طب الجهاز البولي | Urology

طب الجهاز البولي

ما هو طب الجهاز البولي

طب الجهاز البولي : * علم دراسة الجهاز البولي. * دراسة الجهاز البولي؛ تشريحه وفسيولوجيته وأمراضه وعلاجها. * يشكل طب الجهاز البولي أمراض الجهاز البولي وجراحته. تعتبر أمراض الكلوة والجهاز البولي والتناسلي من الأمراض التي تترافق مع أمراض جميع أعضاء الجسم، وتكاد لا تخلو إصابة خمجية أ, جهازية أو استقلابية من مظهر كلوي، كما أننا لا يمكن أن ننسى الأسباب الكلوية في فرط الضغط الشرياني والوذمات أو الأمراض القلبية أو في الأورام الخبيثة، لذلك تظهر أهمية معرفة الأمراض والأسباب الكلوية لتقييم المشاركة الكلوية في العلاج والانذار. وتتضافر مجموع الأجهزة المختلفة على استتباب ، تركيز مقوماته وثبات حجمه وبقاء توازنه الحمضي- الأساسي ضمن الحدود السوية وهي: - الرئتان اللتان تنظفان الجسم من معظم غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يعد من فضلات الاستقلاب إضافة إلى قليل من الماء والمواد الطيارة. - الامعاء وهي تفرغ الفضلات الطعامية واملاح المعادن الثقيلة ونواتج تحول الاصبغة الصفراوية. - الجلد ويطرح الماء والاملاح وبعض الفضلات الآزوتية كحمض البول واليوريا (البولة الدموية) والكرياتينين. - الجهاز البولي ويعد في مقدمة أجهزة الاطراح نظرا لكثرة المواد التي يفرغها وتنوعها. - وبشكل عام تقوم الكليتان بعدة وظائف حيوية هامة افراغية وغير افراغية في مقدمتها: . طرح معظم فضلات الاستقلاب . المساهمة في تنظيم تركيز معظم مقومات الجسم . المساهمة في الحفاظ على الضغط التناضحي (الحلولي) للبلازما ضمن الحدود السوية. . المساهمة في بقاء التوازن الحمضي – الأساسي للوسط الداخلي ضمن الحدود السوية. . إفراز هرمونات وانزيمات مختلفة لها علاقة وطيدة بتحولات الضغط الدموي وبتكوين الدم. . تكون الكليتان عضوا هدفيا لعمل العديد من الهرمونات. . وقبل البدء في التعمق بدراسة وظائف الكلوة لابد من نظرة تشريحية وظيفية. . وتشمل أمراض الكلوة التهابات وأمراض مكونات الكلوة مثل أمراض الكبب والقصور الكلوي الحاد والمزمن والتهابات وانسدااد السبيل البولي والحصيات الكلوية وأمراض الكلوة الوعائية والأمراض الجهازية واضطرابات وظائف الأنابيب البولية ، وزرع الكلوة والكلوة الإصطناعية، ثم أورام الكلوة المختلفة وتشمل - جراحة المسالك البولية - جراحة المسالك البولية لدى الأطفال - أورام المسالك البولية - زرع الكلى - العقم الذكوري - حصوات المسالك البولية - جراحة المسالك البولية للإناث ، سلس البول ، اضطرابات الاسترخاء منفذ الحوض - المسالك البولية العصبية اضطرابات التفريغ، تقييم حركية البول للمرضى وعدم القدرة على الانتصاب أو العجز الجنسي) وقد حصل تطور كبير في جميع المجالات الطبية ومن ضمنها المسالك البولية حيث تطورت وسائل التشخيص بالأشعة والرنين المغناطيسي والفحوصات المختلفة، كما تطور العلاج من الجراحة البسيطة التقليدية للجراحة بالمناظير والعلاج بالأشعة والعلاج الكيميائي، وكذلك بالأمواج الصوتية. كما تطورت الجراحة إلى إمكانية زرع كلوة هادية من متبرع لديه توافق في الخلايا، أو استعمال الكلوة الاصطناعية. كما تطور طب العقم ، وإمكانية استخلاص المنويات من الخصية لحقنها في البويضة. وما زال الطب بانتظار تطور الطب الجيني.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض المسالك البولية والتناسلية

علاج التهابات جهاز المسالك البولية عند الحوامل

يفضل عدم اعطاء الحوامل اي مضاد الا عند الضرورة القصوى خصوصا في الثلاث اشهر الاولى . إذا اثبتت التحاليل والزراعة وجود التهاب فنختار المضاد الحيوي المناسب الذي لا يضر الحامل والجنين ولفترة قصيرة . وهنا يجب استشارة الطبيب او الطبيبة المختصة .مع الاكثار من شرب السوائل .

اريد اجراء فحص للكلى والمسالك البولية فما الفرق بين طبيب الكلى وطبيب المسالك البولية وهل طبيب الكلى يعالج مشاكل المسالك...

اخصائي امراض الكلى طبيب باطني تخصص في الامراض التي تصيب الكلى وتضعف وظائفها والتي قد تصل الى الفشل الكلوي وهو يحضر هؤلاء المرضى لزراعة الكلى ان احتاجوا ويتابعهم بعد الزراعة . أما اخصائي المسالك البولية فهو جراح تخصص في هذا المجال الذي يشمل علاج الامراض التي تحتاج تدخلا جراحيا او غير جراحي مثل حصوات الكلى ، اورام الكلى والمثانة ، تضخم واورام والتهابات البروستاتا ، امراض الخصية ، الضعف الجنسي ، عقم الرجال ... الخ

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض المسالك البولية والتناسلية

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض المسالك البولية والتناسلية