متلازمة السرج الفارغ | Empty sella syndrome

متلازمة السرج الفارغ

ما هو متلازمة السرج الفارغ

في هذه المتلازمة يكون السرج، مكان الغدة النخامية متوسعاً بينما الغدة في حجم طبيعي، أو تنكمش.ويعود هذا إلى خلل في الحاجز النسيجي الذي يحمي السائل النخاعي حول المخ بعيداً عن السرج التركي .وبهذا يزيد ضغط السائل على الغدة النخامية وجدار السرج.مما يؤدي إلى توسع السرج وانكماش الغدة لالنخامية.وتحدث المتلازم غالباً عند النساء في منتصف العمراللاتي يعانين من السمنة وارتفاع ضغط الدم، وقد تحدث الحالة بعد جراحة الغدة النخامية، أو علاج بالأشعة ,أوإحتشاء ورم الغدة. وقد لا يوجد أي أعراض للمتلازمة ، وربما يكون الصداع هو العرض الوحيد، أو ارتفاع ضغط الدم ، وفي حالات نادرة يكون هناك انصباب للسائل الشوكي النخاعي من الأنف زمشاكل في الرؤيا. ويمكن تشخيص المتلازمة بواسطة الأشعة المقطعية، أو الرنين المغناطيسي، كما يجب فحص وظيفة الغدة النخامية، ويقدم العلاد إذا زاد، أو قل إنتاج الغدة النخامية.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الغدد الصماء

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الغدد الصماء

هل لجراحة استئصال كيس داخل الغدة النكافية تحت الادن اعراض جانبية وما هو العصب السابع . للمشرفين على الموقع الجميل...

العصب السابع : العصب السابع هو أحد الأعصاب المخية ال12 و هو عصب حسي وحركي و هو يشبه الى حد كبير سلك هاتف يحتوي على 7000 ليفه عصبيه فرديه كل ليفه عصبيه تحمل الاشارات الكهربائيه الى عضله معينه بالوجه ، فتنتقل هذه الاشارات العصبية "المعلومات" خلال اليفه العصبيه لعصب الوجه لتتجه الى عضله معينه لتجعل الشخص يضحك ، او يبكي او يبتسم وهذا يعني ان العصب يعمل على إحداث التعابير المختلفه بالوجه لذا فقد اسماه بعض العلماء عصب التعابير الوجهيه. ان العصب السابع لا يحمل فقط المعلومات الى العضلات بل تشمل مسئوليته الغدد الدمعية، والغدد اللعابية وعضلة العظم الركابي في الاذن الوسطى وكذلك يكون مسؤولا عن التذوق في مقدمة اللسان. فهذه الوظائف المعقدة جدا للعصب الوجهي قد تتأثر نتيجة اي ضرر يلحق بالعصب فينتج عنها بعض الاعراض من اهمها : جفاف العين او الفم ، إرتجاف ، ضعف او شلل الوجه ، او اضطراب التذوق. مضاعفات استئصال كيس من الغدة النكافية: من مضاعفات استئصال كيس أو ورم من الغدة النكافية شلل الوجه النصفي بسبب إصابة العصب السابع أثناء العملية لأن العصب السابع يمر من الغدة النكافية قبل أن يتفرع و يغذي العضلات، أيضا من المضاعفات ضعف العصب الاذني الأكبر. و من المضاعفات عدم القدرة على فتح الفم الفتحة الطبيعية و هذا بسبب تليف يحدث في العضلة الماضغة

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الغدد الصماء

هل من أعراض قصور الغدة الدرقية الحاد تكيس في المبيض؟

لا يوجد علاقه بين الغده الدرقيه ووجود كيس على المبيض. وبالنسبه الى الكيس فبهذا الحجم لا يدعو الى القلق وهو عباره فقط عن كيس وظيفي يتكون مع كل دوره شهريه ويختفي بعد نزول الدوره وليس بحاجه لاخذ علاج له حتى لو استمر وجوده بهذا الحجم.

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الغدد الصماء

ما هو التسمم الدرقى

الانسمام الدرقي هي حالة مرضية تنجم عن افراز شديد لهرمون الغدة الدرقية وتتمثل باعراض فرط نشاط هذه الغدة مثل عدم تحمل الجو الحار والنرفزة والعصبية والتهيج بسرعة وخفقان القلب وتسرعه ونقص الوزن مع شهية جيدة للطعام واحيانا اسهال ..اهم الاسباب واشيعها بنسبة 70% تعزو لمرض مناعي يسمى داء غريف.

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الغدد الصماء

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الغدد الصماء