صدمة قلبية | Cardiogenic shock

صدمة قلبية

ما هو صدمة قلبية

أو قلبية المنشأ. وهي إخفاق حاد في الدوران الطرفي، يتبع قصور قلبي سريع وشديد.
السبب الأعم هو؛ التخثر المفاجئ في الأوعية القلبية الواسعة، حيث يظن أن عاملين يؤثران وهما؛ إخفاق بطيني يساري حاد يؤدي إلى هبوط متهور مفاجئ في نتاج القلب وإخفاق طرفي ناتج عن التوسع الشعيري المنتشر. ويكون التضيق الشُرَيْني الجلدي هو الآلية المعوضة، وربما تحفز المكون الطرفي من قبل تأثير الألم الإقفاري القلبي الحاد. وهناك أسباب أخرى للصدمة القلبية كالصمّة الرئوية الكبيرة، والتهاب القلب الخاطف الحاد، واضطراب نظم القلب، كتسارع القلب البطيني المتناوب.
وتتميز بهبوط ضغط الدم، وسرعة النبض، وتضيق دوراني طرفي، تعرق، وتململ، وجوع هوائي، وفقدان الوعي أحياناً. و
أما علاج هذه الصدمة فيتم بإصلاح سببها، فإذا كان السبب بطء القلب الجيبي قد ينفع الأتروبين Atropine. وإذا كان هناك حصار قلبي يتعطى العقاقير المقلدة للودي كالإيزوبريل أو الإيزوبوتيرينول(Isuprel) Isoproterenol، وفي خوارج الانقباض الكثيرة والتسرعات فوق البطنية يعطى الليدوكايين Lidocaine، ويجب ألا ينسى دور مركبات الديجيتالين المعطاة بمقادير كبيرة، واضطرابات شوارد الدم في تسبب كثير من الاضطرابات النظمية. وفي حالات ضعف تقلص العضلة القلبية يعطى الإيزوبروتيرينول Isoproterenol أو الدوبامينDopamine أو الدوبوتريكسDobutrex أو كلور الكالسيوم أو الغلوكاغونGlucagon.. هذا إذا لم يكن هناك دور لمركبات الديجيتالين السريعة التي يجب أن تستعمل أولاً.
والوقاية من هذه الصدمة إذا أمكنت أفضل من علاجها.. لذلك ينصح بإجراء الاختبارات التشخيصية الأساسية العشرة على كل مريض قابل للوقوع في هذا النوع من الصدمة ومعرض للعمل الجراحي قبل إجراء العملية، فإذا ظهرت بينها اختبارات شاذة وجب إصلاحها. ونخص بهذا التوجيه المرضى المسنين، والبدينين، والمصابين بقصور كلوي أو كبدي أو بنكرياس، أو مرض مزمن انتاني أو استقلابي أو سرطاني.. فإذا وجد أن المريض المعد للعملية يشكو من نقص حجم الدم مثلاً وجب إعطاؤه الدم والسوائل التي تساعد على إصلاح هذا الخلل قبل إجراء عملية له وتعريضه لصدمة قلبية بعد العملية.
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر

في أمراض القلب و الشرايين

انا في ٢١ عاما قمت عامين بعملةجراحةلزرع الرئتين وجراحةلزراعةالقلب واحسست شهربالم في الصدر واغماء وصدمات كهربائية نتيحةلوجودذبحةقلبيةوجلطةبالشريان الرئوي وسوائل القلب والرئة واناتحت اجهزةالتنفس شهروصدمات القلب

الحل يعتمد على التشخيص الدقيق للحالة الآن بعد كل ما تم فعله وهذا يققرره الأطباء المشرفون عن قرب على حالتك

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض القلب و الشرايين

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض القلب و الشرايين