التهاب القصيبات الهوائية

Bronchiolitis

ما هو التهاب القصيبات الهوائية

التهاب القصيبات الهوائية (بالإنجليزية: Bronchiolitis)، أو التهاب الشعيبات الهوائية، هو التهاب في القصيبات الهوائية صغيرة الحجم الموجودة في نهاية المجرى التنفسي السفلي في الرئتين. يحدث الالتهاب بسبب فيروس، ويعتبر التهاب القصيبات أحد أشهر أشكال التهابات المجرى التنفسي السفلي في الأطفال الأصغر من عامين.

يمكن أن يحدث التهاب القصيبات في أي مرحلة عمرية، ولكن يتميز بحدوثه في الأطفال وتحديداً تحت عمر السنتين، حيث يصاب 75% من الأطفال تحت عمر السنة، و95% من الأطفال يكونون قد أصيبوا ببلوغ عمر السنتين، وكلما كان العمر أصغر كان الأعراض أكثر حدة. ويعتبر التهاب القصيبات من الأمراض التي تنتشر في فترة الشتاء وأول الربيع حيث يكون أعلى عدد للإصابات في شهر كانون الثاني (يناير).

يعتبر المسؤول الأساسي عن حدوث التهاب القصبات هو الفيروس المسمى بالفيروس المخلوي التنفسي (بالإنجليزية: Respiratory Syncytial Virus). حيث أنه يتم عزل الفيروس من 75% من الأطفال المصابين بالتهاب القصيبات الذين تم إدخالهم للمشفى بسبب الالتهاب وأعمارهم أقل من سنتين. وينتمي الفيروس المخلوي التنفسي إلى عائلة الفيروسات المخاطية. ويتميز بأنه فيروس عالي العدوى ويستمر وجوده في المخاط والإفرازات الأنفية بين 6-21 يوم بعد بدء ظهور الأعراض، أي يستمر المريض ناقلاً للعدوى كل هذه المدة.

تنتقل العدوى من خلال قطرات السوائل العالقة في الهواء نتيجة الكحة والعطاس أو حتى الكلام. لذلك يجب الانتباه إلى سهولة انتشار العدوى للأطفال.

ولكن فيروس المخلوي التنفسي ليس وحده المتهم بحدوث التهاب القصيبات وأنما يوجد فيروسات أخرى يمكن أن تسبب ذلك منها فيروس الأنف البشري، وفيروس كورونا، وفيروس المهاجرة البشرية، وفيروس الغدي، كما أنه يتم عزل نوعين من الفيروسات في نفس الوقت في 30% من المرضى.

للمزيد: الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي المعدية

العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالتهاب القصيبات الهوائية

يمكن أن يصيب التهاب القصيبات الأطفال في أعمارهم المختلفة، ولكن يوجد مجموعة من العوامل التي يساهم وجودها في جعل الشخص أكثر عرضة ليُصاب بالتهاب القصيبات. ومن هذه العوامل المساعدة:

  • أن يكون عمر الطفل الرضيع أقل من 5 شهور، حيث أن ثلثي الحالات لمرضى التهاب القصبات التي تحتاج للدخول إلى المشفى للعلاج ضمن هذه الفئة العمرية.
  • انخفاض وزن الرضيع عند الولادة وتحديداً أطفال الخداج (الذين تمت ولادتهم قبل إكمال 37 أسبوع حمل).
  • الولادة المبكرة تحت عمر الـ 29 أسبوع يكونون الأكثر احتمالية لحدوث التهاب القصيبات.
  • تواجد الطفل ضمن بيئة مزدحمة مليئة بالأطفال، مثل دور الحضانة أو وجود أشقاء أكبر منه.
  • التدخين السلبي يؤثر على الطفل ويجعل الرئة أكثر عرضة لتلقي العدوى.
  • وجود أمراض مزمنة في الرئة مثل خلل التنسج القصبي الرئوي.
  • وجود تشوهات خلقية أو أمراض عصبية.
  • وجود أمراض القلب الخلقية التي يرافقها ارتفاع في ضغط الشريان الرئوي.
  • تشوهات خلقية في بنية الجهاز التنفسي.
  • أمراض نقص المناعة الخلقية أو المكتسبة.

 

يتكون الجهاز التنفسي من مجرى هوائي يمتد من الأنف مروراً بالحلق إلى القصبة الهوائية والتي تتشعب إلى قصبات هوائية أصغر، ثم إلى قصيبات هوائية دقيقة وبعدها إلى الحويصلات الهوائية. ويحدث تبادل الغاز ويتم تزويد الجسم بالأكسجين من خلال وصول الهواء من الأنف إلى الحويصلات الهوائية.

عند دخول الفيروس إلى الجسم فإن الجسم يحاول التخلص منه عن طريق إعطاء رد فعل من خلال حدوث التهاب وتورم في الأنسجة المبطنة للجهاز التنفسي، ومن خلال زيادة إفراز المخاط، ويوجد خلايا عديدة تموت بسبب هذه المقاومة بين الجسم والفيروس. تراكم هذه الإفرازات والخلايا مع تورم الأنسجة يؤدي إلى انسداد القصيبات الهوائية صغيرة الحجم مما يؤدي إلى انخفاض كمية الأكسجين التي ستصل إلى الرئتين. وبذلك تظهر أعراض التهاب القصيبات الهوائية بدءاً من الرشح وارتفاع درجة الحرارة ووصولاً إلى الصفير وضيق النفس، والازرقاق.

يعاني الطفل المصاب بالتهاب القصيبات بداية مجموعة من الأعراض تشبه أعراض الزكام، وتشمل الجهاز التنفسي العلوي وتستمر بين يومين وثلاثة أيام. وهذه الأعراض هي:

  • سيلان الأنف.
  • انخفاض شهية الطفل.
  • الكحة.
  • ارتفاع درجة الحرارة.

بعد ذلك تكون العدوى قد وصلت للجهاز التنفسي السفلي وتظهر الأعراض الأكثر حدة مثل:

  • صعوبة التنفس والتي تتمثل بالصفير، وتسارع التنفس، وازرقاق الشفاه، وظهور أضلع الصدر بشكل واضح أثناء محاولة أخذ النفس.
  • هيجان الطفل وسرعة البكاء.
  • عدم قبول الرضاعة ويمكن بدء ظهور علامات الجفاف مثل جفاف الشفاه، وذبول الطفل، وانخفاض كمية وعدد مرات التبول. للمزيد: كل ما تود معرفته عن الجفاف عند الأطفال
  • فشل الجهاز التنفسي.

تستمر هذه الأعراض بين 7-10 أيام ويتحسن معظم الأطفال خلال 14-21 يوم. وفي حال وجود أعراض حادة أهمها انخفاض شهية الطفل أو الازرقاق من المهم التوجه للمشفى حيث يحتاج الطفل لعلاج مساند ليستطيع تجاوز فترة المرض الحادة.

كما يتميز التهاب القصيبات بأنه يكون أكثر شدة عند إصابته للرضع تحت عمر الـ6  شهور، وذلك لأن قصيباتهم الهوائية تكون صغيرة جداً ولينة بشكل كبير، فتكون احتمالية انسدادها أكبر وبذلك تكون الأعراض أكثر حدة من حيث نقص الأكسجين وصعوبة التنفس.

يتم تشخيص التهاب القصيبات من خلال التقييم السريري لحالة المريض بشكل رئيسي ويتم طلب بعض الفحوصات لإثبات العدوى الفيروسية، واستثناء وجود أمراض أخرى محتملة مثل التهاب الرئة، وتسمم الدم، وغيرها. ولذلك يعتمد تقييم الطبيب على أخذ تفاصيل السيرة المرضية للطفل من والديه، ثم القيام بالفحص السريري.

الفحوصات المخبرية التي يمكن طلبها هي:

  • عزل فيروس الخلوي التنفسي من الإفرازات المخاطية للطفل.
  • تحليل غازات الدم الشرياني، لتقييم حالة الرئة ومقدار نقص الأكسجين في الجسم.
  • تحليل عدد خلايا الدم البيضاء.
  • فحص مستوى بروتين سي التفاعلي، والذي يدل على مقدار ووجود التهاب في الجسم.
  • زراعة الدم.
  • تحليل البول، وذلك لأن أعراض التهاب المسالك البولية، أو تسمم الدم أو التهاب الرئة تتشابه بدايتها في الأطفال الرضع خصوصاً ويجب استثناء وجودها.

الصورة الإشعاعية للصدر ليست أساسية للتشخيص، ويتم طلبها في حالات محددة مثل استمرار تدهور حالة الطفل على الرغم من تلقيه العلاج المناسب لالتهاب القصيبات. وذلك لاستثناء أمراض صدرية أخرى.

يقوم علاج التهاب القصيبات على العلاج المساند وذلك لأن المسبب الأساسي له هو فيروس. ويعتمد العلاج ومكان تلقيه على الحالة العامة للطفل وينقسم ذلك إلى:

علاج التهاب القصيبات الذي يرافقه أعراض خفيفة

في حال كان الطفل يعاني من الكحة وسيلان الأنف فقط المسبب للاحتقان، يمكن العلاج في المنزل من خلال قطرات الأنف الملينة للمخاط والتي تساعد في فتح مجرى التنفس. مع المراقبة المستمرة للطفل في حال ظهرت أعراض أخرى مثل الصفير وصعوبة التنفس أو ازرقاق الشفاه يجب التوجه إلى المشفى لحاجته إلى الأكسجين. 

والتأكد من أن الطفل يحصل على كفايته من الغذاء والشراب، ويمكن مساعدته عن طريق إعطاء وجبات أصغر من المعتاد بشكل متكرر أكثر. وأثناء النوم يمكن رفع الرأس بوسادة إضافية لمساعدته على التنفس براحة أكبر.

علاج التهاب القصيبات الذي يرافقه أعراض شديدة

إن معاناة المريض من صعوبة في التنفس، عدم تناول الطعام أو شرب الحليب، ظهور أي علامات تدل على فقدان النشاط والخمول والتعب أو في حالة الأطفال تحت عمر السنة، كل هذه العلامات تشير إلى حاجة الطفل للعلاج داخل المشفى من خلال استخدام الأكسجين، وتزويد الجسم بالسوائل، والتأكد من علامات الطفل الحيوية. يحتاج بعض الأطفال لأن يتم عمل شفط المخاط بشكل عميق لمساعدتهم على التنفس.

العناية المتقدمة لمرضى التهاب القصيبات الهوائية

عند عدم استجابة الطفل على العلاج عن طريق ماسك الأكسجين أو عن طريق الأنف، يمكن أن يحتاج في حالات محددة إلى نقله إلى جهاز التنفس الاصطناعي.

يمكن الوقاية من التهاب القصيبات من خلال تعزيز مناعة الطفل وتقليل العوامل المساعدة لحدوث التهاب القصيبات التي يمكن التحكم بها مثل:

  • إبعاد الطفل بشكل كامل عن التدخين السلبي، وعدم التدخين في أي مكان يتواجد فيه الأطفال وخصوصاً الرضع.
  • إرضاع الطفل رضاعة طبيعية، حيث يحصل من خلال حليب الأم على المناعة الجاهزة ضد عدد كبير جداً من الأمراض.
  • في مواسم الشتاء وانتشار الأمراض المعدية، الحرص على غسل الأيدي باستمرار قبل التعامل مع الطفل وتجنب اقتراب الاطفال أو الكبار المرضى منه.

وفي حالات محددة للأطفال الذين يعانون من أمراض مزمنة في الرئة أو القلب يتم إعطاء دواء الباليفيزوماب (بالإنجليزية: Palivizumab) وهو مضاد للفيروس المسبب لالتهاب القصيبات، حيث يخفف من حدة الأعراض الشديدة التي تصيب هؤلاء المرضى.

 

لا يوجد مضاعفات طويلة المدى في الغالبية العظمى من الحالات ولكن يمكن أن تحدث المضاعفات التالية نتيجة المرض نفسه، أو نتيجة التواجد في المشفى:

  • حدوث نقص في التغذية نتيجة عدم تناول الطفل للغذاء.
  • إصابة الجهاز التنفسي نتيجة استخدام جهاز التنفس الاصطناعي.
  • اكتساب عدوى من المشفى بعد الإدخال.

يعتبر التهاب القصيبات من الأمراض المعدية التي تنتهي بشكل ذاتي ويتعافى المريض. حيث يتم علاجها بشكل عام من خلال العلاجات المساندة، لخفض الحرارة، وتعويض السوائل، وتزويد المريض بالأكسجين. لذلك عندما يتم تشخيص وعلاج التهاب القصيبات بشكل مناسب فإن المسار المتوقع للمرض يكون ممتاز دون وجود أي مضاعفات أخرى طويلة المدى.

يحتاج 3% من مرضى التهاب القصيبات إلى الإدخال للمشفى للعلاج، ويوجد نسبة منخفضة منهم يؤدي التهاب القصيبات إلى الوفاة وذلك يعتمد على وجود عوامل مساعدة تؤثر على مسار المرض وتؤثر على شدة الأعراض.

يوجد عدد من الدراسات القديمة التي تربط بين حدوث التهاب القصبات الحاد والشديد ومعاناة الطفل في المستقبل من الصفير أو الربو، ولكن ذلك غير مثبت بعد في الدراسات الحديثة، والتي تشير إلى أن حدوث التهاب القصيبات بشكل متكرر (الصفير المتكرر) إلى جانب وجود تاريخ عائلي للأمراض التحسسية مثل الربو والتهاب ملتحمة العين التحسسي، أو التهاب الجلد التحسسي. تلك العوامل هي التي ترتبط بزيادة احتمالية حدوث الربو عند الطفل مستقبلاً.

Nizar F Maraqa. Bronchiolitis. Retrieved on the 3rd of May, 2020, from:

https://emedicine.medscape.com/article/961963-overview#showall

Evelyn N. Erickson and Magda D. Mendez. Pediatric Bronchiolitis. Retrieved on the 3rd of May, 2020, from:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK519506/

Nathaniel A. Justice; Jacqueline K. Le. Bronchiolitis. Retrieved on the 3rd of May, 2020, from:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK441959/

The National Health Service. Bronchiolitis. Retrieved on the 3rd of May, 2020, from:

https://www.nhs.uk/conditions/bronchiolitis/ 

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
اعراض و علاج التهاب الشعب الهوائية الحاد
الاعراض سعال في البداية يكون جافا بعد بضعة ايام يصبح مصحوبا ببلغم. وقد يشعر المريض بانخفاض في درجة حرارة جسمه، وكذلك بالتعب. السعال الذي ينتج مخاط , وجع في الصدر , تعب , صداع خفيف , آلام في الجسم , شعور عام بالتعب و المرض , سخونه ورعشة . العلاج يحتوي على مضاد حيوي (اذا كانت عدوى بكتيرية ) و أدوية علاج السعال و يفضل المذيبة للبلغم و اي ادوية اخرى يراها الطبيب مناسبة حسب الحالة اذا كان سعالا ربويا يضاف موسع للقصبات . لذا يجب مراجعة الطبيب .
see-answer-arrow
انا مصاب بالتهاب الشعب الهوائية اسابيع و مالفرق بين التهاب الشعب الهوائية والسل الرئوي
سلامتك. التهاب الشعب الهوائية هو يصيب مجرى التنفس فقط و اعراضه مؤقته و تستجيب للعلاج المناسب. ام السل الرئوي فهو مرض بكتيرى شديد المراس يصيب الرئتين و يحتاج لعلاج خاص بأكثر من مضاد حيوى لأكثر من 3-6 شهور.
see-answer-arrow
اعراض التهاب الشعب الهوائية
1 - ارتفاع في درجة الحرارة 2 - كحة جافة او بمخاط و قد يكوت للمخاط لون في حالات التهاب الشعب البكتيري و قد يصاحب المخاط بعض اثار الدم الخفيفة و خاصة في المرضي الذين يعانون من ضعف الشعرات الدمرية او ارتفاع سيولة الدم 3 - قد يصاحبها صعوبة بالتنفس و صوت صفير مع التنفس
see-answer-arrow
مامعنى التهاب القصبات الهوائية
هو التهاب في بطانة الأنابيب القصبية، أو القصبات الهوائية التي تنقل الهواء من وإلى الرئتين. ينجم الالتهاب عادة عن التهاب فيروسي يسبب سعالاً عميقا، ينتج بدوره مادة رمادية مائلة إلى اللون الأصفر من رئتيك. ‏الالتهاب الحاد في القصبات الهوائية حالة شائعة تنشأ غالبا نتيجة ‏الإصابة بالزكام أو التهاب آخر في الجهاز التنفسي. أما الالتهاب المزمن في القصبات الهوائية، فهو حالة أكثر خطورة، وهو التهاب أو تحسس مستمر في القصبات الهوائية، ينجم غالبا عن التدخين.
see-answer-arrow
ما الفرق بين الالتهاب الرئوى والتهاب القصبات الهوائيه والتليف الرئوى و ان يؤدى الالتهاب الرئوى والتهاب القصبات الهوائيه الى التليف الرئوى
الرئة هي عضو تنفسي مهم في الفقاريات التي تستخدم الهواء الجوي للتنفس. الوظيفة الرئيسية للرئة هو نقل الهواء الجوي إلى المجرى الدموي والتخلص من غاز ثنائي أوكسيد الكربون من المجرى الدموي إلى الهواء الخارجي. هذا التبادل الغازي ينتج عن عمل الخلايا المتخصصة التي تبطن غشاء الاكياس الهوائية أي الحويصلات الهوائية. لدى الرئتين وظيفة غير تنفسية أيضاً. ان أي مصطلح طبي له علاقة بالرئتين يبدأ بكلمة " pulmo- " المأخوذة من اللغة اللاتينية " pulmonarius " والتي تشابه الكلمة اليونانية " pleumon" أي رئة. والتهاب الرئة هو التهاب في هذا العضو اما لرُغَامَى أو القصبة الهوائية (بالإنجليزية: Vertebrate trachea) هي ممر يوجد في الجهاز التنفسي، ويحمل الهواء بين الرئتين والممرات التنفسية العليا. قطر القصبة عند الإنسان 2.5 سم، وطوله 13 سم تقريباً. تنقسم القصبة لنصفين، الأول يقع في العنق والآخر في الصدر. يوجد عدد من الغضاريف التي تساعد على الحفاظ على فتحة القصبة الهوائية. في النهاية تتشعب القصبة لجزئين يذهب كل منهما إلى إحدى الرئتين حيث يصل الهواء. والتهاب القصبات الهوائية هو التهاب هذا العضو ولهذا التهاب احد الاعضاء يختلف عن التهاب العضو الاخر لكن لا يجب ان ننسى بان الجسم يعمل بشكل متناغم وبما ان العضوين متجاورين فيمكن لالتهاب احدهم ان يمتد الى التهاب الاخر اما من ناحية التليف الرئوي فهو عارض ذو اسباب مختلفة عن التهب الرئة او القصبات الهوائية
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الجهاز التنفسي
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الجهاز التنفسي

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة