التهاب القنوات اللعابية

Sialoangiitis

ما هو التهاب القنوات اللعابية

التهاب القنوات اللعابية يحدث عندما تصيب العدوى البكتيرية أو الفيروسية الأقنية اللعابية وكذلك الغدد اللعابية. يمكن أن تؤدي هذهِ العدوى إلى انسداد أو التهاب القناة اللعابية، وبدوره يؤدي إلى انخفاض تدفق اللعاب الذي يحتوي على العديد من المواد المضادة للبكتيريا والفيروسات.

يساعد اللعاب على الهضم وتكسير الطعام ويعمل على الحفاظ على نظافة الفم. يقتل البكتيريا ويغسل جزيئات الطعام. كما أنه يساعد على التحكم في كمية البكتيريا الجيدة والسيئة في الفم. فعندما لا ينتقل اللعاب بحرية عبر الفم نتيجة انسداد القناة فهذا يؤدي إلى تجمع البكتيريا وجزيئات الطعام التي تعتبر الغذاء المناسب للبكتيريا، وهذا يؤدي إلى الالتهاب.


تعتبر الحصى اللعابية السبب الأول والأهم وهي التي بدورها تؤدي إلى بقية أسباب الالتهاب الأخرى كالعدوى البكتيرية والفيروسية. والحصى اللعابية عبارة عن حصوة تتكون بسبب التكلسات المتكونة في القنوات الناقلة للعاب. فالغدد اللعابية تتكون من ملايين الخلايا التي تقوم بإفراز اللعاب للقُنيّات وبدورها تفتح للقنوات التي تجتمع لتكوين قناة مفردة، وتفتح هذه القناة بدورها في التجويف الفموي، و من الممكن أن تتكون الحصوات داخل القناة اللعابية حيث تقوم بإغلاق مسار اللعاب وتقليل إفرازه أو داخل الغدة حيث تسبب تضخم الغدة اللعابية وغالباً ما تتكون الحصوة في قناة (الغدة اللعابية تحت الفك السفلي) (submandibular salivary gland) وذلك بسبب مسارها المتعرج. وتحدث بشكل أقل شيوعاً في الغدة النكافية ونادراً ما تحدث في الغدة تحت اللسان.

أسباب تكوين الحصوات يرجع إلي ترسيب بعض الأملاح مثل كربونات الكالسيوم أو الصوديوم والتي هي أصلاً من مكونات اللعاب داخل القناة اللعابية وتجمعها حول بؤرة التهابية أو دموية لينتج عنها حصوة الغدد اللعابية. لذا فإن إرتفاع نسبة الكالسيوم في الدم من الممكن أن تتسبب بحدوثها

إضافة لأسباب أخرى مثل بعض أنواع الإصابات الفيروسية، بعض أمراض الجهاز المناعي مثل متلازمة شوغرن (Sjogren’s syndrome)، والجفاف وغيرها. وتزداد إمكانية تكونها بزيادة العمر.

إن انسداد أو التهاب قناة الغدد اللعابية غالبا ما يسبب العدوى وأهمها المكورات العنقودية الذهبية والتي بدورها تزيد من سوء الحالة وازدياد الالتهاب.

  • تشمل أعراض التهاب القنوات اللعابية الأعراض الناتجة من انسداد القنوات أو تضيقها Stricture
  • تؤدي إلى عدم إمكانية إفراز اللعاب إلى التجويف الفموي مما يؤدي إلى رجوع اللعاب إلى الغدة وهذا بدوره يسبب الانتفاخ والألم
  • تظهر هذه المشكلة للمريض عند الشعور بالجوع أو شم الطعام أو رؤيته وكذلك عند تناوله وذلك لأن هذه الحالات تقوم بتحفيز الغدد اللعابية لإفراز اللعاب
  • بعض الأعراض الأُخرى تشمل انتفاخ القناة والغدة ويمكن ملاحظة الانتفاخ من خلال فتحة الفم كذلك قد يصاحب الالتهاب آلام واحمرار وإذا كانت العدوى بكتيرية فإنها تؤدي إلى تكوُّن وخروج القيح

  • قد يظهر على صورة الأشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي كزيادة في الظل وتمديد وتوسع للقناة (sialectasi).
  • في تصوير القناة اللعابية بالمنظار قد يبدو كقطاعات من تمدد القناة وتضيقها. وهذا في بعض الأحيان يسمى 'مظهر رابط النقانق'.

في التهاب القناة اللعابية المتكرر، أو في الحالات الحادة يتمثل العلاج بالمحافظة على الوضع الطبيعي مثل الترطيب، والمسكنات (بشكل رئيسي مضادات الالتهاب غير الستيرويدية)، و(sialogogues) مدر اللعاب، المادة التي تعزز إفراز اللعاب، والتدليك اللطيف المنتظم. إذا كانت العدوى موجودة، يجب زراعة عينة بعد المسح ومعرفة نوع العدوى، متبوعة بعلاج مضاد حيوي تجريبي في البداية، على سبيل المثال أموكسيسيلين / الأموكلاف أو الكليندامايسين التي تغطي بكتيريا الفم الطبيعية (Oral Flora).

إذا كانت هناك هجمات أكثر من 3 مرات تقريباً في السنة أو هجمات حادة، يجب النظر في الاستئصال الجراحي للغدة المصابة.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
بليز ردو عليا انا كان عندي حصوات والتهاب ف الغدد اللعابيه وعملت عملية وقمت باستئصال الغده ولكن بعد خمسة اشهر من العمليه احسيت بوجود حصوي فقمت بعمل اشع...
الرجاء إخباري أي غدد تم إزالتها ، هناك ست غدد لعابية رئيسية يمكن أن يتكون في أي منها حصوات غدد لعابية  الشيء الاخر في العادة لا يتم ازالة الغدة لكن يتم ازالة الحصوات من الغدة ، وهذا الي حدث في الاغلب  ورجوع تكون الحصوات يكون نتيجة انغلاق في القنوات اللعابية الخاصة بالغدد 
see-answer-arrow
لدي خمسة ايام انتفاخ مؤلم عن اللمس تحت الفك بجهة الاذن الغدة اللعابيه خمس سنوات حصلت وكانت حصوة ولكن خرجت في اليوم الثاني دون علاج
اهم عرض قد يدل على وجود حصاة بقناة الغدة اللعابية تحت الفك هو الالم اثناء مضغ الطعام حيث افراز اللعاب.وقناة الغدة قابلة لتشكل الحصيات نتيجة الركودة وطبيعة المفرزات.. اكثر لزوجة.. لذا انصح باجراء اشعة بسيطة للرأس جانبية حيث قد توضح وجود ظل تكلسي وكذلك الذهاب لاختصاصي جراحة الفم والفكينOMF او اخصائي جراحة عامة لاجراء الفحص السريري حيث قد تجس الحصاة بالفحص الاصبعي بقاع الفم ويجرى معالجتها تبعا لموقعها بالقناة.
see-answer-arrow
اعاني من الغدة اللعابية بتفرز مخاط اصفر من تحت اللسان ولكن لاتؤلمني اثناء الاكل ولا بتورم ولكن هي بارزة لاتزيد ولا تقل ولكن بتفرز الاصفر تفيدووني بتشخ...
ان الغدد الموجوده تحت اللسان فى حال حدوث اى خلل قيها يجب ان يصار الى اجراء صوره شعاعيه للغدد تبين ماهو السبب وهذا يعتبر من اختصاص طبيب وجراح وتجميل الوجه maxilofacial وهذا امر سهل بعد ثبوت الخلل وتحتاج احيانا الى تداخل جراحى بسيط
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

لتجنب السمنة في رمضان، احرص على:

  • الاكتفاء بوجبتي السحور والفطور.
  • التقليل من المقالي والحلويات.
  • تناول الطعام ببطء.
  • تقسيم وجبة الافطار على مراحل.

لتجنب الجوع في رمضان، احرص على:

  • تناول الاطعمة الغنية بالألياف والبروتينات.
  • تقسيم وجبة الافطار على فترتين.
  • تأخير وجبة السحور اطول فترة ممكنة

مشاكل شائعة في رمضان:

  • الصداع الناتج عن التوقف المفاجيء عن المشروبات المنبهة والتدخين .
  • النعاس والرغبة في النوم نتيجة المبالغة في تناول الطعام .
  • الأرق  نتيجة الإفراط في تناول الطعام.

عادات غذائية وممارسات خاطئة خلال شهر رمضان

  • عدم ممارسة الرياضة.
  • الغاء وجبة السحور.
  • الإفراط في تناول المشروبات الغازية والكافيين .
  • النوم مباشرة بعد الطعام.

أهم الأطعمة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة خلال شهر رمضان:

  • الثوم  والبصل
  • العسل
  • السمك 
  • اللبن
  • الحمضيات
  • البندورة
  • الجوز واللوز
  • الشاي الاخضر

في رمضان تجنب هذه العادات:

  • بدء الافطار بتدخين السجائر
  • شرب الماء المثلج مع بداية الافطار.
  • المبالغة في الاطعمة المقلية، والحلويات، والاطعمه المملحة، والمخللات.
  • اللحوء الى الرجيم القاسي.

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بجراحة عامة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بجراحة عامة

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة