البقعة العمياء

Blind spot

ما هو البقعة العمياء

البقعة العمياء هي منطقة صغيرة جداً من شبكية العين لا تحتوي على مستقبلات بصرية أو خلايا حساسة للضوء، لذلك لا نستطيع رؤية الصور أو الأجزاء من الصور الواقعة فيها، ولكننا غالباً لا نشعر بذلك بسبب قيام الدماغ بتعبئة ذلك النقص بمهارة من خلال الاستعانة بالصور حول البقعة العمياء والتلميحات البصرية من البيئة المحيطة، وهناك اختبار يساعدنا في تحديد مكان وقوع هذه البقعة، كما وتوجد تمارين قد تساعد على تحسين الرؤية فيها.

قد يشير مسمى البقعة العمياء إلى مشكلة مرضية لكنها حقيقةً تعتبر جزءاً طبيعياً من تركيب العين، فهي تمثل النقطة التي تغادر منها الألياف العصبية البصرية والأوعية الدموية كرة العين وتشكل جزءاً صغيراً من الحيز البصري الموازي لموقع القرص البصري في مؤخرة العين.

لفهم البقعة العمياء بشكل أفضل لا بد من فهم الطريقة التي ترى بها العين الأشياء من حولنا، حيث يعبتر الضوء عاملاً مهماً كي نستطيع الرؤية، فيجب أن يدخل إلى العين ويستقر على خلايا خاصة في الشبكية في مؤخرة العين تكون حساسة للضوء، ويؤدي هذا إلى تكوين نبضات كهربائية يحملها العصب البصري المتصل بالدماغ ليقوم الدماغ بمعالجتها وتفسيرها وترجمتها إلى صور تراها العين.

أما منطقة عبور العصب البصري خلال الشبكية فلا تحتوي على هذه الخلايا الحساسة للضوء وبالتالي لا يتم نقل أي رسائل بخصوص صور الأشياء المحيطة بنا إلى الدماغ ليقوم بتفسيرها وتحويلها إلى صور لذلك سميت هذه البقعة "العمياء" حيث أن الرؤية تتم من خلال العين بأكملها باستثناء هذه البقعة.

البقعة العمياء ليست حالة مرضية:

  • على الرغم من امتلاك العين البشرية مقدرة فائقة على تزويدنا بالمعلومات عن العالم من حولنا، تعتبر البقعة العمياء من محددات هذه المقدرة
  • كل إنسان يملك بقعة عمياء صغيرة في كل عين لا يتجاوز حجمها رأس الدبوس ولكن يعتبر وجودها أمراً طبيعياً للغاية ولا يجب أن يثير القلق أبداً
  • إلا إذا لاحظ الشخص ازدياد حجم هذه البقعة وغياب الرؤية في حيز أكبر من المجال البصري، أو غياب الرؤية في أكثر من نقطة من المجال البصري مما يعني وجود أكثر من بقعة عمياء واحدة في كل عين وتجب زيارة طبيب العيون في هذه الحالات.
  • لا نشعر غالباً بوجود البقعة العمياء أصلاً ويعود ذلك إلى عدة فرضيات، أحدها أن كل عين تعوض الأخرى عن البقعة العمياء الموجودة فيها عند استخدام كلتا العينين في النظر.
  • أما الفرضية الأخرى الأكثر قبولاً فتنص على أن الدماغ عادة يعمل على تزويدنا بالمعلومات التي نحتاجها اعتماداً على التلميحات البصرية من البيئة المحيطة والصور المحيطة بالبقعة العمياء تعويضاً عن غياب الرؤية فيه
  • ما يؤكد على هذا هو أنه حتى عند إغلاق إحدى العينين فإنه غالباً ما يستحيل الشعور بالبقعة العمياء.

تحديد مكان البقعة العمياء:

قد يثير الحديث عن البقعة العمياء رغبتك في معرفة مكان وقوعها بالضبط حيث أنه غالباً لم يسبق لك وأن شعرت بها، فهي تقع على بعد 15 درجة إلى اليسار من مركز رؤيتك في العين اليسرى، وعلى نفس البعد إلى يمين مركز رؤيتك في العين اليمنى. ولتحديدها بدقة وتجربة فقدان القدرة على الرؤية في منطقتها قم بالفحص التالي:

  1. ارسم نقطة سوداء صغيرة ملونة من الداخل باللون الأسود وارسم على بعد 6-8 إنش يمين النقطة إشارة + صغيرة وبنفس اللون.
  2. امسك الورقة على بعد 20 إنشاً منك وقم بإغلاق عينك اليمنى.
  3. ركز نظر عينك اليسرى على إشارة + وقم بتقريب الورقة نحوك ببطء مع الاستمرار بالنظر إلى الإشارة، ستلاحظ في لحظة ما خلال تقريبك للورقة نحوك تلاشي النقطة السوداء من المجال البصري لتمثل هذه اللحظة مكان وقوع البقعة العمياء على شبكية العين.
  4. يمكنك تعيين مكان البقعة العمياء في العين الأخرى بتجربة النظر باستخدام العين اليمنى والتركيز على النقطة خلال إغلاق العين اليسرى، حتى تتلاشى إشارة +.

تمرين تصغير حجم البقعة العمياء:

  • تساعد تمارين خاصة للعين على تحسين الرؤية بالقرب من البقعة العمياء كما أشارت دراسة تم إجراؤها على عشرة أشخاص، حيث تم تعريضهم لصور ملونة وخطوط متحركة بعضها يقع داخل البقعة العمياء والبعض الآخر يقع خارجها
  • ثم توجيه بعض الأسئلة المتعلقة بالألوان واتجاه حركة الخطوط لمراقبة مدى رؤيتهم في منطقة البقعة، بعد حوالي عشرين جلسة تتضاءل حجم البقعة العمياء بنسبة عشرة بالمئة.
  • أدت نتائج هذه الدراسة إلى افتراض الباحثين أن تحسن الرؤية حول حواف البقعة العمياء يعود الازدياد حساسية الخلايا في تلك المنطقة تجاه الضوء بسبب التمارين
  • لاحظ الباحثون أيضاً، أن التحسن حصل في العين التي تم تمرينها، ولتصغير حجم البقعة العمياء في كلتا العينين يجب تمرينهما كلاً على حدة
  • من الجدير بالذكر أن هذه الدراسة والتمارين المستخدمة فيها ليست بتلك الأهمية لتحسين النظر حول البقعة العمياء حيث أن التحسن الملحوظ بسيطاً جداً خصوصاً أننا نادراً ما نشعر بتلاشي النظر في هذه البقعة، بقدر أهميتها في فتح آفاق جديدة لتحسين الرؤية في الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الرؤية المتعلقة بالبقعة العمياء بسبب الضمور البقعي المصاحب لتقدم العمر ومشاكل الرؤية بشكل عام.

https://www.aao.org/eye-health/news/eye-exercises-shrink-natural-blind-spot
https://www.verywellmind.com/why-do-you-have-a-blind-spot-2794880
https://www.healthline.com/health/blind-spot-in-eye

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

تخصص طب الاسرة والرعاية الاوليه

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة ببصريات

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة