الحبيبوم السني

Dental granuloma

ما هو الحبيبوم السني

الحبيبوم السني هو التهاب ليفي أو نسيج حبيبي في منطقة الذروة أو حوائط الذروة (Periapical Region) التي تشير إلى الثقب القمي في السن (تمر من خلالها الأعصاب والأوعية الدموية التي تغذي الأسنان) أو في حافة الجذر، أو في حالات أقل شيوعاً ينشأ النسيج أفقياً على طول السن الملتهب أو المصاب بالتنخر (موت الأنسجة). يطلق على هذا المرض اسم آخر وهو التهاب اللثة القمي.

يشكل هذا المرض حوالي 75% من تقرحات الفك الالتهابية القمية، و50% من تقرحات الفك الالتهابية التي لم تستجب لعلاج قناة الجذر. تنتج هذه الحالة غالباً عن التهاب لب الأسنان ولكن توجد أسباب أخرى لها أيضاً. يعتبر التصوير الشعاعي من أفضل الطرق التشخيصية لهذه الحالة التي تتسم بطول فترة غياب الأعراض عن المريض.

تكون التقنيات العلاجية المتبعة إما تحفظية أو تتضمن إجراء عمليات جراحية، ويعتمد اختيار الطريقة المناسبة على حجم النسيج الحبيبي، ودرجة تلف جذور الأسنان، ووجود المضاعفات أو غيابها، من الضروري علاج الحبيبوم السني فور تشخيصه لتلافي مضاعفاته الصعبة.

  • يكون الحبيبوم السني غالباً أحد مضاعفات التهاب لب الأسنان (التهاب التجويف المركزي لكل سن والذي يتألف من النسيج الضام والأوعية الدموية والليمفية والأعصاب) وبالتحديد بسبب امتداد الالتهاب من الأعصاب الملتهبة التي تمر من خلال جذور الأسنان.
  • ينشأ الحبيبوم السني أيضاً بسبب التهاب النسيج المحيط بالأسنان (التهاب اللثة). فمثلاً، تؤدي إصابات الأسنان أو نمو البكتيريا على الأسنان المصابة بالشذوذ في نموها أو على التراكيب السينية المختلة، إلى تعريض لب الأسنان للأذى ومن ثم الالتهاب الذي يتسرب من السن خلال الثقب القمي ليصل إلى منطقة حوائط الذروة في الفك.
  • كسور الأسنان وإصابات التجويف الفموي الأخرى قد تكون مصدرًا للعدوى والالتهاب وبالتالي حدوث الحبيبوم السني.
  • تساعد عوامل مثل: الإجهاد البدني، وانخفاض حرارة الجسم، ونزلات البرد، والأوضاع المثيرة للإجهاد العصبي والتوتر، وتغيرات المناخ الحادة على إثارة ظهور أعراض الحبيبوم السني السريرية الحادة.

اعراض الحبيبوم السني

قد يشعر المريض بالألم الناتج عن التهاب لب الأسنان قبل اكتشاف الحبيبوم السني الذي قد ينشأ كنتيجة له، أو يكون هؤلاء المرضى قد أصيبوا سابقاً بتسوس الأسنان أو خضعوا في الماضي لترميمات سنية كبيرة. تصعب ملاحظة هذه الحالة من قبل الطبيب والمريض خصوصاً في بدايته بسبب صغر حجم النسيج الحبيبي. تمتاز هذه الحالة أيضاً بمرور المريض بفترة طويلة من عدم الشعور بأية أعراض، ولكن تؤدي بعض العوامل إلى إظهار صورة المرض السريرية وشعور المريض بما يلي:

  • مع ازدياد حجم النسيج الملتهب يشعر المريض بالألم وتصاب اللثة بالتورم. يؤدي تقيح الحبيبوم السني إلى نفس هذه الأعراض بالإضافة إلى احمرار اللثة وملاحظة إفرازات قيحية بين السن واللثة.
  • الإعياء والصداع وارتفاع درجة الحرارة.

لا تمكن فحوصات الأسنان الدورية الوقائية دائماً الأطباء من التحقق من وجود هذه الحالة؛ لصغر حجم الالتهاب وعدم اتخاذه مظهراً واضحاً. تعتبر أفضل وأدق طريقة للوصول إلى التشخيص الصحيح للحبيبوم السني هي إجراء التصوير الشعاعي (Radiograohy) للمنطقة المصابة والحصول على دليل على وجود نخر في السن وربط ذلك مع نتائج تحليل الأنسجة، وذلك باستخدام الأشعة السينية حيث تظهر منطقة دائرية الشكل محدودة حول قمة السن. يعتبر تحليل الأنسجة مهماً للتمييز بين الحبيبوم السني والكيس المحيط بالذروة (Periapical Cyst). لتأكيد التشخيص يقوم الطبيب بإزالة التقرح وفحصه تحت الميكروسكوب.

من الضروري البدء بعلاج الحبيبوم السني فور اكتشافه لتفادي حدوث مضاعفاته الصعبة، حيث يتم علاج هذه الحالة بأحد الطرق التالية بناءً على حجم النسيج الحبيبي، ووجود المضاعفات، ودرجة التلف الحاصل في الجذر:

  • إزالة السن المصاب جراحياً حيث توجد حالات كثيرة يصعب معها الإبقاء على السن كما في حالة وجود شق عمودي في الجذر، أو انسداد في قنوات الجذر، أو ثقوب متعددة ذات حجم كبير في الجذر.
  • إزالة قمة جذر السن في عملية جراحية يتم فيها شق اللثة وثقب العظم بعد التخلص من الصديد، وتحمل هذه الطريقة احتمالية أكبر من الطرق الأخرى لحدوث الانتكاس بعدها.
  • علاج قناة الجذر أو تعبئة تجويف السن من خلال قناة الجذر.
  • العلاج بالليزر.
  • فقدان السن بسبب تلف جذر السن في منطقة القمة المصاحب لنمو الحبيبوم السني.
  • تشكل الخراجات والآفات التقرحية المنتشرة بسبب انتشار الالتهاب من الحبيبوم إلى الأنسجة الرخوة المجاورة. وإذا كان العظم مشمولاً في هذه العملية فإنه قد ينتج أيضاً التهاب العظم والنقي.
  • انتقال الالتهاب إلى الدم والتسبب بالتهاب الجيوب، أو التهاب عضلة القلب المعد، أو التهاب الحويضة والكلية.

تستجيب معظم حالات الحبيبوم السني بدرجة ممتازة للعلاج، ولا تعاود للظهور من جديد بعد تلقي المصاب بها للعلاج اللازم. ولكن، إذا ترك هذا المرض دون علاج فإنه قد يتطور إلى أكياس محيطة بالذروة أو يتعرض للالتهابات الثانوية الحادة ويتطور إلى الخراجات المحيطة بالذروة والتي قد تمتد بدورها إلى العظام أو الأنسجة الرخوة، أو الجلد في حالات أقل شيوعاً. من المحتمل تشكل الندب الليفية داخل العظم خصوصاً عند فقدان كلا الصفائح القشرية.

http://www.pathologyoutlines.com/topic/mandiblemaxilladentalgranuloma.html
https://villagedentalmedicine.com/dental-granuloma/
HTTP://WWW.PETERDENT-ART.RO/DENTAL-GRANULOMA/

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
ابنتي البالغه تمانيه عشر تعاني مند منfibrodenoma في الثدي الايمن ما العلاج المناسب
بعد الفحص السريري والصور الشعاعية ننصح بخزعة للثدي. فإن كانت كل هذه الاجراءات تشير إلى أنها كتلة ليمفية حميدة كما أشرت في السؤال، تحتاج إلى متابعة دورية كل 6-12 شهر عن طريق تصوير الموجات الصوتية.. ننصح بمراجعة أخصائي الجراحة العامة للفحص السريري والصور الشعاعية المناسبة
see-answer-arrow
سرطان الثدي هل يصيب الرجال في سن الشباب يعني ٣٥

يوجد في جسم كل من الرجال والنساء خلايا وأنسجة في الثدي، وعلى الرغم من عدم القدرة على صناعة الحليب في خلايا ثدي الرجل إلا أنها يمكن أن تصاب هذه الخلايا والأنسجة بسرطان الثدي بنسبة قليلة لا تتعدى 1% وتعتبر هذه النسبة أقل من ذلك في عمر 35 سنة. ومن الجدير بالذكر أنه تزداد هذه النسبة وتزداد فرصة إصابة الرجال بسرطان الثدي في حال توفر عوامل الخطورة التالية:

  • تقدم العمر خاصة فوق عمر 60 سنة.
  • تناول أدوية تحتوي على هرمون الاستروجين مثل الأدوية المستخدمة في العلاج الهرموني لسرطان البروستاتا.
  • التاريخ العائلي لسرطان الثدي.
  • أمراض الكبد التي تؤدي لاضطرابات هرمونية تزيد من الهرمونات الأنثوية وتزيج خطر الإصابة بسرطان الثدي.
  • السمنة.
  • الإصابة بأمراض في الخصية أو تعرض الخصية للجراحة.

وإذا كان لديك أي شكوك حول وجود ورم في الثدي يفضل مراجعة الطبيب المختص فوراً.

للمزيد:

المرجع:

see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بالأورام الخبيثة والحميدة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأورام الخبيثة والحميدة

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة