عمى ليبر الخلقي | Amaurosis congenita of leber

عمى ليبر الخلقي

ما هو عمى ليبر الخلقي

كُمْنَة (عمى من منشأ خارج العَين) خِلقيّة، تحَدَث في أَو بعد فترة قليلة من الولادة، و ترتبط بشكل لانَمَطِيّ بإصطباغِ مُنتشر و عموماً بضموِر بصري و بتَوهين الأوعيّة الشبكيّة. أول من وصف المرض هو ثيودور ليبر في القرن التاسع عشر، ولا يجب خلطه مع اعتلال الأعصاب البصرية الوراثي حسب ليبر، وأهم أعراضه فقد البصر والرأرأة ونقص ردود الفعل في البؤبؤ

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بامراض العيون

سؤال من ذكر سنة

في امراض العيون

ابنی عندة 7 شهور ونص ولم يري حتی الان والعصب البصري ضعيف فهل يوجد شيء لتقوية العصب البصري والاطباء يشكون...

بسم الله لغاية الان لا يوجد دواء يقوي العيون او العصب طبعا اذا ما تم تشخيص المرض وحسب ما تقول الشفاء دائما من الله ولكن الابحاث والدراسات قائمة ولكثير من امراض العيون

سؤال من أنثى سنة

في امراض العيون

هل يسبب نقص الفيتامينات مرض عمى الالوان ؟

إن مرض عمى الألوان ليس له علاقة بنقص الفيتامينات، حيث يعتبر مرض عمى الألوان حالة وراثية تنتقل من الآباء إلى الأبناء نتيجة وجود جين مرض عمى الألوان المتنحي على الكروموسوم الجنسي (X). ونتيجة الإصابة بمرض عمى الألوان عن طريق الوراثة تختلف استجابة واحدة أو أكثر من الخلايا الحساسة للضوء التي تسمى المخاريط والتي توجد في شبكية العين لألوان معينة، ويؤدي هذا الاختلاف في الحساسية في واحد أو أكثر من المخاريط يجعل الشخص مصاب بمرض عمى الألوان.

وعلى الرغم أن معظم أنواع عمى الألوان ذات منشأ وراثي إلا أنه قد ينتج عن أمراض وتطورات متعلقة بالشيخوخة مثل السكري والساد وبعض التغيرات التنكسية في شبكية العين. ومن أكثر أنواع هذا المرض شيوعاً هو عدم القدرة على رؤية اللونين الأحمر والأخضر، ومن الأنواع الأخرى عدم القدرة على رؤية الأزرق والأصفر والأكثر ندرة هو عدم القدرة على رؤية جميع الألوان و يرى المصاب بهذه الحالة العالم بالأبيض والأسود والرمادي فقط.

للمزيد:

المرجع:

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع الاخبار والمقالات
 التصلب العصبي المتعدد.. مرض نادر الحدوث   مقالات
النوم المبكر يعزز الصحة النفسية أخبار
 آلام العضلات المزمن مقالات
عرض جميع المقالات الطبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بامراض العيون

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بامراض العيون