حمى القراد

Tick fever

ما هو حمى القراد

حمى القراد (الريكتسيا) تتسبب نتيجة عدوى بكتيرية تنتقل عن طريق القراد. تحدث هذه الحالة في العديد من مناطق العالم وغالباً ما تُعرف بمجموعة متنوعة من الأسماء مثل حمى القرادة الأفريقية التي تحدث نتيجة عدوى بكتيرية تنتشر عن طريق لدغة القراد المصابة. عادة ما تظهر الأعراض في غضون أسبوعين بعد لدغة القراد وغالباً ما تشمل الحمى والصداع ووجع العضلات والطفح الجلدي. في موقع لدغة القراد ستكون قرحة حمراء مع مركز مظلم.

القراد لا يشبهون البق التي تعض ثم تطير بعيداً أو تنطلق بسرعة. عندما يحط القراد على جسم المريض، يقوم بإعداد المعسكر. يجد مكاناً لتناول الطعام، ثم يحشر رأسه في الجلد ويبدأ في التغذية. وستبقى هناك لعدة أيام.

على الأرجح لن يشعر المصاب بأي شيء لأن اللدغة لا تؤلم، ولا تسبب الحكة عادةً. نظرًا لأن القراد يكون صغيراً جداً في الغالب، فقد لا تراه أيضاً. في البداية، قد يبدو وكأنه قطعة من الأوساخ. عندما تبدأ بالتغذي، فإنها تتضخم ويمكن أن يكون من الأسهل العثور عليها.

ينتمي الكائن الحي الذي يسبب حمى القراد لعائلة البكتيريا الريكتسي. هناك عدد من الأنواع المختلفة من ريكتسياس. هذه الكائنات صغيرة نسبياً ويبلغ طولها حوالي 0.002 مليميتر، وهي قادرة فقط على البقاء داخل الخلايا. توجد في بعض الحيوانات البرية والمحلية، والقراد تكتسب الأعضاء الحية عندما تتغذى على هذه الحيوانات.

عندما يعض القراد الإنسان، تنتقل البكتيريا في اللعاب. يمكن أن تنتقل البكتيريا أيضاً من القراد إلى نسلها عندما تكون في مرحلة البويضات، أي أن ريكيتسيا تصيب بيض القراد وبالتالي تصيب النسل.

كيف تحصل على حمى القراد؟

تنتقل البكتيريا المسببة للحمى في لعاب القراد المصاب عندما يلدغ البشر. بدلاً من ذلك، إذا تم سحق القراد على الجلد، قد يكون من الممكن للريكتيسيا الدخول من خلال تآكل صغير في الجلد.

يحدث العض من قِبَل القراد عادة في المناطق الريفية أو البرية، أي عندما تكون خارج المخيم، والمشي لمسافات طويلة في العشب الطويل وما إلى ذلك. القراد التي تكون قادرة على إيواء الكائن تنتمي إلى عائلة Dermacentor أو Rhipicephalus أو Amblyomma. تبحث القراد بنشاط عن البشر لتتغذى عليهم، في حين تميل القراد من العائلة Rhipicephalus إلى الاستلقاء على العشب، وسوف تقوم بعض الشخص إذا كان يمشي بين الأعشاب والأحراش.

إذا تعرضت للعض من قبل قرادة مصابة، فإن فترة الحضانة (الفترة بين الإصابة وظهور الأعراض) تستغرق ما بين خمسة إلى سبعة أيام. يمكن أن تختلف الأعراض، اعتماداً جزئياً على الكائن الحي المعني. قد يؤثر عمر المصاب وصحته الأساسية أيضاً على شدة الإصابة.

قد تشمل السمات النموذجية وجود علامة سوداء تحدث في مكان اللدغة، والحمى والصداع الشديد والطفح الجلدي. تدعى العلامة السوداء في موقع لدغة القراد ايشار a eschar (أو tache noir)، وتبدو كقرحة صغيرة (قطر 2-5 مم) مع مركز أسود. قد تبدو مثل لدغة العنكبوت. يمكن أن تكون الأيشار مفردة أو متعددة ويمكن أن يكون من الصعب العثور عليها في بعض الأحيان. عادة ما يظهر المرض عند ظهور الحمى، وكذلك الصداع والتوعك (الشعور العام باعتلال الصحة). قد تتضخم العقد الليمفاوية بالقرب من الإيشار.

عادة ما يكون هناك طفح جلدي، ولكن ليس دائماً، ويعتبر سمة من سمات حمى القراد (من المفترض أن يحدث أقل في شخص مصاب بـ R. africae)، ولكن عندما يكون موجوداً فإنه يتكون من علامات حمراء صغيرة على الجلد، وأحياناً يتم رفعها فوق السطح بقليل. يبدأ عادة على الأطراف وينتشر إلى الجذع، ويمكن أن يشمل الجسم بأكمله بما في ذلك راحتي اليدين وباطن القدمين.

سيقوم طبيبك بالفحص وطرح أسئلة بشأن الأعراض التي تعاني منها وما إذا كان من الممكن أن تكون قد تعرّضت مؤخراً إلى القراد. إن وجود الطفح الجلدي والرشح هو علامة تشخيصية قوية جدًا لحمى لدغة القراد.
نظرًا لأن الكائن الحي يعيش داخل الخلايا، فمن الصعب جدًا تثبيته في المختبر، ولكن الجسم يجعل الأجسام المضادة إلى البكتيريا، ويمكن البحث عن هذه في المختبر. هذه الاختبارات المصلية هي الطريقة الرئيسية لتأكيد تشخيص حمى القراد. ومع ذلك، في بعض الأحيان تصبح الاختبارات إيجابية فقط بعد بضعة أسابيع، لذلك في حين أنها قد تساعد في تأكيد التشخيص فإنها لا تكون مفيدة دائمًا في وقت مبكر من الإصابة.

بعض أشكال حمى القراد معتدلة إلى حد ما وذاتية التحديد؛ قد يتحسن الناس من تلقاء أنفسهم دون معالجة محددة. قد يستغرق هذا الأمر ما يصل إلى أسبوعين، ويمكن أن يؤدي العلاج بمضاد حيوي إلى تقصير مدة الأعراض وتقليل فرصة حدوث آثار جانبية خطيرة. في الحالات الشديدة، يكون العلاج بالمضادات الحيوية أكثر أهمية ويمكن أن ينقذ الحياة. دوكسيسيكلين المضادات الحيوية هو العامل المفضل لعلاج حمى القراد. بعض الناس غير قادرين على تناول دوكسسيلين، وفي هذه الحالة يمكن استخدام الكلورامفينيكول أو في بعض الأحيان سيبروفلوكساسين بدلاً من ذلك.

أسهل ما يمكن أن يمنع حمى القراد هو تجنب التعرض للعض من القراد. إن تجنب المناطق الريفية أو البرية حيث من المحتمل حدوث القراد هو أحد الطرق لتحقيق ذلك، ولكن ليس حلاً رائعاً إذا كنت تستمتع بالمشي لمسافات طويلة والتخييم. وهناك تدابير أخرى عامة، مثل ارتداء المواد الطاردة للحشرات والسراويل الطويلة الأكمام. لا يوجد لقاح ضد حمى القراد، ولم يثبت أن أخذ المضادات الحيوية الاتقائية (كما هو الحال بالنسبة للملاريا) فعالة أو ضرورية.

عادة ما تكون حمى القراد الأفريقية خفيفة والموت والمضاعفات الخطيرة غير شائعة جداً. وهذا على النقيض من حمى روكي ماونتن المبقعة، التي عادة ما تكون أكثر شدة.

تشمل المضاعفات (التهاب الدماغ) والالتهاب الرئوي وتلف الدماغ والقلب.

https://www.health24.com/Lifestyle/Man/Your-life/Tick-bite-fever-20120721
https://wwwnc.cdc.gov/travel/diseases/african-tick-bite-fever
https://www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/is-that-a-tick-bite#1

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

لتجنب السمنة في رمضان، احرص على:

  • الاكتفاء بوجبتي السحور والفطور.
  • التقليل من المقالي والحلويات.
  • تناول الطعام ببطء.
  • تقسيم وجبة الافطار على مراحل.

لتجنب الجوع في رمضان، احرص على:

  • تناول الاطعمة الغنية بالألياف والبروتينات.
  • تقسيم وجبة الافطار على فترتين.
  • تأخير وجبة السحور اطول فترة ممكنة

مشاكل شائعة في رمضان:

  • الصداع الناتج عن التوقف المفاجيء عن المشروبات المنبهة والتدخين .
  • النعاس والرغبة في النوم نتيجة المبالغة في تناول الطعام .
  • الأرق  نتيجة الإفراط في تناول الطعام.

عادات غذائية وممارسات خاطئة خلال شهر رمضان

  • عدم ممارسة الرياضة.
  • الغاء وجبة السحور.
  • الإفراط في تناول المشروبات الغازية والكافيين .
  • النوم مباشرة بعد الطعام.

أهم الأطعمة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة خلال شهر رمضان:

  • الثوم  والبصل
  • العسل
  • السمك 
  • اللبن
  • الحمضيات
  • البندورة
  • الجوز واللوز
  • الشاي الاخضر

في رمضان تجنب هذه العادات:

  • بدء الافطار بتدخين السجائر
  • شرب الماء المثلج مع بداية الافطار.
  • المبالغة في الاطعمة المقلية، والحلويات، والاطعمه المملحة، والمخللات.
  • اللحوء الى الرجيم القاسي.

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بالامراض المعدية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالامراض المعدية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة