعراضه أيضاً، ارتفاع ضغط الدم بسبب انخفاض تدفق الدم إلى الكلى.

يسأل طبيبك عن تاريخك الطبي والأدوية التي تتناولها ويفحص درجة حرارة جسمك، حتى يتم فحص ضغط دمك ويمكن أن يطلب منك إجراء فحوصات منها فقر الدم ومعدل ترسيب كريات الدم الحمراء والكيراتين في الدم، كما يمكن أن يطلب الطبيب تحليل البول، وفحص التهاب الكبد ب أو التهاب الكبد ج، وحسب حالتك يمكن أن يطلب الطبيب فحوصات أُخرى للتحقق من وجود التهاب الشريان العقد لديك فقد يطلب طبيبك أن يتم الحصول على عينة (خزعة) من الأنسجه المشكوك بأمرها، بحيث يمكن فحصها تحت المجهر لمعرفه ما إذا كان الشريان ملتهباً، ولكن في حالات معينة لا يمكن أخذ عينات من الشرايين الرئيسية بسبب حدوث نزيف زائد ومضاعفات أخرى، في مثل هذه الحالة يكون تصوير الأوعية أفضل طريقة لإظهار دليل على التهاب الشريان العقد.

هذا المرض خطير ويمكن أن يسبب الوفاة، فلا يسعنا إلا أن نقلل من هذا الالتهاب عن طريق تثبيط جهاز المناعة.

أما في الحالات الشديدة عندما يكون الجسم مصاباً بالتهاب الكبد ب، يتم استخدام الأدوية المضادة للفيروسات وأدوية مثبطة للمناعة. ومن هذه الأدوية: الجرعات العالية من الكورتيزون و البريدينزونين. فهذه الأدوية تعمل على تثبيط جهاز المناعة و تقلل من التهاب الشريان العقد، و لكنها تسبب حدوث آثار جانبية وخاصة عندما يتم تناولها عن طريق الفم.

مع الأسف لا يوجد وسيلة لمنع أي التهاب في الشريان ولكن يمكن الوقاية بأخذ تطعيم ضد التهاب الكبد ب.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بجراحة عامة

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بجراحة عامة