ترقيع غشاء البكارة

hymen reconstruction

ما هو ترقيع غشاء البكارة

ترقيع غشاء البكارة هو الإصلاح الجراحي لغشاء البكارة الممزق أو كما في بعض الحالات قد تولد بعض الفتيات دون غشاء بكارة، ويتم فيه استخدام جزء من بطانة المهبل لترميم الغشاء وذلك للتسبب بالنزيف خلال الجماع والذي يدل على العذرية، وتنتشر هذه الظاهرة في المجتمعات التي تمنع العلاقات الجنسية قبل الزواج وتربط العذرية بمعايير أخلاقية وسلوكية.

ولايعتبر هذا الإجراء الجراحي ذو هدف طبي أو منفعة علاجية وذلك لأن غشاء البكارة ليس ذو أهمية صحية في الجسم ويمكن للعديد من النساء أن يولدن دون وجوده، وتختلف أنواع هذا الغشاء ففي بعض الأحيان قد لا يتمزق بسبب الجماع كالغشاء المطاطي كما يتم الانتباه لذلك أثناء ولادة بعض السيدات مع عدم فقدانهن لغشاء البكارة مع أن الحمل حدث بشكل طبيعي نتيجة الجماع، وفي حالات أخرى قد تتطلب إزالته إجراء جراحي كما في حالة الغشاء الصلب والذي لا يحتوي ثقوب كما في الغشاء الطبيعي وبالتالي يعيق تدفق الدم النازف أثناء الطمث ويتسبب بمشاكل صحية للمريضة، تجدر الإشارة إلى أن تمزق غشاء البكارة قد لا ينتج عنه نزيف كما يسود الاعتقاد الشائع وهي عملية غير مؤلمة قد تحدث لعدة أسباب غير الجماع كركوب الخيل، السقوط بشكل قوي، استخدام بعض أنواع السدادات القطنية التي يتم إدخالها في المهبل أثناء الدورة الشهرية، ممارسة بعض أنواع الرياضة كالجمباز وركوب الدراجة الهوائية.

أسباب دينية وثقافية

يتم إجراء ترقيع غشاء البكارة كحل عند فقدان العذرية في المجتمعات التي تعتبر العذرية دليلاً على العفة أو السلوك القويم لدى الفتيات.

العلاج النفسي

بعض النساء اللواتي فقدن عذريتهن نتيجة تعرضهن للاغتصاب أو الاعتداء الجنسي يلجأن لعملية ترقيع غشاء البكارة كوسيلة لإصلاح الضرر النفسي لهذا النوع من الإساءة والذي يمكن أن يساعدهن على تجاوز الأزمة النفسية والتعافي بشكل أفضل.

أسباب شخصية

تعتبر بعض السيدات أن وجود غشاء البكارة في التجربة الجنسية الأولى لهن أمراً مهماً، لذلك تلجأ السيدات اللواتي فقدن عذريتهن نتيجة الإصابة أو ممارسة بعض الأنشطة البدنية لإجراء عملية ترقيع غشاء البكارة جراحياً.

تعزيز المتعة الجنسية

بحيث يمكن لعملية ترقيع غشاء البكارة أن تشد العضلات المرتخية للمهبل نتيجة للولادة الطبيعية التي تُضعف العضلات وتتسبب بارتخائها مما يفقد الشريكين الإحساس بالمتعة كما في السابق.

يمكن أن يتم إجراء عملية ترقيع غشاء البكارة بعد مرور سنوات على تمزقه، يتم هذا الإجراء تحت تأثير التخدير العام وتستغرق ما بين 45 دقيقة وساعتين.

يختلف الإجراء المتبع بحسب الحالة، ففي حالة تمزق الغشاء مع وجود بقايا للنسيج فيتم وصلها مع بعضها باستخدام الغرز الجراحية إما الشفافة أو الغرز القبلة للذوبان، أما في الحالات التي لا يمكن فيها ترميم الغشاء لعدم وجود بقايا كافية من النسيج فيتم أخذ جزء من نسيج بطانة المهبل وتكوين غشاء منه باستخدام الغرز الجراحية مع مراعاة المدة المستغرقة للشفاء والتخلص من آثار الجراحة قبل موعد الجماع، يمكن اللجوء للجراحة بتقنية الليزر لترميم الغشاء ولكن يعتبر هذا النهج ذو استخدام غير شائع لمثل هذا الإجراء.

يمكن مغادرة المستشفى أو العيادة بعد زوال تأثير التخدير مع مراعاة بعض النصائح.

يفضّل أن يتم إجراء عملية ترقيع غشاء البكارة لدى طبيب نسائية مختص أو جراح تجميلي يوثق بهما وذلك لأن بعض الدول لا تشرّع هذا النوع من الإجراءات الجراحية وتعتبر عملاً غير قانونياً، وقد يستغل أصحاب المهنة ذلك بطلب أجور مرتفعة أو إجراء العملية في ظروف غير مناسبة صحياً بشكل يلائم طبيعة الإجراء الجراحي.

هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها أثناء فترة التعافي، وتشمل:

  • يمكن استخدام مسكنات الألم عند الشعور بالانزعاج من الألم التابع للإجراء الجراحي.
  • يستلزم الشفاء مدة تتراوح بين أسبوع إلى ستة أسابيع.
  • يفضل التزام الراحة والاسترخاء والابتعاد عن الأنشطة البدنية المجهدة.
  • الامتناع عن ممارسة الجنس لمدة لا تقل عن ستة أسابيع.
  • تجنب ارتداء الملابس الداخلية الضيقة أو الرفيعة.
  • تجنب استخدام السدادات القطنية المهبلية لمدة لا تقل عن ستة أسابيع.
  • يمكن ملاحظة حصول نزيف طفيف وذلك لا يستدعي القلق.
  • يجب المحافظة على بقاء المنطقة جافة ونظيفة تجنباً للإصابة بالالتهاب أو العدوى.

  • تضيّق شديد لفتحة المهبل مما يتسبب بألم أثناء الجماع.
  • الألم والشعور بعدم الراحة.
  • حكة شديدة في موضع الإجراء الجراحي.
  • وجود إفرازات غير طبيعية وذات رائحة كريهة.
  • نزيف غير طبيعي.
  • التهاب موضع الإجراء الجراحي.
  • التورم وظهور الكدمات.
  • الشعور بخدر في موضع الإجراء الجراحي.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2019-08-31 08:09:09

كيف يكون شكل غشاء البكارة المطاطى وهل عملية ترقيع الغشاء مضمونة

كيف يكون شكل غشاء البكارة المطاطى وهل عملية ترقيع الغشاء مضمونة

1

كيف يكون شكل غشاء البكارة المطاطى وهل عملية ترقيع الغشاء مضمونة

عملية الترقيع مضمونة حسب الطبيب المعالج، وتكون أفضل في الايام الأول بعد التمزق،

0

2019-08-31 09:40:51

see-answer-arrow

2015-08-26 21:24:33

متى تدوم عملية ترقيع غشاء البكارة

متى تدوم عملية ترقيع غشاء البكارة

1

متى تدوم عملية ترقيع غشاء البكارة

من المتوقع أن تستغرق عملية ترقيع غشاء البكارة 1-2 ساعة حسب حجم الإصلاح اللازم. وعلى الرغم من أنه لا يوجد حاجة للبقاء في المستشفى، وقد تعود النساء إلى العمل في اليوم التالي، إلا أنه ينبغي تجنب النشاط الشاق ورفع الأشياء الثقيلة. ومن الآثار الجانبية للعملية حدوث نزيف طفيف يستمر من 24-72 ساعة بعد العملية ولكن في حال استمرار النزيف أكثر من ذلك يفضل مراجعة الطبيب على الفور.

ومن الجدير بالذكر أنه يستغرق الشفاء الكامل حوالي ستة أسابيع. ولن تكون هناك علامات واضحة لعملية جراحية، وسيكون من المستحيل معرفة الفرق بين غشاء البكارة الطبيعي والغشاء الذي تم ترقيعه. وسيتم تمزيق الغشاء وكسره في حال التعرض للجنس أو دخول أي شيء في المهبل أثناء ركوب الحصان أو الدراجة أو ممارسة العادة السرية.

للمزيد: كيف يمكن التأكد من العذرية؟

المرجع: What is Hymenoplasty?

0

2015-08-29 18:50:46

see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بالصحة الجنسية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالصحة الجنسية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics