منظار القضيب والاحليل

Urethroscopy

ما هو منظار القضيب والاحليل

يخضع القضيب والإحليل في الغالب معًا للفحص بنفس المنظار. ينصح باستخدام المنظار الصلب للتشخيص وللاستخدام أثناء العمليات الجراحية وذلك لقصر طول الإحليل عند النساء والحاجة لتوفير مشاهدة مباشرة لبطانة الإحليل؛ بينما يفضل إستخدام المنظار المرن عند الرجال بسبب توفره على إضاءة جيدة وضمان راحة المريض بعد العملية.

توضع العدسة الصلبة والتي تضم المنظار داخل جسر يُربط بإحكام مع فتحة المشاهدة. للجسر فتحات خاصة يمكن من خلالها إدخال معدات جراحية عديدة للاستخدام أثناء العمليات. يتم تحضير المريض للمنظار بعدة خطوات تبدأ بوضع المريض مستلقياً على ظهره، وتنظيف منطقة الفرج وحلاقة الشعر بالكامل ومن ثم تطهيرها بالمواد المطهرة، يتبع ذلك وضع أغطية خاصة معقمة، ووضع مواد لدهن المنطقة تضمن قلة الاحتكاك والألم أثناء العملية.

يوفر منظار القضيب لجرّاحي المسالك البولية إمكانية مشاهدة الإحليل من الداخل بالكامل، وبالتالي يمكنهم من تشخيص وتقييم العديد من الحالات في العيادة الخارجية دون الحاجة إلى الجراحة. يستخدم منظار القضيب في الحالات التالية:

  • علامات تهيج مجرى البول مثل الإلحاح البولي وكثرة التبول.
  • الألم عند التبول.
  • التبول الدموي.
  • الإحساس بالألم عند فحص المثانة.
  • وجود التهاب في المسالك البولية.
  • وجود علامات تهيج مجرى الدم عند المرضى الذين خضعوا لجراحة سابقة في الحوض لعلاج السلس البولي.
  • الاشتباه بوجود كتلة محيطة بالإحليل.
  • تسرب قطرات من البول بعد الانتهاء من التبول.
  • تكرار الإصابة بالتهابات المجاري البولية وخاصة تلك المقاومة للعلاج بالمضادات الحيوية.

يتم إدخال العدسة داخل غمد خاص، ويحدد قطره اعتماداً على سهولة إدخال المنظار داخل الإحليل. كما يتوفر المنظار على مضخات صغيرة للماء تمتد على امتداد المنظار تحمي بطانة الإحليل من الإصابة أثناء إدخال وإخراج المنظار. بعدها يتم توصيل مصدر ضوئي من الألياف الضوئية بعدسة المنظار. ينبغي تجنب ثني أو برم سلك الألياف الضوئية أثناء العمليات لحماية الألياف من الكسر.

بعد تشغيل الضوء، يتمكن الجراح من عرض بطانة الإحليل بالكامل من خلال فتحة المشاهدة أو بتوصيل العدسة بشاشة للعرض. من الممكن أيضاً توصيل العدسة بكاميرا خاصة لغرض التقاط الصور عند الحاجة. يتم تشغيل مضخة الماء أولاً، ومن ثم توضع طرف المنظار داخل الإحليل. يُدفع المنظار ببطء إلى داخل الإحليل إلى حين الوصول إلى نقطة اتصال الإحليل بالمثانة.

من المهم المحافظة على وضع المنظار داخل الإحليل أثناء الفحص، وتجنب تحريكه بزاوية كبيرة، وذلك للمحافظة على وضع زاوية الإحليل الطبيعية نفسها. يؤدي الالتزام بهذه القاعدة إلى تقليل مستوى الألم عند المريض وبالتالي تقليل حركته، كما يضمن مشاهدة أفضل ووقت أقل لإتمام الفحص.

عند الوصول إلى نقطة اتصال الإحليل بالمثانة، يُدفع المنظار ببطء إلى داخل المثانة لاستعراض منطقة المثلث، وهي نقطة اتصال المثانة بالحالب. يهدف هذا الإجراء إلى تقييم منطقة المثلث، وفي حال مشاهدة تغيرات نسيجية في تلك المنطقة، والتي تظهر على شكل لطخات بيضاء اللون، تدل تلك على وجود التهاب مزمن في منطقة اتصال الإحليل بالمثانة.

بعد ذلك يُسحب المنظار ببطء ويقيم الجرّاح وضع الإحليل مع البحث عن علامات الالتهاب والرتوج والأورام والأجسام الغريبة.

يعرف التبول الدموي المجهري بوجود كريات الدم الحمراء في فحص البول المجهري. تكون الخطوة الأولى لتقييم الحالة بالمنظار للبحث عن كتل أورام سرطانية أو وجود حصى وترسبات. يمكن أيضاً أخذ عينات من الأنسجة المثيرة للشك لغرض الفحص المختبري النسيجي.

فحص ديناميكية نقطة اتصال الإحليل بالمثانة: وهو أحد فحوصات السلس البولي. يتم في البداية ملء المثانة تدريجياً بالماء، مع توجيه المريض بتقليص عضلات الحوض ومن ثم السعال والضغط. تكون عدسة المنظار موجهة إلى صمام نقطة اتصال الإحليل بالمثانة، بموقع يمكنها من رصد أي تسريب للبول أثناء الدراسة.

ينصح بإعطاء المريض جرعة واحدة من المضاد الحيوي بعد الانتهاء من العملية للوقاية من العدوى البكتيرية، وخاصة عند كبار السن والمدخنين وممن لديهم ضعف في جهاز المناعة. كما تشمل القائمة المرضى الداخليين والذين يعانون من سوء التغذية أو من لديهم التهابات بكتيرية حتى وإن لم تكن في المسالك البولية.

يعاني المريض بعد العملية من عدة أعراض لعل أهمها:

  • الشعور بعدم الارتياح في القضيب.
  • الإلحاح البولي.
  • كثرة التبول.
  • الإحساس بحرقة عند التبول.
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بتشخيص
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بتشخيص

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة