الامراض المعدية المعوية | Gastrointestinal diseases

الامراض المعدية المعوية

ما هو الامراض المعدية المعوية

الامراض المعدية المعوية هي الاضطرابات التي تؤثر في أجزاء الجهاز الهضمي ( المعدة , الأمعاء الدقيقة , الأمعاء الغليظة , المريء , المستقيم والشرج ) وتتسبب باختلال وظيفته الفيسيولوجية .
تختلف العوامل المُسببة للاضطرابات المعدية المعوية باختلاف نوع الاضطراب فقد ترتبط بالعوامل التالية : - العدوى ( البكتيرية , الفيروسية أو الطفيلية ) . - عوامل وراثية أو جينية . - اضطرابات التهابية . - عادات غذائية أو نمط الحياة كالتدخين أو ادامان الكحول .
تتباين علامات وأعراض الأمراض المعدية المعوية باختلاف طبيعتها ومُسببها وقد تظهر على النحو التالي : - حرقة الفؤاد التي لا تقل حدتها بمُضادات الحموضة . - ألم البطن الحاد . - فقدان الشهية . - فقدان الوزن . - خروج الدم مع البراز . - الاسهال المزمن . - الامساك المزمن . - الانتفاخ .
تختلف الاجراءات التشخيصية للأمراض المعدية المعوية باختلاف العلامات والأعراض المرافقة لها فقد تشمل ما يلي : - الفحوصات المخبرية للدم . - الفحوصات المخبرية لعينة البراز . - التنظير الداخلي للمعدة أو القولون . - التصوير الاشعاعي ( X-ray ) , التصوير المقطعي المحوسب ( CT ) او التصوير بالرنين المغناطيسي ( MRI ) .
يعتمد علاج الامراض المعدية المعوية على العامل المُسبب وقد يشمل ما يلي : - العقاقير الدوائية . - التدخل الجراحي .
يعتمد مآل الاصابة بالامراض المعدية على العامل المُسبب , دقة التشخيص ومدى الاستجابة للعلاج
gastrointestinal diseases -nlm.nih available at:http://www.nlm.nih.gov/medlineplus/digestivediseases.html accessed at: 26-6-2013

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الجهاز الهضمي

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الجهاز الهضمي

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الجهاز الهضمي