الم عصب السن

Odontoneuralgia

ما هو الم عصب السن

 

  • الألم العصبي السني هو الاضطراب الذي يبدأ بتنبيه النهايات العصبية التي تقع في الأسنان وحولها وفي الغشاء المخاطي للفم.
  • يتكون السن من جزئين الجزء الظاهر وهو المينا، والجزء المطمور داخل اللثة وهو الجذر.
  • أما طبقات السن فهي ثلاث: الطبقة الخارجية القاسية البيضاء وتدعى المينا، تحتها طبقة تسمى العاج، وفي وسط السن يوجد منطقة رخوة تحتوي على العصب والأوعية الدموية والنسيج الضام وتدعى لب السن.
  • ينقل العصب السني الإحساس بالبرودة والحرارة والألم، ويؤدي التنبيه الألمي الشديد إلى الشعور بألم السن وما حول السن مع تشنج في عضلات الوجه، ويزول هذا التشنج بزوال الالتهاب.

 

 

كيف يتطور النخر السني:

 

  • يؤدي تراكم الطعام ونقص العناية الصحية السنية إلى نخور سنية.
  • في البداية تكون هذه النخور بسيطة، لكنها إن أهملت تتحول لنخور أكبر حجماً وتمتد لتصيب لب السن
  • يؤدي ذلك إلى إصابة القناة اللبية التي تحتوي علي الأعصاب والأوعية الدموية مما يسبب الالتهاب والتلف فيها.
  • يجب حينها إجراء ما يسمى سحب العصب وهو عبارة عن إزالة لب السن ومن ثم تنظيف الأسنان وإغلاق الفراغ بحشوة.
  • يمكن سحب العصب دون أن يؤثر مباشرة على أداء الأسنان، ويتم تطبيق هذا العلاج للأسنان المتآكلة والمتأذية بشدة.
  • في الحالات المتقدمة وعندما يتلف اللب ولا يعالج، فإن الجراثيم الموجودة والخلايا اللبية الميتة تتحول إلى خراج
  • الخراج هو جيب ملئ بالقيح في نهاية جذر السن حيث تنتهي القناة اللبية. يمكن لهذا الخراج أن يؤدي إلى تآكل العظام حول جذر السن، ويمكن أن يشكل تورم يمتد إلى مناطق أخرى من الرقبة أو الرأس أو أرضية الفم، كما يمكن له أن يحث نفقاً يمتد إلى جانب السن لتصريف القيح.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  • الالتهاب أو العدوى في جذور السن أو في اللثة.
  • الرضوض الشديدة على الوجه والفكين والتي يمكن أن تسبب كسر في الأسنان.
  • الأسنان التي تبدأ في الظهور من خلال اللثة، وليس لها مساحة كافية للظهور والتطور بشكل طبيعي.
  • ليس من الغريب أن يرافق التهاب الجيوب أو التهاب الأنف ألم في الأسنان.
  • النخور السنية وهي تآكل في مينا السن سببه:

 

  1. تراكم الطعام والحطام بين أسنانك، وخاصة إذا كان لديك فراغات بين الأسنان.
  2. ضعف الرعاية السنية.
  3. قد يلعب العامل الوراثي دوراً في الاستعداد للنخر.

 

 

متى يجب أن تراجع طبيبك؟

  • ألم شديد في الأسنان عند المضغ.
  • حساسية طويلة الأمد، وألم عند تناول المشروبات الباردة أو الساخنة.
  • تصبغ على الأسنان.
  • تورم وألم في اللثة.
  • وجود بثرات على اللثة.
  • يمكن ألا تظهر أي من العلامات السابقة، لذا يفضل إجراء مراجعات دورية لطبيب الأسنان.
  • من الهام في حال وجود أعراض مراجعة الطبيب بسرعة لأن ألم الأسنان عادة يزداد سوءاً بمرور الوقت.

العلاج:

 

  • عند مراجعة طبيب الأسنان الخطوة الأولى في الإجراء هو إجراء صورة شعاعية لرؤية شكل جذور الأسنان، وتحديد مدى الإصابة والبحث عن وجود أي علامات للعدوى في العظام المحيطة بالجذر.
  • يمكن أن يستخدم الطبيب التخدير الموضعي لجعل المريض أكثر استرخاء والعمل أكثر سهولة.
  • يتم حفر ثقب للوصول إلى السن، بعدها يتم إزالة اللب الذي يضم الخلايا الميتة والجراثيم، كما يتم كشط القناة للتأكد من عدم وجود أي بقايا.
  • بعد ذلك يتم إغلاق الفراغ.
  • يجب المعالجة بالمضادات الحيوية عند ظهور علامات خراج أو نخر لبي أو حالات أخرى شديدة.

 

يمكن اللجوء للعلاجات التالية بشكل مؤقت، هذه علاجات يمكنها تخفيف الألم لكنها لا تحل المشكلة:

  • شطف فمك بالماء الدافئ.
  • استخدم خيط تنظيف الأسنان لإزالة أي بقايا طعام عالقة بين أسنانك.
  • خذ مسكن للألم، ولكن لا تضع الأسبرين أو مسكن آخر مباشرة على اللثة لأنه قد يحرق أنسجة اللثة.
  • يمكنك استعمال غسولات فموية مطهرة، المحاليل التي تحتوي البنزوكائين يمكنها التخفيف من تهيج اللثة بشكل مؤقت.
  • إذا كان سبب الألم هو الرض، ضع كمادات باردة.

 

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
الم شدید ف سن العصب الامامی مسویه له تلبیس هل یتاثر التلبیس اذا سحبت العصب احتاج ااای مسگن
تسطيع علاج العصب من دون ازالة التلبيس وذلك عن طريق ثقب التركيب وازالة العصب وعلاجه ولكن يعتمد القرار على رأي أخصائي العصب فبعضهم يفضل ازالة التركيب مع تفضلي لعلاج العصب دون ازالة التركيب هذا والله اعلم.
see-answer-arrow
ان يحتاج السن فيه تسوس سحب عصب حتى لو لم يكن اي نوع من الالم او الورم من قبل ام انه يتواجد الالم دائما في كل الحالات التي تستوجب سحب عصب
ما يحدد ذلك هو كمية التسوس الموجود , وكذلك قرب التسوس من العصب او حتى وصوله للعصب . مع العلم انه يمكن ان يحتاج السن لمعالجة جذور (حشوة العصب ) بالرغم غياب الالم احيانا
see-answer-arrow
سني الامامي طاحت حشوته ولما رحت لل ه قالت لي ان السن واصل للعصب و العصب فيه بكتيريا مع العلم ان السن مافيه الم و ال ه ماسوت اشعه
اختي الكريمة من الممكن في حالتك نشوء نخر ثانوي تحت الحشوة وبالتالي وصول النخر للعصب وتموت العصب وبهذه الحالة السن يكون متموت و الجراثيم قد وصلت الى ذروة جذر السن ويجب ان يعالج . في هذه الحاة اثناء الفحص السريري يمكن الكشف عن ذلك بدون الحاجة الى صورة اشعة .
see-answer-arrow
ضرس فوق كان مكشوف العصب قامت ال ة بحشو بلاتيني ولكن ما زال يؤلمني عند لمسه و الم في الفك الاسفلوالخد والم في كل الضروس بجانبه واسفله فهل يحتاج الى حش...
ربما بحاجة الى تبديل الحشوة بطريقة تضمن حماية العصب و بالاختيار الصحيح لنوع المادة المستخدمة في الحشوة و من ثم مراقبة الحالة ... في بعض الحالات يحدث تحسن بمجرد تبديل الحشوة و تحسينها و لا حاجة لعلاج العصب
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

اهتمي وأنت حامل بأن تشمل وجبة إفطارك على جميع العناصر الغذائية لتتأكدي من حصولك أنت وجنينك على الاحتياجات الغذائية في شهر رمضان. وحاولي تناول أطعمة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض كالخبز الكامل، والشوفان، وحبوب النخالة، والمكسرات غير المملحة.

تجنبي عزيزتي الأم الحامل تناول الأطعمة السكرية التي ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة، واستبدليها بالحبوب الكاملة، والأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات، والبقوليات، والفواكه المجففة، بالإضافة إلى تناول البروتين في اللحوم، والبيض، والمكسرات.

إذا كنت معتادة سيدتي الحامل على تناول المشروبات المحتوية على الكافيين فحاولي التقليل منها قبل الصيام؛ لتجنب الصداع الناتج عن انسحاب الكافيين. ولا تتناولي أكثر من 200 ملغ من الكافيين يومياً أثناء الحمل؛ لأن الكافيين مدر للبول وقد يسبب الجفاف.

حافظي عزيزتي الحامل على هدوئك وتجنبي الانفعالات، والتغييرات في روتينك، وعدم الانتظام في تناول وجباتك فكلها عوامل تسبب الإجهاد والتوتر، ومن ثم زيادة إفراز هرمون الكورتيزون الذي قد يؤثر على صحتك وصحة الجنين؛ فاحرصي على الاسترخاء وعدم الانفعال.

إذا كنت حاملاً فاستشيري طبيبك قبل البدء بالصيام في شهر رمضان؛ لتقييم حالتك الصحية إذا ما كانت تسمح بالصيام. قد يتطلب الأمر إجراء بعض الفحوصات قبل وخلال شهر رمضان للمتابعة، مثل قياس ضغط الدم وفحص السكر للتأكد من عدم إصابتك بسكري الحمل.

لا تنسي عزيزتي الأم إضافة المزيد من الألوان إلى وجبات طفلك في إفطار رمضان؛ لاحتوائها على مجموعة من الفيتامينات والمعادن، وأيضاً الأطعمة البيضاء مثل البصل، والفطر، والقرنبيط، تحتوي على الأليسين والكيرسيتين وهي مواد تحمي الجسم من الالتهابات.

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الأسنان
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الأسنان

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة