داء شويرمان

Scheuermann's disease.

ما هو داء شويرمان

داء شويرمان هو اضطراب تطوري في العمود الفقري ويعرف أيضاً باسم مرض كالف، وداء عظمي غضروفي يفعي في العمود الفقري. ويسبب داء شويرمان عادةً النمو غير الطبيعي للفقرات الصدرية (الجزء العلوي من الظهر)، ولكن يمكن أيضا أن يسبب ذلك في الفقرات القطنية أيضاً.

في مرض شويرمان، ينمو أحد جانبي (الجزء الخلفي) من الجسم الفقري بشكل طبيعي وينمو الجزء الأمامي ببطء أكثر أو بشكل غير طبيعي. هذا يؤدي إلى فقرة ذات شكل محشور. هذا بدوره يؤدي إلى زيادة في الانحناء في ظهرك العلوي يسمى حداب ظهري متزايد.

جنبا إلى جنب مع هذا الحشر من الفقرة هناك أيضا تغيير في واجهة بين الديسك والفقرة، ثم يدفع بعض الديسك إلى الفقرة تسمى عقد شمورل، وعادة ما تظهر على الأشعة السينية.

عقد شمورل هذه تبقى موجودة مدى الحياة لكنها لا تسبب أي مشكلات في المستقبل، قد يخضع بعض الأشخاص للأشعة السينية عندما يصبحون أكبر سناً بسبب حالة مختلفة ويكتشفون وجود عقد شمورل لديهم، لكنهم لم يعانوا من آلام الظهر.

لدى داء شويرمان ميول عائلية وراثية لكن لا يوجد ميل واضح فيما إذا كان مرتبط بجنس محدد، ولا يوجد سبب محدد لهذا الداء، لكن من الواضح أنه يحمل العديد من العوامل. وتتضمن هذه العوامل نخر العظام الحدث، وسوء الامتصاص، والعدوى، واضطرابات الغدد الصماء بالإضافة إلى العوامل البيولوجية الميكانيكية بما فيها قصر عظم القص.

  • يسبب مرض شويرمان ألمًا في العمود الفقري الصدري وحوله. يمكن أن يؤدي أيضا إلى زيادة حداب الظهر أو منتصف الظهر / الجزء العلوي من الظهر (الانحناء). هذا يمكن أن يؤدي بعد ذلك إلى بعض القيود في نطاق الحركة خاصة عند التمدد (الانحناء للخلف).
  • يمكن أن يزداد الألم سوءًا من عند ممارسة النشاط البدني بما في ذلك الألعاب الرياضية التي تتطلب الكثير من التواء أو الانحناء القوي أو التقوس إلى الخلف مثل رياضة الجمباز أو الكريكيت أو الأحداث الميدانية الرياضية.

عادة ما تكون الأشعة السينية البسيطة العادية كافية لتشخيص مرض شويرمان مع إظهار الحشر الكلاسيكي للفقرات الصدرية وأحيانًا عقد شمورل. ويمكن أن تظهر صور الرنين المغناطيسي تفاصيل إضافية.

  • المرحلة الأولى: التخفيف من الألم والحماية:
  1. السيطرة على الألم تعد المسبب الرئيسي الذي يدفع إلى السعي إلى العلاج، وهو آخر الأعراض التي تظهر على المريض ولكنها الأولى الواجب علاجها.
  2. يتم تخفيف التهاب مرض شويرمان بشكل أفضل من خلال العلاج بالجليد والتقنيات أو التمارين التي تزيل التركيب الملتهب.
  3. يستخدم أخصائي العلاج الطبيعي مجموعة من أدوات العلاج لتقليل الألم والالتهاب. هذه تشمل الثلج، والعلاج الكهربائي، والوخز بالإبر، وتفريغ تقنيات التسجيل، وتدليك الأنسجة الرخوة.
  4. قد يوصي الطبيب بمجموعة من العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات مثل ايبوبروفين أو مسكنات الألم مثل الباراسيتامول.
  5. سوف يحتاج المريض إلى تجنب حمل الأشياء الثقيلة والضغط على العمود الفقري الصدري وتجنب ممارسة تمارين الانحناء القوية.
  • المرحلة الثانية: استعادة الحركة الطبيعية والقوة:
    ومع استقرار الألم والالتهاب، سيحول أخصائي العلاج الطبيعي اهتمامه إلى استعادة أكبر قدر ممكن من الحركة قدر الإمكان. من المهم استعادة أكبر قدر ممكن من التمدد.
    من المهم أيضًا استعادة أو تحسين العضلات التي تتحكم في الحركة ووضعية الظهر. سيقوم أخصائي العلاج الطبيعي بتقييم نمط توظيف العضلات ويصف أفضل التمارين التي تناسب مع احتياجات المريض.
  • المرحلة الثالثة: استعادة الوظيفة الكاملة:
    لا يوجد سبب لعدم تمكن الناس من العودة إلى النشاط الكامل بما في ذلك جميع الألعاب الرياضية ولكن قد يحتاجون إلى التوجيه عند العودة إلى النشاط الذي يتضمن التواء أو انحناء قوي. سوف يحتاج المريض أيضًا إلى التقدم من خلال التمارين الرياضية لاستعادة الرياضة أو قوة النشاط حيث أن فترة الراحة قد تؤدي إلى الكثير من عدم التكيف.
  • المرحلة الرابعة: منع الخلل الوظيفي في المستقبل:
    هناك بعض الأشياء التي يمكن القيام بها لتقليل فرص وجود أي مشاكل في المستقبل. الحفاظ على المرونة الجيدة في الظهر والحفاظ على العضلات الأساسية قوية، حيث أن الحفاظ على وضعية جسم أفضل والتحكم الجيد في الفقرة سوف يساعد على الحد من أي مشاكل مستقبلية.

الحل الجراحي لداء شويرمان

نادراً ما تكون كمية الحشر في الفقرة كبيرة لدرجة أن تكون بحاجة إلى عملية جراحية لاستعادة وضع أفضل للعمود الفقري الصدري. وغالباً ما يكون أخصائي العلاج الطبيعي قادراً على مراقبة مقدار الانثناء الذي لدى المريض، وإذا بدا أنه يتزايد إلى حد كبير، فقد يحتاج الجراح التقويمي إلى إجراء تقييم.

https://rarediseases.info.nih.gov/diseases/7610/scheuermann-disease
https://emedicine.medscape.com/article/311959-overview#showall
https://physioworks.com.au/injuries-conditions-1/scheuermanns-disease

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2017-03-03 19:32:17

ما هي اعراض داء بوت

ما هي اعراض داء بوت

1

ما هي اعراض داء بوت
هو مرض سل العظام يصيب العمود الفقري،وغالبا ما يكون مصدره من الرئتين الاكثر عرضة للاصابة هي فقرات الصدرية والفقرات أسفل الظهر. قد يصيب السل أي مفصل. ويشعر المريض بالم بالعمود الفقري ألم ، - حمى، تعرق ، - فقدان الشهية فقدان الوزن ضعف وتعب وله مضاعفات على الاعصاب وتقوس في العمود وتشخيصه بفحص الدم والتصوير
0
2017-03-04 06:37:16
see-answer-arrow

2015-09-13 14:01:14

ما هي الاطعمه التي تتناسب مع داء النقرس

ما هي الاطعمه التي تتناسب مع داء النقرس

1

ما هي الاطعمه التي تتناسب مع داء النقرس
اهلا وسهلا بك اخي العزيز يعد مرض النقرس من أكثر أمراض المفاصل المؤلمة . وترتبط عادة بارتفاع الكليسترول في الدم الاطعمة التي نحذر منها وهي كالتالي : 1 - البروتين الحيواني 2 - السمك المملح - السردين - 3 - الصودا 4 - اللحم الاحمر 5 - الديك الرومي 6 - العصائر المحلاة 7 - الكبدة 8 - البقول والمشروم لاحتوائها على نسبة عالية من البروتينات الحيوانية ويجب الاكثار من شرب الماء والخضراوات والفواكة وشرب الزبادي ويمكنك استخدام زيت الزيتون والارز والمكرونة الف سلامة عليك .. وبالشفاء العاجل
0
2015-09-14 01:38:03
see-answer-arrow

2014-10-06 09:58:35

هل ارتفاع نسبة اليورك اسيد هي داء النقرص

هل ارتفاع نسبة اليورك اسيد هي داء النقرص

1

هل ارتفاع نسبة اليورك اسيد هي داء النقرص
في داء النقرس يكون اليوريك اسيد مرتفعا , لكن لانعالج كل ارتفاع لليوريك اسيد الا اذا صاحبه اعراض مثل الانتفاخ , الاحمرار والالم , يجب التأكد من ضغط الدم والذي بارتفاعه وعدم معالجته يرفع من اليوريك اسيد واسباب اخرى
0
2014-10-07 10:00:06
see-answer-arrow

2009-06-07 18:11:04

ما هو داء بيرتس وعلاجه وأين يمكن علاجه؟

ما هو داء بيرتس وعلاجه واين يمكن علاجه

1

ما هو داء بيرتس وعلاجه واين يمكن علاجه
بيرتس دَاءٌ عَظْمِيٌّ غُضْرُوِفِيّ في رأس فخذ الأطفال، يتميز بداية بتنخر مشاشي أو تنكس ، يتبعه تجدد وإعادة تكلس.وهو مجهول السبب وهو ناجم عن انقطاع التروية الدموية في رأس الفخذ في مفصل ىالورك، وهويساوي التنكس اللاوعائي.يعتقد العض أن تدخين الوالدين قد يكون أحد العوامل المؤثرة، أو نقص بعض عوامل التخثر الذي يؤدي على منع الدم من الوصول إلى المفصل. هدف العلاج هو منع تطور التهاب المفصل المتنكس، والأطفال الصغار لديهم إنذار أفضل من الأطفال الكبار، ولا يوجد علاج دوائي للمرض، ويمكن إعطاء الأدوية المخففة لللم عند الحاجة.ويمكن للعلاج الطبيعي أن يكون مفيداً خاصة السباحة،وتقليل الضغط على المفصل. في النهاية ربما يجب إجراء عملية تبديل المفصل الطبيعي بآخر صناعي.
0
2009-06-16 01:53:35
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics