داء الاسطوانيات

Strongyloidiasis

ما هو داء الاسطوانيات

داءُ الأُسْطُوانِيّات : هو مرض طفيلي يصيب الإنسان تسببه ديدان (دودَةٌ مُدَوَّرَة) تسمى الاسطوانيات البرازية ."Strongyloides stercoralis (S. stercoralis)." ينتشر بالمناطق الرطبه والدافئه مثل امريكا الجنوبيه او افريقيا ويصاب الشخص به عن طريق الاتصال المباشر بالتربه الملوثه بهذه الديدان.
الاتصال المباشر لتربه الملوثه بالديدان الناضخه الاسطوانيات البرازية ."Strongyloides stercoralis (S. stercoralis)."
تنتقل الديدان غير المرئيه بالعين المجرده الى مجرى الدم عبر الجهاز التنفسي حيث تنتقل من الجلد الى مجرى الدم لتذهب الى الرئتين ومن ثم الى الشعب الهوائيه والحلق فتنتقل عبر المعدة الى الامعاء الدقيقه حيث تنتج اليرقات وتخرج من الجسم عن طريق البراز إلا ان هذه الديدان تتميز بانه يمكن ان تعود الى الجسم عبر الجلد المحيط لفتحت الشرج.
1- الالم في البطن 2- السعال 3 -الاسهال 4- التقئ 5-فقدان بالوزن 6- احمرار المناطق القريبه من فتحت الشرج 7 -ظهور الطفح الجلدي
يتم تشخيص الاصابه عن طريق عمل: 1 -فحص وجود الاسطونيات البرازيه في الدم S. stercoralis 2-فحص وجود الاسطونيات البرزيه في البرز 3- فحص البلغم لتحقق من وجودها 4- فحص الدم الكامل 5-اخد عينه من الاثنى عشر لتحقق من وجودها به
يمكن منع حدوث الاصابه عن طريق المحافظه على النظافه الشخصيه بغسل اليدين قبل تناول الطعام. توفير المرافق الصحية الجيدة التي تمنع حدوث العدوى
1- سوء التغديه الناتج من سوء امتصاص العناصر الغذائيه 2-حدوث التهاب الرئوي 3-انتشار الاسطونيات عند المرضى الذين يعانون من نقص المناعه
من المتوقع مع العلاج الجيد ان يتماثل المصاب للشفاء حيث في بعض الاحيان يقوم الطبيب بتكرار العلاج,لكن في بعض الحالات يكون التماثل للشفاء ضعيف وذلك لان بعض الاشخاص تكون مناعتهم ضعيفة. كما يجب تقديم العلاج لجميع الاشخاص المتوجدين مع المصاب ولذلك لحتمال انتقال العدوى لهم.
strongyloidiasis. .ncbi.nlm.nih.gov available at:http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmedhealth/PMH0001654/ assessed at :20-10-2012

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
تشخيص داء بهجت بغياب تقرحات الفم والاعضاء التناسلية
داء بهجت أو متلازمة بهجت هو مرض نادر وشكل من أشكال التهابات الأوعية الدموية التي تظهر في معظم الأحيان مع تقرّح الاغشية المخاطية ومشاكل بصرية. سمي هذا المرض منذ 1937 على اسم مكتشفه الطبيب التركي خلوصي بهجت بعد أن وصفه بثلاثة أعراض متلازمة وهي: التقرحات الفموية والتناسلية والتهاب القزحية. و هم مرض شامل يصيب كامل الجسم، فيؤثر على الأعضاء الداخلية : الجهاز الهضمي والتنفسي والعضلي الهيكلي والدوران والعصبي
see-answer-arrow
كيف احمي نفسي وعائلتي من داء الكبد سي و
الفيروس سي ينتقل باختلاط الدم عبر استعمال ابر او مشرط او نقل الدم للمرضى او الاتصال الجنسي بين مريض و معافى--لا ينتقل باللمس او الرذاذ او الهوام او بالاكل مع المريض---حتى وان عشت مع المريض تحت سقف واحد--ثم ان المرض قابل للشفاء باستعمال الدواء
see-answer-arrow
هل معالجة نباتية تفيد في مرض داء ويلسون
داء ويلسون مرض وراثي ينجم عنه تراكم كمية كبيرة من النحاس في الكبد والمخ وغيرهما من الأعصاء الحيوية ،ويحدث عندما يكون هناك تحور جيني يؤدي الى تراكم النحاس في الجسم ،ويؤدي الى تليف الكبد والفشل الكبدي وسرطان الكبد ومشاكل في الأعصاب والكلى.وعلاجه هو ادوية تغمل على تقليل كمية النحاس في الجسم تدعى العوامل الثلاثيةمثل بنيسيلامين وترنتاين وأدوية تحافظ على معدلات النحاس الآمنة في الحسم مثل أسيتات الزنك ،ويمكن العلاج بواسطة زراعة الكبد. ويجب تجنب الطعمة الغذائية الغنية بالنحاسسمثل الكملات الغذائيةمن الفيتامينات والمعادن والكبد والمحار والمشروم والشةكولاتة والفواكه المحففة والبازيلاء والبقوليات الحافة والأفوكدو .
see-answer-arrow
هل من الممكن ان لا يظهر المرض في اشعة الدوبلار ما هي الاشعة الازمة لاظهار داء الفيل وهل حبوب منع الحمل تزيد سوء في المرض اجبوني
داء الفيل ينتج عن الاصابة بنوع من الديدان التي ينقلها البعوص مما يسبب انسداد في الاوعية الليمفاوية مما يؤدي الى تورم بعض اجزاء الجسم خاصة الساقين ولا اعتقد بان الدوبلار مفيد في هذه الحالات لأن الدوبلار يقيس سرعة تحرك السائل (الدم) داخل الأوعية ولكن تحرك السائل الليمفاوي داخل الأوعية الليمفاوية بطيء جدا بحيث لا يظهر في الدوبلار . اما بالنسبة لحبوب منع الحمل فبكل امانة لا استطيع الاجابة على السؤال فقد بحثت في عدة مراجع ولم اجد جواب مفيد
see-answer-arrow
هل هو داء الفيل عندي رجل واحدة فقط منتفخ مع العلم انه لا الام فيها وسوية اشعة الدوبلار ولا شيء طلع لا اوعية مسدودة ولا دوالي لكن ال امراض القلب شخص عل...
داء الفيل هو مرض يتميز بضَخامَة وتصلب الأنسجة الجلدية وتحت الجلدية، وخصوصا في الساقين والأعضاء التناسلية الخارجية، وينجم عن انسدادات لمفاوية بغض النظر عن أسبابها، مع أنها تنشأ عادة بسبب إصابة الغدد الليمفاوية والأوعية بعدوى ديدان الفيلاريَّات. وهذا يستلزم فحص طبي سريري الذي من خلاله قد يتقرر اجراء فحوصات أخرى لتحديد سببه عندك ومكان ومستوى الإنسداد وعلى ضوئه سيتم وصف العلاج المناسب.
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

لتجنب السمنة في رمضان، احرص على:

  • الاكتفاء بوجبتي السحور والفطور.
  • التقليل من المقالي والحلويات.
  • تناول الطعام ببطء.
  • تقسيم وجبة الافطار على مراحل.

لتجنب الجوع في رمضان، احرص على:

  • تناول الاطعمة الغنية بالألياف والبروتينات.
  • تقسيم وجبة الافطار على فترتين.
  • تأخير وجبة السحور اطول فترة ممكنة

مشاكل شائعة في رمضان:

  • الصداع الناتج عن التوقف المفاجيء عن المشروبات المنبهة والتدخين .
  • النعاس والرغبة في النوم نتيجة المبالغة في تناول الطعام .
  • الأرق  نتيجة الإفراط في تناول الطعام.

عادات غذائية وممارسات خاطئة خلال شهر رمضان

  • عدم ممارسة الرياضة.
  • الغاء وجبة السحور.
  • الإفراط في تناول المشروبات الغازية والكافيين .
  • النوم مباشرة بعد الطعام.

أهم الأطعمة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة خلال شهر رمضان:

  • الثوم  والبصل
  • العسل
  • السمك 
  • اللبن
  • الحمضيات
  • البندورة
  • الجوز واللوز
  • الشاي الاخضر

في رمضان تجنب هذه العادات:

  • بدء الافطار بتدخين السجائر
  • شرب الماء المثلج مع بداية الافطار.
  • المبالغة في الاطعمة المقلية، والحلويات، والاطعمه المملحة، والمخللات.
  • اللحوء الى الرجيم القاسي.

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض باطنية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض باطنية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة