التهاب الشغاف بحسب لوفلر

Loffler's endomyocarditis

ما هو التهاب الشغاف بحسب لوفلر

هو شكل نادر جدا من اعْتِلاَل عَضَلَةِ القَلْبِ المُقَيِّد والْتِهاب الشَّغاف المُتَرَقِّي الذي يترافق مع عدد متزايد من الخلايا المحببة اليوزينِيّة في الدم، ويتميز في شكله الحاد بالإلْتِهَاب الشِرْيَانِيّ اليوزينِيُّ لأعضاء مختلفة بما في ذلك القلب، مما يؤدي إلى توسع حُجَيْراته التي تتشم بآفات رمادية مبيضة شبيهة بالجلد تمتد الى عضلة القلب و العَضَلاَت الحُلَيْمِيَّة والأوتار القلبية. 1 يحدث هذا المرض عادة في المناخات المعتدلة (بسبب الظروف مواتية للطفيليات)،
1- كَثْرَةُ اليُوزينِيَّات التي عادة ما تنجم عن عدوى دُوْدَية (دودَةٌ طُفَيلِيَّة) 2- مَجْهُوْلُ السَّبَب. 4
البداية تنجم عن عدوى دُوْدَية (دودَةٌ طُفَيلِيَّة) التي تتسبب في حدوث حالة أرجية مزمنة تعرف باسم متلازمة فَرْطُ اليوزينيَّات, حيث كَثْرَة اليُوزينِيَّات وتغلغلها في الخَلايا العَضَلِيَّة القلبية يؤدي إلى ثخن تليفي لأجزاء من القلب (مماثلة لتلك التي التليف شتَلَيُّفُ شَغافِ وَعَضَلَةِ القَلْب). الذي يصاحبه عادة تطور خَثَرَة جدارية كبيرة (ملاصفة لجدار البطين) وتدهور في الأداء الوظيفي للبطين الأيسر. 2
تتضمن الأعراض ضيق التنفس وذمة. وانخفاض تدريجي للقدرة على تَحَمُّل الجهد البدني, وفقدان الوزن، والحمى، والسعال، والطفح الجلدي، والأعراض المرتبطة بقصور القلب الاحتقاني.ومظاهر أخرى خاصة بقُصُوْر وقَلَس في الصمام التاجي والصمام الثُّلاثِيِ الشُرَف، أو تَضَيُّق مِتْرالِي (تاجي) وأحياناً ألم صدري.3
تَخْطيطُ كَهْرَبِيَّةِ القَلْب. يظهر تغيرات شاذة في قِطْعَة الإس تي، وموجة تي التصوير بالرنين المغناطيسي لتصور التغلل اليوزيني في الخَلايا العَضَلِيَّة القلبية وثخن الجدار والخثرة الملتصقة به فحص تَعْدَاد كَامِل لعَنَاصِرِ الدَّم للبحث عن وجود الخلايا اليوزينِيَّة. مع أنه لا أن تعتبر كثرة اليوزينيات المحيطية شرط إلزامي للتشخيص. 4 فحوصات الوراثة الخلوية بالتَهْجين التَأَلُّقِيّ في المَوضِع ، والتحليل الجزيئي تظهر وجود جين مُنْدَمِجَ من نوع محدد. 5
العلاج عادة يشمل الأدووية التي تساعد على تخفيف أعراض القلب الروتينية، بما في ذلك مدرات البول، الديجيتال، والحد من حمولة تلوية، وموانِع التَّخَثُّر وكابِتات المَناعَة. 6 وأحياناً يتم استخدام الكورتيزون حيث أنه يبدو أن يكون مفيدا في التهاب عضلة القلب الحاد. 7 كذلك تم رصد بعض النجاح عند استخدام الإنترفيرون. 8
فَشَلُ القَلْبِ الاحْتِقانِيّ فَشَل كلوي فَشَل تنفسي انصمامات مجموعية
معدل الوفيات يتراوح عادة بين 35 و 50 % خلال السنتين التاليتين لحدوث تليف عضلة القلب المتقدم. ويمكن اعتبار معدلات البقاء على قيد الحياة أفضل بكثير لدى المرضى الذين لديهم أعراض أقل وأشكال خفيفة من المرض.
1- Kleinfeldt T, Ince H, Nienaber CA (April 2009). "Hypereosinophilic Syndrome: A rare case of Loeffler's endocarditis documented in cardiac MRI". Int. J. Cardiol. 149 (1): e30–e32. 2- W. Löffler. Endocarditis parietalis fibroplastica mit Bluteosinophilie. Ein eigenartiges Krankheitsbild. Schweizerische medizinische Wochenschrift, Basel, 1936, 66: 817-820. 3- .Bestetti RB, Corbucci HA, Fornitano LD, et al. Angina-like chest pain and syncope as the clinical presentation of left ventricular endomyocardial fibrosis: a case report. Angiology. May-Jun 2005;56(3):339-42. 4- 12.Priglinger U, Drach J, Ullrich R, et al. Idiopathic eosinophilic endomyocarditis in the absence of peripheral eosinophilia. Leuk Lymphoma. Jan 2002;43(1):215-8. 5-.Cools J, DeAngelo DJ, Gotlib J, et al. A tyrosine kinase created by fusion of the PDGFRA and FIP1L1 genes as a therapeutic target of imatinib in idiopathic hypereosinophilic syndrome. N Engl J Med. Mar 27 2003;348(13):1201-14. 6-.Gudmundsson GS, Ohr J, Leya F, et al. An unusual case of recurrent Loffler endomyocarditis of the aortic valve. Arch Pathol Lab Med. May 2003;127(5):606-9 7- .Parrillo JE. Heart disease and the eosinophil. N Engl J Med. Nov 29 1990;323(22):1560-1 8-.Butterfield JH, Gleich GJ. Interferon-alpha treatment of six patients with the idiopathic hypereosinophilic syndrome. Ann Intern Med. Nov 1 1994;121(9):648-53 9-
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
ال قال لى انه التهاب فى الغشاء البلوري بعد الكشف المساعده
هو التهاب الغشاء المحيط للرئتين وله أسباب عديده وعلاجه هو التجبير الخارجي لجدار الصدر. الأدوية المضادة للألم والالتهابات . علاج السبب المؤدي للإصابة. بزل الصدر, ويقوم بتخفيف الآلم,وضيق التنفس. المضادات الحيوية إذا كانت العدوى ناجمة عن عدوى بكتيرية. شفط الصديد الموجود داخل الرئة في حالة تكونه. إستخدام مادة مهيجة للأنسجة مثل (bleomycin, tetracycline, or talc powder) ,لتحدث تفاعل بين طبقات الغشاء البلوري ,نتيجة حدوث إلتهاب,فتلتصق طبقتي الغشاء البلوري ,ويمنع تكون السائل بين طبقات الغشاء البلوري.
see-answer-arrow
عﻻج لحاله التهاب عضله القلب
العدوى البكتيرية يتم علاجها من خلال المضادات الحيوية، معتمداً على نوع البكتيريا والحساسية ضد المضاد الحيوي. بالنسبة للعدوى الفيروسية، فلا يمكن علاجها بعلاج مباشر، ولكن يمكن علاجها من خلال علاج الأعراض فقط، مثبط الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE Inhibitor) قد يعتبر دواء للمساعدة في العلاج.
see-answer-arrow
اعاني من مرض ارتخاء الصمام التاجي التهاب في عضلة القلب و حمى الرماتيزم في القلب واصبحت مؤخرا اتعب كثيرا ما الدواء الممكن استخدامه للشفاء
العلاج يعتمد على التشخيص الدقيق للحالة ومدة تقدمها وعلى الحالة الوظيفية لأجزاء القلب والكلى والكبد وكل هذا يتم تقييمه من قبل أخصائي قلبية
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

لتجنب السمنة في رمضان، احرص على:

  • الاكتفاء بوجبتي السحور والفطور.
  • التقليل من المقالي والحلويات.
  • تناول الطعام ببطء.
  • تقسيم وجبة الافطار على مراحل.

لتجنب الجوع في رمضان، احرص على:

  • تناول الاطعمة الغنية بالألياف والبروتينات.
  • تقسيم وجبة الافطار على فترتين.
  • تأخير وجبة السحور اطول فترة ممكنة

مشاكل شائعة في رمضان:

  • الصداع الناتج عن التوقف المفاجيء عن المشروبات المنبهة والتدخين .
  • النعاس والرغبة في النوم نتيجة المبالغة في تناول الطعام .
  • الأرق  نتيجة الإفراط في تناول الطعام.

عادات غذائية وممارسات خاطئة خلال شهر رمضان

  • عدم ممارسة الرياضة.
  • الغاء وجبة السحور.
  • الإفراط في تناول المشروبات الغازية والكافيين .
  • النوم مباشرة بعد الطعام.

أهم الأطعمة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة خلال شهر رمضان:

  • الثوم  والبصل
  • العسل
  • السمك 
  • اللبن
  • الحمضيات
  • البندورة
  • الجوز واللوز
  • الشاي الاخضر

في رمضان تجنب هذه العادات:

  • بدء الافطار بتدخين السجائر
  • شرب الماء المثلج مع بداية الافطار.
  • المبالغة في الاطعمة المقلية، والحلويات، والاطعمه المملحة، والمخللات.
  • اللحوء الى الرجيم القاسي.

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض القلب و الشرايين
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض القلب و الشرايين

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة