اضطراب الغدد الصماء | Endocrine disorder

اضطراب الغدد الصماء

ما هو اضطراب الغدد الصماء

اضطراب الغدد الصماء هو الحالة المرضية الناجمة عن فرط أو قصور انتاج الهرمونات من الغدد الصماء ( الغدد التي تُفرز هرموناتها في الدم مباشرة ) كالبنكرياس , الغدة النخامية , الدرقية والغدد الكظرية . من الامثلة على اضطرابات الغدد الصماء داء السكري , ضخامة الأطراف , داء غريفز , داء أديسون , فرط وقصور نشاط الدرقية ومتلازمة كوشينغ وغيرها من الاضطرابات .
تتعدد العوامل المُسببة لاضطرابات الغدد الصماء وتنتج غالباً عن اختلال وظيفة البنكرياس , الغدة النخامية , الغدة الدرقية أو الغدة الكظرية كما تزيد بعض العوامل فرصة الاصابة باضطرابات الغدد الصماء ومنها : - التاريخ العائلي في الاصابة بالاضطرابات الصمائية . - ارتفاع كوليستيرول الدم . - سوء التغذية . - الحمل . - تاريخ الاصابة بالاضطرابات ذاتية المناعة كالسكري . - نقص النشاط الفيزيائي .
تتباين أعراض اضطرابات الغدد الصماء بين المتوسط الى المزمن وتعتمد على العضو المتأثر .
قد يشمل علاج اضطرابات الغدد الصماء العقاقير الدوائية ( الهرمونات المُصنعة ) لتحقيق التوازن الهرموني اضافة الى التدخل الجراحي او الاشعاعي في الاضطرابات الناجمة عن النمو النسيجي الشاذ في أحد الغدد الصماء .
بالرغم من ارتباط العديد من اضطرابات الغدد الصماء بالعوامل الوراثية الا أن نمط الحياة قد يلعب دوراً في زيادة فرصة الاصابة بها مما يستدعي التزام الاجراءات الوقائية التالية : - الالتزام بنظام غذائي صحي ومتوزان . - ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم . - تجنب التدخين .
تتباين حدة المُضاعفات المرافقة لاضطرابات الغدد الصماء وتتمثل بما يلي : - القلق والأرق ( اضطرابات الغدة الدرقية ) . - الغيبوبة . - الاكتئاب . - أمراض القلب . - التلف العصبي . - التلف او الفشل العضوي . - سوء نوعية الحياة .
Endocrine diseases , www.localhealth.com Available at : http://www.localhealth.com/article/endocrine-disorders/treatments , Accessed at : 17/03/2013 .

الكلمات مفتاحية

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الغدد الصماء

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الغدد الصماء

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الغدد الصماء