التهاب الحليمة والشبكية

Papilloretinitis

ما هو التهاب الحليمة والشبكية

هو حالة أو مرض سريري نادر، ويجب تمييز هذا النوع من الالتهاب عن عدة حالات مربكة.

هناك عدة عوامل مثل المدة الزمنية أو وجود أو عدم وجود الألم وفقدان البصر (خاصة عيوب المجال البصري) ومظهر المنظار، كلها تساهم في تمييزه عن الأشكال الشائعة لاعتلالات الأعصاب البصرية مثل الوريد الحطاطي (papilledema) والاعتلال العصبي البصري الإقفاري والتهاب العصب البصري والآفات الانضغاطية والنقص السام / التغذوي والأشكال الوراثية.

على الرغم من ذلك، يمكن أن يتم الخلط وعدم التمييز بين هذا النوع من الالتهاب والأمراض الأخرى المذكورة حتى من قبل الأطباء ذوي الخبرة العالية.

التهاب الحليمة والشبكية هو التهاب يؤثر على رأس العصب البصري والجزء الخلفي من شبكية العين، مع خلايا في الجسم الزجاجي المجاور، وعادة ما ينتج عن ذلك نجم لامع (Macular Star) يصيب الأشخاص من جميع الأعمار، على الرغم من أنه يحدث في كثير من الأحيان في العقد الثالث أو الرابع من العمر، مع عدم وجود ميل لجنس معين وهو في الغالب أحادي الجانب وقد تساعد على حدوثه عدة عوامل معروفة أو غير معروفة.


تعتبر ربع الحالات مجهولة السبب، ولكن يعتقد أيضاً أنَّ الالتهاب يكون ناتجاً عن عدوى أو في بعض الحالات، الأمراض مثل مرض نقص العوز المناعي (الإيدز) أو بعض الأدوية التي تؤثر على الجهاز المناعي للشخص.

العدوى الشائعة التي تسبب التهاب الشبكية والحليمة هي:

  • داء خدش القطة
  • السل الرئوي
  • السفلس
  • داء المقوسات
  • مرض اللايم
  • السالمونيلا
  • النكاف
  • العدوى الفيروسية مثل فيروس الهربس وفيروس التهاب الكبد

يعتبر العاملين في مجال الرعاية الصحية، والمهاجرين الجدد أو أولئك الذين سافروا مؤخراً إلى المناطق الموبوءة هم المعرضين لخطر الأصابة. عندما لا يكون هناك أي أسباب مرضية مثبتة لهذا المرض، يسمى التشخيص حينها (اعتلال الشبكية النجمى مجهول السبب).

عادة ما تكون الحالة غير مؤلمة ولكن بعض المرضى يشكون من ألم في العين قد يتفاقم مع حركة العين كما يحدث في التهاب العصب البصري. إذا كان التهاباً و نتيجةً لعدوى، قد يعاني المريض من بعض أعراض العدوى منها الحمى أو توعك أو صداع. حدة البصر يمكن أن تتراوح من 20/20 إلى إدراك الضوء. حدة النقص في وضوح الألوان أسوأ من درجة خسارة وضوح البصر. الحقل البصري الأكثر شيوعاً هو عتمة مركزية عميائية (cecocentral scotoma).

يجب أخذ التاريخ الكامل للمريض والتأكد فيما إذا كانت هناك أمراض مزمنة، كذلك إجراء الفحص البدني الخاص بالعيون باستخدام الأجهزة الخاصة. يمكن إجراء بعض الفحوصات الإضافية كالفحص الجسدي الكامل أو بعض الفحوصات المختبرية الملحقة (خصوصاً في حالة العدوى) يمكن إجراءها في حال وجود شكوك أو لاستبعاد أمراض اخرى.

يجب إجراء الفحص الخارجي للعين للكشف عن الآفات الجلدية. يجب فحص الأغطية والرموش من أجل الآفات العقبولية (Herpes). يجب تقييم الجزء الأمامي للرواسب الكيراتية، أو تحسس الغرفة الأمامية، أو عقيدات قزحية العين، أو التلاصق الخلفي، أو التهاب الزجاج الأمامي. يجب أن يتم تقييم القرص البصري من أجل الشحوب، والأوعية الدموية للتغطية أو النزيف حول الأوعية. قد تظهر البقع الناضجة الصعبة في نمط نجم مع سماكة الشبكية المصاحبة أو سائل تحت الشبكية.

في بعض الأحيان يقوم الطبيب ببعض الإجراءات التشخيصية الإضافية مثل فحص الأوعية بالفلوريسين والتصوير المقطعي بالتماس البصري.

في معظم الحالات يكون العلاج عاماً حيث يتم توجيه علاج التهاب الشبكِيّةِ والحُليْمة في معالجة المسببات الأساسية. في حالة الاشتباه بعدوى. حيث تستخدم المضادات الحيوية لوحدها فقط أو يمكن إضافة الستيرويدات معها. حيث ينصح بإستخدام المضادات الحيوية واسعة الطيف أثناء انتظار نتائج التشخيص والعدوى. المضادات الحيوية الموصى بها هي سيبروفلوكساسين أو أزيثروميسين للبالغين، وأزيثروميسين أو سلفاميثوكسازول-تريميتوبريم للأطفال. للصنف مجهول السبب، تم إعطاء جرعة عالية من الكورتيكوستيرويدات الفموية.

يعتبر الالتهاب حالة محدودة ذاتيًا. خلاف ذلك، ينبغي النظر في المسببات الأخرى مثل ورم القرص أو ساركويد. يحقق معظم المرضى الذين يعانون من التهاب الشبكِيّةِ والحُليْمة شفاءً بصرياً ممتازاً مع أو بدون تدخل.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
مرضي هو التهاب المفاصل الرثوي نسبه ماهو علاج
يتم توجيه علاج التهاب المفاصل الروماتويدي (RA) نحو السيطرة على التهاب الغشاء المفصلي والوقاية من إصابة المفاصل. يعتمد اختيار العلاج على عدة عوامل ، منها شدة نشاط المرض عند بدء العلاج واستجابة المريض للتدخلات العلاجية السابقة.و تهدف إلى تحقيق أو انخفاض نشاط المرض عن طريق التحكم السريع والمستمر للالتهاب من علاج عقاقير مضادة للروماتيزم المعدِّل للمرض منها"العلاجات غير الفسفورية والتدابير الوقائية للمرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي" و "بدائل للميثوتريكسات للعلاج الأولي لالتهاب المفاصل الروماتويدي  و "العلاج الأولي لالتهاب المفاصل الروماتويدي في البالغين" و "علاج التهاب المفاصل الروماتويدي "و" علاج التهاب المفاصل
see-answer-arrow
اعاني من حرقان بالمنطقه التناسليه ولا يوجد التهاب او مسالك بوليه او التهاب مثانه فهل انزلاق غضروفي يسبب وما هو الانزلاق
لاعلاقة للانزلاق الغضروفي بمثل هذا الشعور من الحرقان , التهاب المسالك البولية او التهاب او تحسس الاعضاء التناسلية او ارتفاع بالسكر يمكن ان تسبب ذلك , انزلاق الفقرات قد تسبب احتباس بول او ضعف سيطرة على البول , ينصح مراجعة اخصائي نسائية
see-answer-arrow
كيف اميز بين التهاب المفاصل الروماتيزمي وبقية التهابات المفاصل والنسج الضامة الاخرى
التهاب المفاصل الروماتزمي هو التهاب مزمن يصيب المفاصل الصغيرة والكبيرة على جانبي الجسم يسبب اعراض مفصلية واخرى غير مفصلية في معظم اجهزة الجسم يصيب النساء والذكور ويكون اكثر في النساء ويشخص اعتمادا على التاريخ المرضي والفحص السريري وبمساعدة بعض التحاليل المختبرية والفحوصات الشعاعية
see-answer-arrow
شخصت لي ممرضة المختبر باني اعاني من التهاب الحوض ووصفت لي سيبرو هل هو مناسب وهل التهاب الحوض مرض خطير ل لم تتزوج
هذا الدواء عبارة عن مضاد حيوي لعلاج بعض حالات التهاب المسالك البولية والتهابات المهبل نتيجة وجود جرثومة معينة . من اجل العلاج السليم لا بد من عمل زراعة للبول او مسحة من المهبل واعطاء الدواء بناء على حساسية الجرثومة لدواء دون اخر ويصف الدواء الطبيب المختص وليس ممرضة المختبر , الخطورة من العلاج العشوائي , استشارة اخصائي مسالك او نسائية حتى لو كنت غير متزوجة ضروري لشرح الحالة وتقديم النصيحة بمنع تكرار الالتهاب والسبل الكفيلة بذلك
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة