التهاب الدماغ والسحايا

Encephalomeningitis

ما هو التهاب الدماغ والسحايا

التهاب الدماغ والسحايا هو التهاب يصيب الدماغ أو الأغشية (السحايا) المحيطة بالدماغ والحبل الشوكي. ويصيب هذا الالتهاب ثلاث فئات مختلفة: الكبار، والأطفال، وحديثي الولادة. قد يحدث هذا الالتهاب بسبب أنواع مختلفة من البكتيريا أو الفيروسات أو الفطريات أو الأورام الخبيثة. أو في حالة التفاعلات الكيميائية لبعض الحقن في القناة الشوكية. يمكن أن يبدأ هذا الالتهاب فجأة (حاد) أو يتطور تدريجياً (تحت الحاد).

تتميز أعراض الأشخاص البالغين بالتهاب السحايا بالحمى والصداع وتيبس الرقبة، وأحيانًا تكون العضلات مؤلمة. قد يحدث الغثيان والقيء وفي بعض الأحيان يؤدي إلى أعراض أخرى مثل نوبات الصرع وتغيرات في الشخصية. ويمكن أيضاً أن يسبب مشاكل طويلة الأمد، مثل مشكلة في الكلام أو الذاكرة. إنّ التهاب الدماغ غير شائع، لكنه يمكن أن يكون مميتاً.عادةً ما يكون العلاج بالمضادات الحيوية فعالاً ضد العدوى.

العدوى بالفيروس هي السبب الرئيسي لالتهاب الدماغ. حيث يوجد أنواع مختلفة من الفيروسات تسبب التهاب الدماغ. على سبيل المثال، يمكن أن يتسبب فيروس غرب النيل في حدوث التهاب دماغي عندما يتعرض الشخص للدغ من قبل بعوضة مصابة. نوع آخر هو فيروس الهربس البسيط، وهو نفس الفيروس الذي يسبب القروح الباردة والهربس التناسلي. تستطيع الأم المصابة بفيروس الهربس أن تنقل الفيروس إلى طفلها. وإذا حدث هذا وأصيب الطفل بالتهاب الدماغ، فهو خطير للغاية!!

قد ينتج التهاب الدماغ أيضاً عن البكتيريا أو الطفيليات، التي تسبب داء المقوسات (Toxoplasmosis). في حالات نادرة، يمكن أن يكون التهاب الدماغ بسبب الفطريات.

العوامل التي تزيد من فرصة الإصابة بالتهاب السحايا والدماغ:

  1. تخطي اللقاحات: ترتفع المخاطر لأي شخص لم يستكمل جدول التطعيم الموصى به في مرحلة الطفولة أو البالغين.
  2. العمر: تحدث معظم حالات التهاب السحايا الفيروسي عند الأطفال الأصغر من 5 سنوات. التهاب السحايا البكتيري شائع في أولئك الذين تقل أعمارهم عن 20 سنة.
  3. العيش في بيئة مجتمعية مكتظة: كالمدارس والجامعات والقواعد العسكرية والسجون ومخيمات اللاجئين
  4. الحمل: يزيد الحمل من خطر الإصابة بالليسترياتية - وهي عدوى تسببها بكتيريا الليستيريا، والتي قد تسبب أيضًا التهاب السحايا. تزيد الليستريات من خطر الإجهاض والإملاص والولادة المبكرة.

مرض نقص العوز المناعي (الايدز)، وإدمان الكحول، ومرض السكري، واستخدام الأدوية المثبطة للمناعة وغيرها من العوامل التي تؤثر على نظام المناعة الخاص بك أيضاً تجعلك أكثر عرضة لالتهاب السحايا. إن استئصال الطحال لديك يزيد أيضاً من خطر الإصابة، ويجب أن يتم تلقيح المرضى الذين يعانون من الطحال لتقليل هذا الخطر.

 

تشمل العلامات والأعراض المحتملة في أي شخص أكبر من سن الثانية ما يلي:

حمى شديدة مفاجئة، تصلب الرقبة، صداع شديد يبدو مختلفاً عن الطبيعي، صداع مع الغثيان أو القيء، الارتباك أو صعوبة التركيز، نوبات الصرع، النعاس أو صعوبة في الاستيقاظ، حساسية للضوء، انعدام الشهية والعطش، طفح جلدي (في بعض الأحيان ، كما هو الحال في التهاب السحايا بالمكورات السحائية)

أعراض المواليد الجدد والرضع:

  • ارتفاع في درجة الحرارة
  • البكاء المستمر
  • النعاس المفرط أو التهيج
  • الخمول أو الركود
  • التغذية السيئة
  • انتفاخ في البقعة الناعمة على رأس الطفل (اليافوخ)
  • صلابة في جسم الطفل والرقبة
  • صعوبة في تهدئة الرضع المصابون بالتهاب السحايا، وقد يبكون بشدة عند محاولة حملهم.

لذا، يجب الاتصال بالطبيب بأسرع وقت ممكن عند ملاحظة هذه الأعراض لخطورة الحالة.

 

يطرح طبيبك أسئلة حول صحتك السابقة وتاريخك المرضي وما إذا كان هناك أمراض مزمنة في العائلة والأعراض الحالية. من المحتمل أن يقوم الطبيب بإجراء اختبارات للتأكد من التشخيص. قد تشمل ما يلي:

  • تحليل السائل الشوكي: من خلال عمل ثقب قطني (يسمى أيضاً بصنبور شوكي)، يمكن لطبيبك فحص السائل الشوكي وملاحظة اذا كان هناك تغيير في عدد خلايا الدم البيضاء والبروتين. قد توجد البكتيريا أو الفيروسات أو الطفيليات أو الفطريات المسببة للالتهاب الدماغي أيضًا في السائل الشوكي.
  • اختبارات التصوير: قد يظهر التصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي، الذي يلتقط صوراً لجزء داخلي من جسمك، نزيفاً أو تورماً أو أي تغييرات أخرى في الدماغ.
  • تخطيط كهربائية الدماغ (EEG)
  • تحاليل الدم

 

  • إذا كنت مصاباً بالتهاب الدماغ، فأنت تحتاج إلى العلاج في المستشفى. وتُعتمد طريقة العلاج على الأعراض والمسببات. حيث يصف الطبيب بعض المضادات الحيوية أو مضادات الفيروسات بعد التأكد من المسبب.
  • كما ينصح الطبيب بضرورة الراحة الجسدية للسماح لجسمك بالشفاء، وتقوية الرعاية الداعمة
  • كما يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية الخافضة للحرارة والمثبطة للألم أو التي تساعد على توقف النوبات، كما قد تحتاج إلى جهاز التنفس الصناعي للمساعدة في التنفس.

 

للتقليل من فرصة الإصابة بالتهاب الدماغ والسحايا، فإتباع بعض هذه الخطوات البسيطة قد يجنبك خطر الإصابة:

  • غسل اليدين
  • ممارسة حياة صحية ونظيفة. لا تشارك المشروبات، أو الأطعمة، أو أواني الطعام، أو مرطب الشفاه أو فراشي الأسنان مع أي شخص آخر. علّم الأطفال والمراهقين تجنب مشاركة هذه العناصر أيضاً.
  • ابقى بصحة جيدة. حافظ على نظام المناعة الخاص بك عن طريق الحصول على ما يكفي من الراحة وممارسة الرياضة بانتظام، وتناول نظام غذائي صحي مع الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة.
  • قم بتغطية فمك. عندما تحتاج إلى السعال أو العطس، تأكد من تغطية الفم والأنف.
  • التطعيمات حيث يمكن الوقاية من بعض أنواع التهاب السحايا الجرثومي
  • في حالة المرأة الحامل: يجب التأكد من طهي اللحوم بصورة جيدة وكذلك الإبتعاد عن إستخدام منتجات الحليب غير المبستر. وذلك لتجنب خطر الإصابة ببكتيريا الليستيريا.

 

يمكن أن تكون مضاعفات التهاب السحايا شديدة. حيث كلما زادت مدة علاجك أنت أو طفلك، ازدادت مخاطر النوبات والضرر العصبي الدائم، وتشمل:

 

  • فقدان السمع
  • صعوبة في الذاكرة
  • صعوبات التعلم
  • تلف في الدماغ
  • مشاكل المشي
  • النوبات
  • فشل كلوي
  • صدمة
  • الموت

 


 

 

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
عند استنشاق مخدر يغيب الانسان عن الوعي فورا هو كيف تخترق جزيئات المخدر الحاجز الدماغي الدموي و تصل الى الدماغ و
المخدرات اللتى يتم تعاطيها بالاستتنشاق تخترق الجسم العظمى الغربالىcerebriform plateالواقع اعلى التجويف الانفى واسفل قاع الجمجمة وهى منطفة غنية بالشعيرات الدموية ومنها الى الحاجز بين الدم واغشية المخ blood brain barrierومنها الى خلايا ومستقبلات الافيون بالمخopiate recepetors معطلة الافراز الطبيعى لمواد تشبه مفعول المخدر تفرزها خلايا المخ عند التعرض للصدمات والاصابات والاخطار الشديدة ومع طول فترة تعاطى المخدر تتوقف تلك الخلايا عن افراز تلك المواد ممايجعل الجسم يعتمد على تعاطيها من الخراج مما يسبب دخول المريض الى مرحلة الادمان والاعتماد على المخدر
see-answer-arrow
ما هي الاجراءات المتخذة من اجل تشخيص مرض التهاب السحايا
اهم مانحتاجه للتشخيص هو بذل السائل النخاعى وعمل تحليل كيميائى وبكتريولوجى وعمل مزرعة للميكروب المسبب لالتهاب السحايا وايضا قد نحتاج الى عمل اشعة رنين مغناطيسى على المخ ورسم مخ بالكمبيوتر مع العلامات المرضية الهامة بالفحص السريرى للمريض
see-answer-arrow
عندي التهاب في العصب البصري وقيل ان السبب ضغط الدماغ قمت بعمل رنين مغنطيسي وتبين وجود جلطة وريدية في الجانب الايسر من الدماغ وانا الان لا احس باي اعرا...
بالتاكيد سيدامكس سيخفف كثيرا من زيادة ضغط المخ وللتغلب على الفتور ينصح باستعمال افراص البوتاسيوم مع السيدامكس قرص صباحا ومساءا بعد الاكل
see-answer-arrow
الشلل الدماغي النصفي له علاج
بالتاكيد له علاج ولكن اولا ننصحك بعمل اشعة رنين مغناطيسى على المخ مع العرض على الزميل استشارى المخ والاعصاب فى بلدك للفحص الاكلينيكى الدقيق للاعصاب مع فحص قاع العين بالمنظار مع الاطلاع على اشعة الرنين المغناطيسى ووصف العلاج المناسب بالادوية وجلسات العلاج الطبيعى مع المتابعة المستمرة معه حتى الشفاء انشاء الله
see-answer-arrow
ماهو مرض تصلب الشريان الدماغي
تصلب الشرايين مصطلح طبي يطلق على حالة تجمع وتراكم المواد الدهنية على طول جدران شرايين الجسم. تلك المواد التي مع مرور الزمن تصبح كثيفة وقوية مسببة تضيق الشرايين وربما انسدادها الأمر الذي يؤدي إلى ضعف تدفق الدم عبر هذا الشريان للعضو الذي يغذيه الشريان فيؤدي ذلك إلى ضعف حيوية ووظيفة هذا العضو. أما إذا حصل انسداد كامل لهذا الشريان فأن ذلك يؤدي إلى موت العضو أو ذلك الجزء منه المعتمد على هذا الشريان مثل حدوث موت جزء من عضلة القلب نتيجة لانسداد الشريان التاجي الذي يغذي هذه العضلة او موت جزء معين من الدماغ . وفي بعض الحالات يودي تراكم الدهون على جدران الشرايين إلى ضعف جدار الشريان وبالتالي تمزقه وحدوث النزيف مثل النزيف الذي يحدث في المخ محدثا السكتة الدماغية عند كبار السن. وفي حالات أخرى يؤدي تراكم الدهون على جدران الشرايين إلى انفصال أجزاء صغيرة من هذه التراكمات وانتقالها عبر الدم محدثة انسداد لشرايين أخرى صغيرة وبالتالي حدوث جلطة في مكان بعيد عن مصدر هذه الجلطة. أسباب تصلب الشرايين والعوامل المساعدة على حدوثه تصلب الشرايين من المشكلات الشائعة التي تصيب الشرايين حيث تتراكم الدهون على جدران هذه الشرايين. وهو يحدث لكل إنسان ضمن متلازمة التقدم في العمر والشيخوخة لكن هناك أسباب وعوامل تؤدي إلى حدوث مبكر وشديد لتصلب الشرايين وبالتالي حدوث مضاعفاتها وعواقبها في سن مبكر من عمر الإنسان ومن هذه العوامل والأسباب 1- التدخين 2- ارتفاع نسبة الكوليستيرول في الدم 3- ارتفاع ضغط الدم 4- السكري للوقاية من تصلب الشرايين من المهم اتباع النصائح لتالية الإقلال من تناول المأكولات الدهنية والتي تحتوي على نسبة عالية من الكلسترول مثل الحلويات والبيض والزبدة واللحوم المحافظة على ممارسة التمارين البدنية مثل المشي أو السباحة أو الجري. التوقف عن التدخين العلاج المبكر والفعال لمرض ارتفاع ضغط الدم العلاج المبكر والفعال لمرض السكري العلاج المبكر والفعال لحالة زيادة الدهون والكلسترول التحكم في وزن الجسم ومحاربة البدانة
see-answer-arrow
ما هو تقلص الدماغ الشيخي
قــال باحثون أستراليون إن الدماغ يتقلص بسرعة أكبر ما لم يتم تحفيزه من خلال حل الألغاز أو تعلم لغات جديدة. وذكرت وكالة الأنباء الأسترالية »آي آي بي« أن التصوير المقطعي للدماغ أظهر أن الناس الذين لا يلتزمون في نشاط عقلي معقد طوال حياتهم، يعانون من تقلص، بنسبة مرتين أكثر من غيرهم، في جزء رئيسي من دماغهم في سن الشيخوخة مما يؤكد الرابط بين نمط الحياة والإصابة بالخرف، وان الرياضة العقلية، مثل حل الألغاز وتعلم لغات جديدة، يجنب المرء من أمراض الشيخوخة. وقال مايكل فالنزويلا في كلية الطب النفسي في جامعة نيو ساوث وايلز »لدينا دليل قوي على ان الناس الذين يستخدمون دماغهم أكثر من غيرهم يعانون من تقلص الدماغ بنسبة أقل. وآمل أن يعتبر الناس هذا الأمر دعوة لاستخدام دماغهم لأن هذا الأمر يساعدهم في تأخير أو حتى الحؤول دون الإصابة بالخرف«. وقام فريق البحث بدراسة شملت 50 شخصاً في الستينيات طوال 3 سنوات، فتبين ان من كانوا ناشطين عقلياً خلال حياتهم يملكون مركز ذاكرة كبيرا في دماغهم. وتبين ان دماغ من كان نشاطهم العقلي منخفضا طوال حياتهم تقلص بمعدل النصف خلال السنوات الثلاث.
see-answer-arrow
بغيت اسئل عن حالتي التليف الدماغي سويت اشاعه رنين قالوا عندك تليف بالدماغ هل يوجد علاج لتليف اما لا وما اسباب التليف الدماغي
في الحقيقة لا أدري ماذا تقصد بمصطلح تليف الدماغ فقد يقصد به عدة امراض، يرجى التوضيح اذا كان المقصود هو التصلب العديد(multiple sclerosis) او التليف العصبي(داء فون ركلنغهاوزن) او غير ذلك
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض العصبية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض العصبية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة