استئصال الزجاجية | Vitrectomy

استئصال الزجاجية

ما هو استئصال الزجاجية

عملية استئصال الزجاجية هي عملية جراحية لإزالة الهلام الزجاجي من منتصف العين، وتجرى في حالة انفصال الجسم الزجاجي عن الشبكية، أو في حالة نزيف الزجاجية. تتيح إزالة الزجاجية للطبيب رؤيا أوضح للجزء الخلفي من العين. وتجرى عملية استئصال الجسم الزجاجي من قبل طبيب عيون مختص بهذا النوع من العمليات الجراحية. 

تجرى عملية استئصال الزجاجية في الحالات التالية:

  • منع انفصال الشبكية.
  • إصلاح الدموع الكبيرة في شبكية العين.
  • تقليل فقدان الرؤيا الناجم عن نزيف في الجسم الزجاجي.
  • علاج اعتلال الشبكية التكاثري الحاد. حيث تجرى ندباً لتشكيل أوعية دموية جديدة تنمو في شبكية العين. ويمكن لهذه الأوعية الدموية الجديدة تسريب الدم إلى العين.

 

عملية استئصال الزجاجية

تجرى عملية إزالة السائل الزجاجي لتوفير وصول أفضل للشبكية، مما يسمح بإزالة الندب وتصحيح انفصال الشبكية بالليزر وعلاج الثقوب وعلاج الجسم الزجاجي في العين. وتستغرق العملية من 2-3 ساعات، ويمكن إجراؤها تحت التخدير الكامل أو الموضعي.

استئصال الزجاجية الخلفية: يعتبر السائل الزجاجي أو الجسم الزجاجي داعم أساسي لطبقات العين في حديثي الولادة. وفي الحالات الطبيعية يكون السائل الزجاجي واضح في مرحلة البلوغ ويملأ العين من الأمام (قزحية العدسة) إلى الخلف (العصب البصري)، وتمثّل هذه المنطقة ثلثي حجم العين وتسمى بالتجويف الزجاجي بالإضافة إلى الشبكية، ويسمى استئصال الزجاجية الذي أجري لأمراض الجزء الخلفي استئصال الزجاجية الخلفية أو 'بارس بلانا'. ويجرى هذا النوع من استئصال الزجاجية من قبل متخصص بشبكية العين.

 

استئصال الزجاجية الأمامية: في حالات نادرة يعبر السائل الزجاجي من خلال بؤبؤ العين إلى الجزء الأمامي من العين. ويمكن أن يحدث في الحالات التالية:

  • إصابة العين.
  • خلال عملية إعتام عدسة العين وجراحة المادة الزرقاء في العين.
  • مشكلة في عدسة العين.

 

ونظراً لتسرب السائل الزجاجي الذي قد يسبب العديد من المشاكل، تتم عملية قطع زجاجي للعين للحد من المخاطر وتعزيز الانتعاش البصري.

 

 

ما بعد عملية استئصال الزجاجية

قد يشعر المريض بانخفاض مستوى الرؤيا، ومن الممكن أيضاً أن تصيبه عدوى بعد العملية كالاحمرار والتورّم. ويلاحظ أيضاً وجود إفرازات من العين بعد العملية. وقد يشعر المريض بوجود ومضات وتغيّر في مجال الرؤية.

قد يتسائل الكثير من المرضى عن نسبة نجاح عملية قص السائل الزجاجي. تصل نسبة النجاح إلى أكثر من 90% وذلك لتطوّر التقنيات والأجهزة المستخدمة مما جعل استئصال الزجاجية وجراحة الشبكية أكثر نجاحاً.

 

 

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بامراض العيون

سؤال من أنثى سنة

في امراض العيون

ميكروب داخلى بالعين بعد عملية مياه بيضاء ولا يستجيب للمضادات الحيوية وينصح الطبيب بعملية ازالة العدسة والكبسولة ما نسبة نجاح...

يلزمك عملية لقطع السائل الزجاجي من العين للسيطرة على الالتهاب اما النتيجة فهي بحسب الضرر الذي أصاب الشبكية جراء الالتهاب

سؤال من أنثى سنة

في امراض العيون

ماهي اثار عملية توسيع القناة الدمعية وما يجب الامتناع والابتعاد عنه بعد اجراء العملية؟

اذا كان سبر القناة الدمعية وتوسيعها بسبب انسداد ولادي فعادة تجرى في السنة الاولى من العمر ونسبة نجاحها عالية ..اما اذا كان التوسيع بسبب تضيق عند كبير في السن فيمكن ان يعود التضيق ولا بد من مراجعة طبيب اخصائي اذنية لمعالجة أي مشكلة انفية قد تسبب تضيق في القناة الدمعية الانفية مثل بوليبات انفية او تحسس مزمن وفرط تضحم بالغشاء الانفي .....

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع الاخبار والمقالات
فوائد البقدونس مقالات
النوم المبكر يعزز الصحة النفسية أخبار
علاج التهاب الانف التحسسي بالاعشاب مقالات
عرض جميع المقالات الطبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بامراض العيون

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بامراض العيون