تنظير مطيافي سريري

Clinical spectroscopy

ما هو تنظير مطيافي سريري

التنظير المطيافي السريري هو طريقة جديدة في ميدان الأبحاث الحيوية حلت محل الطرق التحليلية التقليدية، باستخدام جهاز يعطي نتائج كمية ونوعية في تحليل واحد هو مرسمة الطيف (Spectrograph) الذي يعتمد على تحديد صفات المواد من تفاعلاتها الكهرمغناطيسية.

طُور هذا الجهاز والأجهزة الأخرى المشابهة لاستخدامها في إجراء التحاليل على الأنسجة الحية وسوائل الجسم، لتزويد الأطباء بمعلومات وبيانات تمكن الطاقم الطبي من دمج نتائج هذه التحاليل مع المؤشرات الأخرى للوصول إلى تشخيص أدق لحالة المرضى، بالإضافة إلى تمكينهم من متابعة تطور الأمراض والعلاج وأثره على المريض بعد الخضوع له. وبطريقة أخرى استخدم التحليل الطيفي سابقاً ولكن التنظير المطيافي السريري عمد إلى توظيف التحليل الطيفي في البيئة السريرية بهدف خدمة المرضى.

توجد جمعيات مختصة تعمل كمنصة لمساعدة الأفرد أو المجموعات أو المنظمات الراغبة بتحقيق ذلك، مثل الجمعية الدولية للتنظير المطيافي السريري التي تأسست في بريطانيا في عام 2015 وهي منظمة غير ربحية.

يهدف التنظير المطيافي السريري إلى خدمة المريض وتحقيق المنفعة له وتحسين مستواه الصحي بشكل عام وذلك من خلال استخدامه في المجالات التالية:

  • تطوير طرق تشخيص الأمراض وتحسين التوقعات بخصوص مآل الأمراض وعواقبها.
  • تزويد الأطباء بالمؤشرات الحيوية الضرورية للتشخيص المبكر ومراقبة العلاج وتطوره بما يخص نطاق واسع من الأمراض، وذلك بواسطة التطورات الحديثة في المعدات والبرمجيات في مجال الدراسات الطيفية متعددة النوى ومتعددة الأبعاد الذي مكن من إعطاء مقاييس كمية لمكونات الجسم والدماغ الكيميائية.
  • تحليل الأنسجة الضامة بخصوص مكوناتها المعدنية، الأمر الذي يعتبر ذو أهمية سريرية أكبر من التحاليل الاعتيادية للمعادن السامة الناتجة كإفزازات.
  • يعتبر التحليل الطيفي باستخدام الرنين المغناطيسي وسيلة لمراقبة عمليات أيض الخلايا، وعلى الرغم من التطور السريع الذي تشهده هذه التقنية إلا أن لها متطلبات كثيرة.
  • إجراء ثورة محتملة في عالم الأنظمة السريرية من خلال استخدام الأدوات التشخيصية والأدوات المساعدة على توقع مآل المرض والتي تعتمد على تقنية التحليل الطيفي الاهتزازي أو التذبذبي (Vibrational spectroscopy)، والذي يستفيد من امتصاص المواد للأشعة تحت الحمراء، مما يؤدي في النهاية إلى تحسين النتائج الصحية وتوفير المال الذي يتم إنفاقه بغرض العلاج. على الرغم من تطور هذه التقنيات إلى أنه مازال أمامها بعض التحديات والمعوقات أمام توظيفها للأغراض الطبية.

https://clirspec.org/
https://www.brighamandwomens.org/radiology/research/center-for-clinical-spectroscopy
https://jamanetwork.com/journals/jamadermatology/article-abstract/515338
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/29504623
https://ieeexplore.ieee.org/document/181235/

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بتشخيص
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بتشخيص

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics