تصلب امامي جانبي | Anterolateral sclerosis

تصلب امامي جانبي

ما هو تصلب امامي جانبي

تصلب أمامي جانبي Anterolateral sclerosis هو أحد أمراض التصلب والذي يحدث به تصلب في العمود الأمامي والوحشي للنخاع الشوكي. وهو عبارة عن التهاب ناتج عن تلف في الغشاء العازل للعصبونات في المنطقة الأمامية والخلفية للنخاع الشوكي، مما يؤثر على قدرة الجهاز العصبي على إرسال الرسائل العصبية، وبالتالي يؤثر على كلٍ من الأعضاء والتحكم في حركتها، وكذلك على القدرات العقلية الإدراكية.

من الممكن أن يصاب به الشخص في مختلف المراحل العمرية، إلا أنه أكثر شيوعاً عند الأشخاص في عمر 40-60.

إنَّ السبب الأساسي وراء الإصابة بالتصلب الأمامي الجانبي غير معروفٍ تماماً في معظم الحالات، ولكن يعتقد العلماء أنَّ هناك أسباب وراثية وراء الإصابة، بحيث يتم توريث جين يوجد به مشاكل من الأبوين، وهذا الجين هو المسؤول عن إنتاج البروتينات الضرورية للنخاع الشوكي، مما يؤدي للإصابة.

تعتمد أعراض الإصابة بالتصلب الجانبي الأمامي على حجم الجزء من الحبل الشوكي المتضرر، وأبرز أعراض الإصابة:

  • انخفاض القدرة على التحكم بالأطراف العلوية والسفلية، فيعاني المريض من التعثر والإرتباك المتكرر عند المشي أو الحركة.
  • وجود مشاكل في التوازن، بالإضافة لبطء التحركات وصعوبة القيام بها.
  • ضعف القدرة على التحكم في عضلات اليد وتحريكها.
  • في المراحل المتقدمة يعاني المريض من انخفاض القدرات الإدراكية، ويبدأ يتكلم بكلام غير مفهوم بالإضافة لوجود بحة في الصوت.
  • الأعراض النفسية، فيعاني المريض من الاكتئاب والعزلة.
  • وجود صعوبات في بلع الطعام، بالإضافة للإحساس بالاختناق أثناء تناول الطعام.

يستند الأطباء على العديد من الفحوصات المخبرية والإشعاعية حتى يتم التشخيص بالطريقة الصحيحة، وبشكلٍ عام يعد تشخيص الإصابة صعباً ويستغرق وقتاً طويلاً؛ نظراً لتشابه الأعراض السريرية ونتائج بعض الفحوصات مع أمراض النخاع الشوكي الأخرى مثل التصلب المتعدد والتصلب الضموري. ومن طرق التشخيص المتَّبعة:

  • الفحص السريري للمريض ومعرفة الأعراض التي يعاني منها ومنذ متى بدأت، كما يأخذ الطبيب التاريخ المرضي العائلي للمصاب، ومعرفة ما إذا كان أحد أفراد العائلة يعاني من أيّة أمراض عصبية.
  • إجراء الفحوصات المخبرية لاستثناء أي سبب آخر وراء الأعراض التي يعاني منها المريض.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي وبتقنيات التصوير الأخرى، وهي من الطرق التشخيصية الدقيقة والتي تُظهر وجود أي شيء غير طبيعي في الحبل الشوكي والدماغ.
  • أخذ عينة من النخاع الشوكي ودراستها في المختبر، وستُظهر وجود التهاب في النخاع الشوكي إذا كان هو السبب وراء التصلب الأمامي الجانبي.

يقوم مبدأ العلاج في هذه الحالة على تخفيف حدة الأعراض التي يعاني منها المريض، والسيطرةِ عليها، والحفاظ على قدرة الأعضاء على قيامها بوظائفها؛ ولكن لا توجد علاجات فعالة في إيقاف تطور المرض أو الشفاء التام منه. وتشمل العلاجات المتوفرة:

  • العلاج بالأدوية التي تؤخذ عبر الفم لوقف تشنج العضلات.
  • في حال عانى المريض من الاكتئاب، فيتم وصف الأدوية المضادة للاكتئاب.
  • العلاج الطبيعي، وهو من العلاجات المهمة والتي تهدف إلى تقوية العضلات وزيادة مرونتها ومنع حدوث جمود كامل في حركتها.
  • قد يحتاج المريض إلى بعض الأدوات المساعدة مثل العصا، أو الكرسي المتحرك، أو الجهاز المساعد على المشي walker.

على الرغم من إمكانية البقاء على قيد الحياة لعدة سنوات بعد الإصابة، إلا أنَّ هناك العديد من المضاعفات المحتملة، وأبرزها تأثر القدرة على تحريك معظم عضلات الجسم والذي يزداد سوءاً مع مرور الزمن.

https://emedicine.medscape.com/article/1170097-overview#a4
https://mssociety.ca/images/book/ms-the-facts-you-need.pdf
https://www.orpha.net/data/patho/GB/uk-MS.pdf
https://books.google.jo/books?id=0FnKmzrF214C&pg=PT363&dq=Anterolateral+sclerosis&hl=ar&sa=X&ved=0ahUKEwjU_peB6I7cAhUnsKQKHblHBpkQ6AEIYTAI#v=onepage&q=Anterolateral%20sclerosis&f=false

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى

في الأمراض العصبية

ما علاقة مرض التصلب الجانبي الضموري بدلو الثلج

التصلب الجانبى الضمورىAMYTROPHIC LATERAL DCLEROSISهو مرض يصيب العضلات الارادية بالاطراف مسببا ضمورها وضعفها متطورا الى الشلل التام بالاطراف والاعاقة الحركية ثم ينتهى بالتاثير على العضلات الارادية بالقلب والمثانة وكذلك المخ والنخاع الشوكى مسببا الوفاة وهومن الامراض الوراثية النادرة اللتى تصيب الذكور اكثر من الاناث ويوجد العديد من المشاهير من المصابين بهذا المرض على قيد الحياة اما دلو الثلج فهو حملة ترفيهية لجمع التبرعات لعلاج هؤلاء المرضى بان يدخل المتسابق التحدى بافراغ دلو من الثلج على راسه والتبرع بعشرة دولارات لصاح جمعيات التبرعات لهذا المرض

سؤال من أنثى

في الأمراض العصبية

هل يؤخذ الريبيف لعلاج التصلب المتعدد مع ادوار البرد عادى و مع كل حقنة اتناول المسكنات لما له من اعراض جانبية

علاج التصلب المتعدد يؤخذ فى كل الاحوال ومع ادوار البرد ويمن ايضا اخذ المسكنات الامنة مثل ديكلوفينات البوتاسيوم 50ملجم قرص ثلاث مرات بعد الاكل يوميا

سؤال من ذكر

في الأمراض العصبية

هل التصلب اللويحي يؤدي الى تصلب جانبي خلفي وتصلب الاذن وما هو العلاج

لم يرد ان التصلب اللويحي يسبب تصلب جانبي او خلف الاذن العلاج : علاج التعب و الارهاق مثل امانتادين او امينو 4 و لعلاج التنميل و الخدران يعطى دواء ميوروتين 400 ملغم و لعلاج الاكتئاب دواء سيتالوبرام و لكن احدث علاج هو الانتروفيرون حيث يمنع او يقلل من حدوث النوبات

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض العصبية

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض العصبية