استئصال الزجاجية

Vitrectomy

ما هو استئصال الزجاجية

عملية استئصال الزجاجية هي عملية جراحية لإزالة الهلام الزجاجي من منتصف العين، وتجرى في حالة انفصال الجسم الزجاجي عن الشبكية، أو في حالة نزيف الزجاجية. تتيح إزالة الزجاجية للطبيب رؤيا أوضح للجزء الخلفي من العين. وتجرى عملية استئصال الجسم الزجاجي من قبل طبيب عيون مختص بهذا النوع من العمليات الجراحية. 

تجرى عملية استئصال الزجاجية في الحالات التالية:

  • منع انفصال الشبكية.
  • إصلاح الدموع الكبيرة في شبكية العين.
  • تقليل فقدان الرؤيا الناجم عن نزيف في الجسم الزجاجي.
  • علاج اعتلال الشبكية التكاثري الحاد. حيث تجرى ندباً لتشكيل أوعية دموية جديدة تنمو في شبكية العين. ويمكن لهذه الأوعية الدموية الجديدة تسريب الدم إلى العين.

 

عملية استئصال الزجاجية

تجرى عملية إزالة السائل الزجاجي لتوفير وصول أفضل للشبكية، مما يسمح بإزالة الندب وتصحيح انفصال الشبكية بالليزر وعلاج الثقوب وعلاج الجسم الزجاجي في العين. وتستغرق العملية من 2-3 ساعات، ويمكن إجراؤها تحت التخدير الكامل أو الموضعي.

استئصال الزجاجية الخلفية: يعتبر السائل الزجاجي أو الجسم الزجاجي داعم أساسي لطبقات العين في حديثي الولادة. وفي الحالات الطبيعية يكون السائل الزجاجي واضح في مرحلة البلوغ ويملأ العين من الأمام (قزحية العدسة) إلى الخلف (العصب البصري)، وتمثّل هذه المنطقة ثلثي حجم العين وتسمى بالتجويف الزجاجي بالإضافة إلى الشبكية، ويسمى استئصال الزجاجية الذي أجري لأمراض الجزء الخلفي استئصال الزجاجية الخلفية أو 'بارس بلانا'. ويجرى هذا النوع من استئصال الزجاجية من قبل متخصص بشبكية العين.

 

استئصال الزجاجية الأمامية: في حالات نادرة يعبر السائل الزجاجي من خلال بؤبؤ العين إلى الجزء الأمامي من العين. ويمكن أن يحدث في الحالات التالية:

  • إصابة العين.
  • خلال عملية إعتام عدسة العين وجراحة المادة الزرقاء في العين.
  • مشكلة في عدسة العين.

 

ونظراً لتسرب السائل الزجاجي الذي قد يسبب العديد من المشاكل، تتم عملية قطع زجاجي للعين للحد من المخاطر وتعزيز الانتعاش البصري.

 

 

ما بعد عملية استئصال الزجاجية

قد يشعر المريض بانخفاض مستوى الرؤيا، ومن الممكن أيضاً أن تصيبه عدوى بعد العملية كالاحمرار والتورّم. ويلاحظ أيضاً وجود إفرازات من العين بعد العملية. وقد يشعر المريض بوجود ومضات وتغيّر في مجال الرؤية.

قد يتسائل الكثير من المرضى عن نسبة نجاح عملية قص السائل الزجاجي. تصل نسبة النجاح إلى أكثر من 90% وذلك لتطوّر التقنيات والأجهزة المستخدمة مما جعل استئصال الزجاجية وجراحة الشبكية أكثر نجاحاً.

 

 

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
هل ممكن زراعة عين بشرية ثانية عندما يتم استئصال العين و يبقى الانسان يبصر بعين واحدة ام لا يوجد حل علما انه يتم استبدال العين المستاصلة بالزجاجية
بسم الله لا يوجد لغاية الان شىء يسمى زراعة عين طبعا العين التجميلية موجدة وبدرجة عالية من الدقة بحيث انها تشبة العين السليمة ولكن بدون رؤبا
see-answer-arrow
المصطلح الطبي ل عمليه قص السائل الزجاجي
ق السائل الزجاجي يرافق انفصال الشبكية إذا انفصـلـت الشبكيـة عــن المشيميـة تتـكـــون حالـــة مرضيــــة يطلـــق عليهــــا “انفصـــال الشبكيـــة” سبب الانفصال عادة ينشأ نتيجة تهتك أو ثقب الشبكية نتيجة لصدمة أو علة في الشبكية ذاتها أو بسبب انكماش حجم السائل الزجاجي الذي يملؤ تجويف العين، مما يضع شدا على الشبكية يمزقها ويطلق على قص السائل الزجاجي :Parsplana vetroectomy
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض العيون
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض العيون

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة