زرع القرنية

Transplantation of the cornea

ما هو زرع القرنية

زراعة القرنية هي عملية جراحية يقوم من خلالها الطبيب بزرع قرنية للمريض عند تعرضها لإصابة ما أو مرض، مما تؤدي إلى استعادة أو تحسن في الرؤية بشكل كبير. إن معدلات نجاح عملية زراعة القرنية في ازدياد نتيجة تطور التكنولوجيا المستخدمة.


ما هي القرنية؟

القرنية هي السطح الشفاف ويكون على شكل قبة من الجزء الأمامي للعين. وتعمل القرنية جنباً إلى جنب مع الجفن وأجزاء أخرى من العين لحمايتها من الغبار والجراثيم والأجسام الغريبة، كما أنها تسمح للضوء بالدخول إلى العين. ويمكن لأنسجة القرنية أن تشفي العين بسرعة عند تعرضها للإصابات أو الخدوش البسيطة، قبل أن تتعرض العين للعدوى أو لاضطرابات في الرؤية. ولكن عند التعرض لإصابات عميقة أو شديدة يمكن أن تتدهور الرؤية بشكل دائم، لذلك يتم زراعة قرنية لتحل الأنسجة السليمة من المتبرع مكان القرنية التالفة.


من  أين يمكن الحصول على قرنية سليمة لزراعتها؟

تأتي أنسجة القرنية من متبرع متوفي حديثاً، ولأنه يمكن للجميع تقريباً التبرع بالقرنيات بعد الموت فإن قائمة الانتظار عادةً ما تكون ليست طويلة كما في عمليات زرع الأعضاء الرئيسية الأخرى.

أنسجة القرنية تأتي من بنك العيون وتخضع لاختبارات قبل زراعتها للتأكد من أنها آمنة ومناسبة للمريض.

إذا لم يكن المريض مرشحاً جيداً لزراعة القرنية من متبرع، فقد يكون مرشحاً لزراعة القرنية الاصطناعية. تعتبر عملية زراعة القرنية من متبرع ذات نتائج أفضل لغالبية المرضى من عملية زراعة القرنية الاصطناعية، ولكن عملية زراعة القرنية الاصطناعية تعتبر خيار أفضل لمن يعانون من مرض جفاف العين الشديد، أو للمرضى الذين فشلت لديهم زراعة القرنية من متبرع أكثر من مرة.

 

ما هي احتمالية رفض جسم المريض للقرنية المزروعة؟

قد يرفض جسم المريض القرنية المزروعة حيث أن حوالي 20% من المرضى قد ترفض أجسامهم القرنيات المزروعة. ويمكن أن يتم استخدام قطرات العين الستيرويدية للسيطرة على الرفض. خطر الرفض قد ينخفض مع مرور الوقت ولكنه لا ينتهي نهائياً.

إذا تعرض المريض لأي من الحالات التالية يجب استشارة الطبيب فوراً:

  • تناقص في الرؤية.
  • زيادة احمرار العين.
  • زيادة في الألم.
  • زيادة الحساسية للضوء.

 

يمكن لعملية زراعة القرنية أن تعمل على استعادة النظر أو تحسين الرؤية إذا كان لدى المريض قرنية مصابة بمرض ما. وأيضاً يمكن لزراعة القرنية أن تعالِج الحالات التالية:

  • حثل القرنية وهي تدهور في أعمق طبقة من القرنية.
  • القرنية المخروطية وهو مرض يصيب العين حيث تحدث تغيرات في شكل القرنية فتصبح ذات شكل مخروطي أكثر من الشكل الطبيعي، مما يؤدي إلى تشوه في الرؤية أو الحساسية للضوء أو رؤية صور متعددة.
  • القرنية التي تتجه إلى الخارج.
  • ترقق في القرنية.
  • حدوث ندوب أو تورم في القرنية .
  • قرحة القرنية والتي تحدث بسبب الخدوش.

 

 

قبل عملية زراعة القرنية

قبل تحديد موعد عملية زراعة القرنية ستخضع للعديد من الفحوصات الدقيقة لعيونك، حيث سيأخذ الطبيب قياسات دقيقة للعين ويقوم بعلاج أية مشاكل للعين حتى لا تؤثر على الجراحة. ولتحضر نفسك للعملية يجب اتباع ما يلي:

  • التوقف عن تناول أي دواء قد يتعارض مع تخثر الدم، ويجب إخبار الطبيب عن جميع الأدوية التي تتناولها.
  • التوقف عن الأكل والشرب بعد منتصف الليل قبل العملية.
  • ارتداء ملابس فضفاضة ومريحة في يوم العملية.
  • عدم ارتداء مجوهرات على الرأس أو وضع مستحضرات التجميل أو كريمات على الوجه أو العيون.

 

عملية زراعة القرنية

  • أثناء عملية زراعة القرنية من المحتمل أن يظل المريض مستيقظاً، ولكنه قد يأخذ أدوية مسكنة لمساعدته على الاسترخاء. وسيقوم الطبيب بحقن مخدر موضعي حول العين لمنع الألم و منع عضلات العين من التحرك أثناء الجراحة.
  • يتم استخدام المجهر أثناء العملية الجراحية، حيث سيقوم الطبيب بإزالة قطعة صغيرة مستديرة من قرنية المريض باستخدام أداة تسمى التوربين.
  • ومن ثم سيقوم الطبيب  بوضع القرنية الجديدة بعد قطعها لتناسب مكان قرنية المريض، وسيقوم بخياطتها بخيوط جراحية دقيقة للغاية. وسيقوم بإزالة هذه الخيوط لاحقاً بعد التأكد من أن العين قد شفيت تماماً.
  • تستغرق عملية زراعة القرنية ما يقارب ساعة إلى ساعتين، وسيقضي المريض بعدها ساعة أو ساعتين في غرفة الإنعاش.

 

 

ما هي نتائج عملية زراعة القرنية على المدى البعيد؟

  • من المحتمل أن تصبح رؤية المريض أسوأ لعدة أشهر حتى تتمكن العين من التأقلم مع القرنية الجديدة.
  • سيقوم الطبيب بإزالة الخيط المستخدم أثناء الجراحة بعد التأكد من اكتمال شفاء العين.
  • يجب اتخاذ احتياطات شديدة لتجنب إصابة العين أثناء ممارسة الرياضة أو غيرها من الأنشطة اليومية.
  • يجب على المريض أن يستمر في إجراء اختبارات العين بانتظام على حسب ما يصف له الطبيب.
  • بعض المرضى قد يحتاجون إلى استخدام النظارات الطبية حتى بعد إجراء الجراحة.
  • قد يحتاج الاستشفاء الكامل من الجراحة إلى مدة عام كامل.

 

يمكن للمريض أن يعود إلى المنزل بعد إجراء عملية زراعة القرنية في نفس اليوم، حيث تعتبر العملية حالة يومية لا تحتاج إلى المبيت في المستشفى.

قد يشعرالمريض ببعض الوجع وقد يحتاج إلى وضع الشاش على العينين لمدة تصل إلى أربعة أيام. سوف يصف لك الطبيب بعض قطرات العيون وربما بعض الأدوية عن طريق الفم للمساعدة في الشفاء ومنع العدوى أو منع رفض القرنية.

يجب إخبار الطبيب فوراً عند التعرض لأحد هذه الأعراض:

  • ضيق في التنفس.
  • السعال.
  • ألم في الصدر.
  • حمى.
  • قشعريرة من البرد.
  • غثيان.
  • قيء.

 

تعتبر عملية زراعة القرنية عملية آمنة ولكنها قد تنطوي على عدد من المخاطر من أهمها:

  • النزف.
  • الإصابة بالعدوى.
  • انتفاخ في العين.
  • ضبابية في العدسة أو إعتام في عدسة العين.
  • زيادة الضغط في مقلة العين.
  • الزرق (الجلوكوما).

 

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

اهتمي وأنت حامل بأن تشمل وجبة إفطارك على جميع العناصر الغذائية لتتأكدي من حصولك أنت وجنينك على الاحتياجات الغذائية في شهر رمضان. وحاولي تناول أطعمة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض كالخبز الكامل، والشوفان، وحبوب النخالة، والمكسرات غير المملحة.

تجنبي عزيزتي الأم الحامل تناول الأطعمة السكرية التي ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة، واستبدليها بالحبوب الكاملة، والأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات، والبقوليات، والفواكه المجففة، بالإضافة إلى تناول البروتين في اللحوم، والبيض، والمكسرات.

إذا كنت معتادة سيدتي الحامل على تناول المشروبات المحتوية على الكافيين فحاولي التقليل منها قبل الصيام؛ لتجنب الصداع الناتج عن انسحاب الكافيين. ولا تتناولي أكثر من 200 ملغ من الكافيين يومياً أثناء الحمل؛ لأن الكافيين مدر للبول وقد يسبب الجفاف.

حافظي عزيزتي الحامل على هدوئك وتجنبي الانفعالات، والتغييرات في روتينك، وعدم الانتظام في تناول وجباتك فكلها عوامل تسبب الإجهاد والتوتر، ومن ثم زيادة إفراز هرمون الكورتيزون الذي قد يؤثر على صحتك وصحة الجنين؛ فاحرصي على الاسترخاء وعدم الانفعال.

إذا كنت حاملاً فاستشيري طبيبك قبل البدء بالصيام في شهر رمضان؛ لتقييم حالتك الصحية إذا ما كانت تسمح بالصيام. قد يتطلب الأمر إجراء بعض الفحوصات قبل وخلال شهر رمضان للمتابعة، مثل قياس ضغط الدم وفحص السكر للتأكد من عدم إصابتك بسكري الحمل.

لا تنسي عزيزتي الأم إضافة المزيد من الألوان إلى وجبات طفلك في إفطار رمضان؛ لاحتوائها على مجموعة من الفيتامينات والمعادن، وأيضاً الأطعمة البيضاء مثل البصل، والفطر، والقرنبيط، تحتوي على الأليسين والكيرسيتين وهي مواد تحمي الجسم من الالتهابات.

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض العيون
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض العيون

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة