خمج بؤري

Focal infection

ما هو خمج بؤري

العدوى البكتيرية المكونة من جزء صغير من الجسم البشري مثل الأسنان المتحللة، وجذور الأسنان، وأنسجة اللثة المصابة التي قد تسبب لاحقا العدوى البكتيرية، أو ربما مشاكل في مناطق أخرى من الجسم البشري، مثل الشريان التاجي للقلب، وكرات العين، والكلى، ومنطقة الرئة، وتبدأ العدوى في الانتشار من تلقاء نفسها.

وتصبح العدوى البؤرية في الأغلب قادرة على الانتقال إلى أنسجة الجسم عبر مجرى الدم، ويمكن أن تكون هذه المنطقة الجديدة عضوًا أو ربما نسيجًا، وستكون المستعمرة الجديدة تمامًا عدوى بكتيرية جديدة لجسم الإنسان.

وتؤكد البحوث الطبية، أن الملوثات الجرثومية التي تتكون بفعل العدوى البؤرية، خاصة إذا كانت عن طريق الفم، تؤدي بشكل ثانوي إلى التهاب الكلية والمفاصل الروماتويدي، فضلا عن التهاب الجلد، كما أن الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش في تجويف الفم يمكن أن تسبب الالتهاب الرئوي البكتيري والتهاب الشغاف، وكذلك أن تتحوّل حالة اللثة المرتبطة بالبكتيريا إلى عناصر مسببة لمشاكل الحمل لأنها مرتبطة بالدورة الدموية.

تتسبب العدوى البؤرية بتأثير كبير على جذور الأسنان، ويمكن لآليات الدفاع في جسم الإنسان أن تحد من انتشارها إلى أماكن أخرى من جسم الإنسان، لكن بالنهاية فإن إزالة الأسنان لا يعتبر كافيا لإزالة هذه العدوى، فهي غالبا موجودة داخل الأنسجة والعظام مباشرة بجوار جذر السن.

كما أثبتت الأبحاث أن هناك ارتباطا وثيقا بين الأسنان والصحة العامة، لأن عدم تنظيف الأسنان باستمرار يعطي فرصة مناسبة لنمو العدوى البؤرية وتكوين مستعمرات من البكتيريا قد تؤثر على الصحة العامة وتسبب أمراض السكري والقلب.

هناك الكثير من الأسباب للعدوى البؤرية، مثل ضرر الأسنان، وحالة اللثة، ولكن غالباً ما يحدث ذلك في حالة عدم غسل الأدوات بعد خلع الأسنان وعدم إزالة الأنسجة التالفة التي تعمل على تفاقم التلوث، كما يمكن علاجها من خلال عمليات تجويف الأسنان كإجراء وقائي ضد العدوى البؤرية.

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC382689/

https://www.sciencedirect.com/topics/medicine-and-dentistry/focal-infection-theory
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/11326533
https://books.google.com.eg/books?id=tjWbHw0Ufb4C&pg=PA91&dq=focal&redir_esc=y#v=onepage&q=focal&f=false

أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بالامراض المعدية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالامراض المعدية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة