التهاب عظمي مفصلي | Arthrosteitis

التهاب عظمي مفصلي

ما هو التهاب عظمي مفصلي

التهاب يصيب العظم والمفصل المجاور.
١-المرض ينجم عن اهتراء الغضاريف المفصلية نتيجة الاستعمال المستمر، لذلك يحدث المرض في المفاصل المعرضة لضغط وجهد شديدين مثل مفصل الحرقفي الفخذي والركبة، ويندر في مفاصل الطرف العلوي. وتعتبر ظاهرة الاهتراء أيضاً مرافقة للتقدم في السن ومن أمراض الشيخوخة العادية ٢-وجود تشوهات غير طبيعية في المفصل يمكن أن يؤدي لالتهاب المفصل والعظم مثل: أ- التشوهات الخلقية مثل خلع الورك الولادي.ب- عدم انتظام سطوح المفصل نتيجة كسر سابق.ت- مرض سابق في المفصل أدى إلى تخريب الغضاريف المفصلية والسطوح المتصلبة للنهايات العظمية.مثل التهاب المفاصل الناعوري ونظير الرثوي.ث- اختلال آلية المفصل نتيجة وجود جسم حر فيه. أو تمزق غضروفي هلالي في مفصل الركبة.ج- السمنة وزيادة الوزن مما يلقي يلقي على الطرف السفلي وزناً أكبر.التشريح المرضييمكن لالتهاب المفصل والعظم أن يحدث في أي مفصل في الجسم ولمن يغلب حدوثه في مفاصل الطرف السفلي.يهترئ الغضروف تدريجياً حتى يحين وقت تصبح فيه السطوح المفصلية للنهايات العظمية عارية تماماً من أي مادة غضروفية. تزداد كثافة العظم العاري من الغضروف ويصبح قاسياً وتنمو من محيطه زوائد عظمية، وتثخن محفظة المفصل وغشاؤه المصلي نتيجة لحصول تليف فيهما.
إن معظم المرضى هم من تخطوا منتصف العمر، ويكون البدء تدريجياً، يشتكي المريض من ألم في المفصل المصاب ويزداد الألم مع الأيام وفي نفس الوقت تتحدد حركات المفصل ويزداد تحددها مع مضي الوقت ، ويرافق التحدد المذكور في المراحل المتأخرة تشوه في وضعية المفصل.يبدي الفحص السريري تورماً بسيطاً في المفصل ناجم أكثره عن تنمي العظم في الأقسام المحيطية من المفصلوالزوائد العظمية، غير أن خهذا التورم غير مترافق مع أية علامات موضعية تدل على وجود التهاب حاد مثل زيادة الحرارة الموضعية أو احمرار الجلد. يبدي الفحص السريري كذلك تحدداً كبيراً أو قليلاً في حركات المفصل وكثيراً ما تترافق تلك الحركات مع فرقعة مفصلية.
العلامات الشعاعية الهامةهي1- انقراص المسافة المفصلية 2 -تصلب العظم تحت الغضروفي 3- وجود زوائد عظمية في حواف السطوح المفصلية للنهايات العظمية. 4-تشكل كيسات في العظم قريباً من المسافات المفصلية.مخبرياً تبقى سرعة لبتثفل في الحدود الطبيعية.
العلاج المحافظ يستعمل في الحالات المبكرة أو حينما تمنع حالة المريض العامة من إجراء أي تداخل جراحي وهي تشمل 1-المعالجة الفيزيائية مثل الحرارة الموضعية والتمارين المقوية للعضلات. 2- أدوية مسكنة من الأدوية اللاستيروئيدية. 3- حقن الكورتيزون في داخل المفصل. 4- أربطة أو أجهزة داعمة. ويلجأ للمعالجة الجراحيةحينما لا تنجح بقية الأساليب المحافظة وتشمل تصنيع المفصل أو زرع مفصل اصطناعي، وتثبيت المفصل.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر

في أمراض العضلات والعظام و المفاصل

انا لدي التهاب عظمي في المفصل الحرقفي الفخذي حيث اصبت بكسر بين مدورين نتيجة حادث عولجت بتركيب مفصل والآن اعاني سنتين نز قيحي ويتآكل العظم

المتابعة لدى جراح العظام , تنظيف الجرح وتركيب فاكيوم لشفط ما يتجمع من سوائل مرضية , تجريف , اختيار المضاد الحيوي المناسب , لا تثبيت بمعدن دون التخلص من الالتهاب

سؤال من ذكر

في أمراض العضلات والعظام و المفاصل

ما اسم المفصل الموجود بين عظمة القص والترقوة

أعتقد أن أقرب ترجمة أو مسمى ( المفصل القصي الترقوي ) "وقد يكون لدى أهل اللغة ترجمة أخرى" لاسم هذا المفصل Sternoclavicular Joint واسم المفصل أعلاه جامع لاسم العظمتين sternum و clavicle كحال عدة مفاصل بالجسم مع كل الأماني للجميع بتمام العافية

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل