جفاف الملتحمة | Xerophthalmia

جفاف الملتحمة

ما هو جفاف الملتحمة

جفاف الملتحمة الحالة المرضية التي تعجز فيها العين عن انتاج الدموع وتتمثل أعراضها بجفاف مُلتحمة العين , زيادة سُمكها وتجعدها . يتسبب جفاف المُلتحمة بتقرّح القرنية وفقدان البصر لتضرر القرنية لاحقاً في حال عدم علاجه . لا يُعد جفاف المُلتحمة خلقياً اذ أنه يتطور في غضون عدة أشهر حيث تعجز الغدد الدمعية عن انتاج الدموع .
- قد يحدث جفاف الملتحمة مع تقدم العمر بسبب نقص افراز الدموع . - سوء التغذية و نقص فيتامين أ ، و هذا شائع في المناطق النامية كأفريقيا وآسيا الجنوبية . - يُحفز العلاج باليود المُشع الاصابة بجفاف المُلتحمة وبشكل عابر على الرغم من ظهور أعراضها في وقت لاحق او الاصابة بها بشكل دائم . يختلف الضرر الذي يلحق القرنية في حالات جفاف المُلتحمة المرتبطة بعوز فيتامين ( أ ) الى حد بعيد عن الضرر المؤثر في شبكية العين .
من أهم الأعراض التي قد تحدث : 1- جفاف ملتحمة العين و زيادة سماكتها 2- نقصان حدة البصر أو القدرة على الإبصار .
يتمثل علاج جفاف الملتحمة بوسيلتين مختلفتين : - أولها تُعالج الأعراض المرافقة للحالة المرضية عن طريق : - استخدام القطرات العينية كالمرطبات , - القطرات المحتوية على الكورتيزون أو المضادات الحيوية مثل تتراسيكلين أو دوكسيسيكلين , - زيادة رطوبة البيئة المحيطة باستخدام المُرطبات وتغطية النظارات أثناء الخروج - والأخرى تُعالج نقص فيتامين ( أ ) المُتسبب في جفاف المُلتحمة عن طريق تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ( أ ) او المُكملات الغذائية التي تتركب من العديد من الفيتامينات . - في حال تقدم الحالة وتسببها بتقرّح القرنية فان الحل الجراحي هو الأمثل لاستعادة المريض لبصره .
من المضاعفات الخطيرة التي قد تحدث تقرحات او التهابات القرنية .
Dry eye syndrome , Pubmed Health Available at :" http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmedhealth/PMH0001462/", Accessed at : 22/10/2012

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر

في امراض العيون

ما هي الاغذية لوقاية جفاف الملتحمة في العين والتي تساعد على افراز المواد الدمعية اعاني بعض الاحمرار في الملتحمة في العين اليسرى واريد بعض النصائح

لجفاف الملتحمة يلزم قطرات ترطيب لعدة أشهر وعدم حك العين ولبس نظارات شمسية وممكن إغلاق مجرى الدمع لفترة

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بامراض العيون

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بامراض العيون