التهاب البربخ والخصية

Epididymo-orchitis

التهاب البربخ والخصية

ما هو التهاب البربخ والخصية

التهاب البربخ و الخصية هو التهاب في البربخ ( وهو قناة ملتوية خلف الخصية, تخزن و تحمل الحيوانات المنوية أو قد ينتشر ليتسبب بإلتهاب البربخ و الخصية معاً ,و هو التهاب يصيب الذكور نتيجة عدوى بكتيرية و في الغالب تكون تلك التي تسبب عدوى الجهاز البولي أو العدوى المنقولة جنسياً و خاصةً إذا كان عمر المصاب أقل من 35 عاماً،بالإضافة إلى أنه قد ينشأ من مسببات اخرى قد تكون فطرية أو فيروسية ، احيانًا ينتج في القناة التي تحفظ الحيوانات المنوية المسماه البربخ ثم ينتشر ليتسبب بإلتهاب احدى الخصيتين أو كلاهما ، و الفئة العمرية الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض من سن 18 الى 51 عاماً .

 

  • يحدث التهاب الخصية والبربخ غالباً بسبب العدوى خاصة عدوى البول أو العدوى التي تنتقل عن طريق الجنس، وغالباً ما تتم السيطرة على هذا النوع من الالتهابات ويمكن الشفاء منه بشكل تام. 
  • فيما يخص عدوى البول والتي تظهر على شكل وجود بكتيريا في البول تنتقل لتسبب التهاب الخصية والبربخ، وفي كثير من الأحيان فإن تلك العدوى تسبب انسداداً جزئياً من تدفق البول وبالتالي زيادة احتمالية حدوث مضاعفات التهابات البول، أما العدوى المنقولة جنسياً فهي تصيب مجرى البول وتسبب التهاباً في الإحليل بشكل أساسي، حيث أن هذه العدوى تنتقل فيما بعد إلى الخصية والبربخ.
  • يوجد العديد من الأسباب الأخرى التي تسبب حدوث هذا النوع من الالتهابات، ومن أبرزها فيروس النكاف والذي ينتقل إلى الخصيتين عن طريق مجرى البول، وقد يكون الخضوع لأحد العمليات الجراحية في البروستات أحد الأسباب التي تؤدي إلى حدوث ذلك كأحد المضاعفات التي تعقب إجراء العملية، إضافة إلى ما سبق فإن هناك بعض الأدوية التي تسبب حدوث ذلك الالتهاب ومن أبرزها دواء الأميودارون خاصة عند أخذ جرعة تتعدى 200 ملغ ويكون حدوث التهاب الخصية والبربخ في هذه الحالة كأحد المضاعفات لأخذ تلك الأدوية، وفي العديد من الحالات قد يصاب الرجل بهذا الالتهاب كأحد المضاعفات التي تحدث نتيجة الإصابة بمرض معين مثل مرض السل أو مرض البلهارسيا أو مرض بهجت.
  • فيما يخص معدلات الإصابة بالتهاب الخصية والبربخ فهي تقدر برجل واحد بين كل ألف من الرجال، خاصة أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين الخمسة عشر عاماً وثلاثين عاماً، إضافة إلى الرجال الذين تتعدى أعمارهم الستين عاماً، أما الذكور الذين أصابوا بمرض النكاف قبل سن البلوغ فإن ثلاثة من أصل عشرة منهم تتطور الأعراض بعد البلوغ  ويصابون بالتهاب الخصية والبربخ.
  • إن أعراض الإصابة بالتهاب الخصية والبربخ تتطور بشكل سريع، حيث تظهر الأعراض على هيئة الشعور بالألم الشديد والاحمرار والتضخم في منطقة الالتهاب، وفي الكثير من الأحيان فإن المريض يشعر بالألم عند التبول، وقد تظهر الحمى (ارتفاع في درجة حرارة الجسم) لدى المريض.
  • قبل تشخيص المريض فإن الطبيب يقوم بإجراء مجموعة من الفحوصات للتأكد من إصابة المريض، ومن أبرز هذه الفحوصات فحص البول للكشف عن وجود عدوى البول، إضافة إلى اختبارات المسالك البولية التي يتم إجراؤها على مجرى البول والمثانة وللكشف عن وجود انسداد جزئي في تدفق البول أو لا، إضافة إلى الفحوصات الأخرى للكشف عن وجود أمراض أو فيروسات قد تكون السبب وراء حدوث هذه الحالة.
  • يتم العلاج في معظم الحالات عن طريق وصف المضادات الحيوية بما يتناسب مع نوع العدوى والبكتيريا التي أصابت المريض، أما إذا كان سبب الحدوث هو فيروسي فهنا فإن المضادات الحيوية لا تجدي مفعولاً ويجب استخدام الأدوية المخصصة للسيطرة عليها، كما أنه يجب على المريض اتخاذ التدابير اللازمة عن ممارسة العلاقة الزوجية تجنباً لانتقال العدوى للطرف الآخر.
  • يجب الحرص على علاج هذه الحالة وإتباع إرشادات الطبيب تجنباً لحدوث المضاعفات، فقد يحدث انتشار في الالتهاب إلى المناطق الأخرى من الجسم، وقد يظهر خراج في كيس الصفن كأحد المضاعفات لذلك وهذا ما يستلزم الخضوع لعملية جراحية لاستئصاله، وفي بعض الحالات فإن التهاب الخصية والبربخ يؤثر على القدرة على الإنجاب خاصة إذا كان سبب الحدوث هو فيروس النكاف.

 

 

إن الأسباب التي قد تؤدي لحدوث التهاب البرْبخِ والخِصْية هي :
- حدوث عدوى بكتيرية وخاصة البكتيريا المسماه الإشريكية القولونية ( E. coli)
- الإصابة المتكررة بأمراض و عدوى الجهاز البولي

- تشوه خلقي في الجهاز البولي مما يجعا العدوى اسهل

- حدوث تشققات في القناة البولية للجهاز البولي
- إجراء عملية جراحية في الجهاز التانسلي او البولي و خاصة تلك التي تتطلب ادخال قسطرة أو المعدات الجراحية في القضيب
- الإصابة بإحدى الأمراض المنقولة جنسياً
- و قد ينشأ التهاب البربخ و الخصية نتيجة عرض جانبي غير مرغوب به اثر تناول دواء الاميدرون amiodarone بجرعات تزيد عن 200 ملغرام يوميا
- الإصابة بعدوى فيروسية المنشأ وتكثر عند الإطفال

 

تظهر أعراض و علامات الإصابة بالتهاب البربخ والخصية على النحو التالي :
- ألم شديد مصاحب لعمية التبول وقد يكون مزمناً وملازماً للمريض طول فتره المرض
- تورم الخصيتين أو احدهما
- تصلب الخصية أو كلاهما
- ألم الخصية
- خروج افرازات من القضيب
- انتفاخ كيس الصفن
- و قد يترافق مع اعراض في الجهاز الهضمي مثل القيء والغثيان وفي بعض الاحيان ألم في المعدة

- الحمى و التعب العام

 

قد يلجأ الطبيب لاحد التدابير التالية لتشخيص الإلتهاب في البربخ والخصية :
- الفحص السريري للجهاز البولي التناسلي .
- الفحوصات المخبرية للدم .
- الفحوصات المخبرية للافرازات ان وجدت .
- الفحوصات المخبرية والمجهرية لعينات البول.
- التصوير الاشعاعي بالاشعة الفوق صوتية

قد يشمل علاج التهاب البربخ والخصية على احد التدابير التالية أو يمكن الجمع بأكثر من واحدة خلال فترة العلاج :

  • العقاقير الدوائية المسكنة للألم .
  • ادوية المضادات الحيوية في بعض الاحيان التي تختلف بختلاف منشأ المرض ان كان ناتج من ما يلي:
  • التهاب الجهاز البولي
  • الامراض المنقولة جنسيا
  • التهاب ناتج من مكان آخر في جسم الانسان

 

علاج التهاب الخصية والبربخ بالاعشاب

 

  • عشبة العرعر، وهي أحد الأعشاب الفعالة في ذلك وتستخدم عن طريق إضافة القليل من قطرات شراب هذه العشبة إلى الماء وأخذ دش بهذا الماء، وتعتبر فعالة في التقليل من تلك الآلام.
  • عشبة البلميط المنشاري (saw palmetto)، حيث تمتلك هذه العشبة الخصائص التي تجعلها قادرة على تخفيف وعلاج هذا النوع من الالتهابات عند القيام بتطبيقها على مناطق الجهاز التناسلي الذكري.
  • عشبة يارو، حيث تمتلك هذه العشبة الخصائص المضادة للالتهابات والبكتيريا والقادرة على تخفيف الالتهاب والآلام كما أنها استخدمت منذ القدم لتخفيف التهابات الجهاز التناسلي بشكل عام، وتستخدم منها الأزهار والأوراق نظراً لفعاليتها، وتتوافر أيضاً في الأسواق على شكل مكملات عشبية.

 

 


يجب على المريض اجراء بعض التدابير المنزلية للمساعدة في شفاء المرض مثل:

  • الراحة وعدم بذل مجهود خلال فتره العلاج 
  • تناول الطعام الصحي المتوازن بحيث على جميع العناصر الغذائية الاساسية .
  • شرب كميات مناسبه بالماء بمقدار 6 اكواب يوميا .
  • عمل كمادات ماء بارد للمنطقه المتورمه سواء اكانت الخصية أو كيس الصفن .
  • ينصح بعدم ممارسة الجماع خلال فتره العلاج وخاصة غن تم العلاج بوساطة المضادات الحيوية إلى ان تنتهي فترة العلاج وان تم يجب ممارسته بعد وضع الواقي الذكري. 
  • يظهر تحسن المريض بعد تناول العلاج بفتره يوم الي يومين .
  • على المريض مراجعه الطبيب بعد الانتهاء من العلاج بفتره اسبوعين للتاكد من الوضع الصحي له .

  • تجنب ممارسه الجنس الشاذ . 
  • مراعاة استخدام الواقي الذكري عند ممارسة الجنس . 
  • اتباع قواعد النظافه الشخصيه . 
  • تناول الغذاء الصحي المتوازن .

تشمل مضاعفات الإصابة بالتهاب البربخ والخصية على الامور التالية

  • التاثير على القدرة الإنجابية وخصوبة الذكر المصاب 
  • انتشار الإلتهاب لباقي انحاء الجسم وحدوث امراض اشد خطورة منه
  • استمرار نزول الإفرازات من القضيب الذكري

يعد مال الشفاء من التهاب البربخ والخصية جيد جدا في حال الاتزام بتعليمات الطبيب وتناول الدواء خلال فتره العلاج الموصى بها

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2016-06-04 15:32:11

تحية طيبة , لدي سؤالين 1. الخصية اليمنى اكبر واعلى من اليسرى واكثر حساسية للالم عند الضغط عليها ؟ 2.هل البربخ له نفس درجة الحساسية للخصية لاني اشعر بالالم عند الضغط عليه؟

تحية طيبة لدي ن الخصية اليمنى اكبر واعلى من اليسرى و حساسية للالم عند الضغط عليها هل البربخ له نفس درجة الحساسية للخصية لاني اشعر بالالم عند الضغط عليه

1

تحية طيبة لدي ن الخصية اليمنى اكبر واعلى من اليسرى و حساسية للالم عند الضغط عليها هل البربخ له نفس درجة الحساسية للخصية لاني اشعر بالالم عند الضغط علي...

١- اختلاف ارتفاع وحجم الخصيتين عادي ضمن عدم التناظر بين جزئي الجسم. ٢- والبربخ قد يكون أكثر حساسية من الخصية لأنه أدق وأنعم!!

0

2016-06-05 15:50:11

see-answer-arrow

2015-07-03 06:16:52

لدي كرة في كيس الصفن بجانب الخصيه اليمنى في الوريد الذي يربط الخصيه بالجسم وأشعر بألم عند القيام بجهد أوالوقوف عملت أشعه للخصيه وطلعت سليمه قال الطبيب بأنه تجمع منوي في البربخ

لدي كرة في كيس الصفن بجانب الخصيه اليمنى في الوريد يربط الخصيه بالجسم واشعر بالم عند القيام بجهد اوالوقوف عملت اشعه للخصيه وطلعت سليمه قال الطبيب بانه تجمع منوي في البربخ

1

لدي كرة في كيس الصفن بجانب الخصيه اليمنى في الوريد يربط الخصيه بالجسم واشعر بالم عند القيام بجهد اوالوقوف عملت اشعه للخصيه وطلعت سليمه قال الطبيب بانه...

ما يسمى قيلة منوية، ما دامت غير مزعجة يمكن تركها، ويمكن إجراء جراحة إذا لم يكن بد منها، راجع اختصاصي مسالك بولية لتقييم الحالة.

0

2015-07-05 17:53:26

see-answer-arrow

2015-04-30 17:32:06

ماهو اختبار السيلان وكيف يتم يوجد ادي اللام في جهة الكلي اليسري والبربخ الخصية هل اعراض التهاب البروستاتا ماهي مدة علاج السيلان بالحقن بنسيلن او ضرورة عمل مزرعة قبل العلاج.. 

ماهو اختبار السيلان وكيف يتم يوجد ادي اللام في جهة الكلي اليسري والبربخ الخصية هل اعراض التهاب البروستاتا ماهي مدة علاج السيلان بالحقن بنسيلن او ضرورة عمل مزرعة قبل العلاج 

1

ماهو اختبار السيلان وكيف يتم يوجد ادي اللام في جهة الكلي اليسري والبربخ الخصية هل اعراض التهاب البروستاتا ماهي مدة علاج السيلان بالحقن بنسيلن او ضرورة...

هناك عدة اختبارات للسيلان لا مجال لشرحها ويمكن مراجعة التفاصيل في القاموس. أما مزرعة السيلان. يتم عمل مزرعة السيلان على عينة من سوائل الجسم التي تم جمعها من المنطقة المصابة، مثل عنق الرحم،الإحليل، والعين والمستقيم، أو الحلق. يتم الجمع بين العينة والمواد التي تعزز نمو البكتيريا السيلان. على عكس الاختبارات الأخرى للسيلان، يمكن للمزرعة تحديد ما إذا كان جرثومة السيلان تقاوم بعض المضادات الحيوية.وقد تستغرق نتيجة هذه الطريقة ثلاثة أيام. وعليك مراجعة اختصاصي مسالك بولية للتشخيص الدقيق حول البربخ، فتشخيصه ليس سهل بهذه الصورة.

0

2015-05-03 08:26:41

see-answer-arrow

2015-04-13 18:34:22

ابلغ من العمر 20 سنة احس ان طول الخصية اليمنى اكبر من طول اليسرى...وعند لمس الخصية اليسرى احس بان البربخ اسمك من بربخ الخصية اليمنى

احس ان طول الخصية اليمنى اكبر من طول اليسرىوعند لمس الخصية اليسرى احس بان البربخ اسمك من بربخ الخصية اليمنى

1

احس ان طول الخصية اليمنى اكبر من طول اليسرىوعند لمس الخصية اليسرى احس بان البربخ اسمك من بربخ الخصية اليمنى

هذا عادي ضمن عدم التناظر بين جزئي الجسم، فلا داعي للقلق.

0

2015-04-14 17:14:06

see-answer-arrow

2015-01-20 22:46:43

هل ممارسه العاده تؤثر او تزيد من التهاب البربخ مع العلم انه يتم اخذ الدواء اللازم

هل ممارسه العاده تؤثر او تزيد من التهاب البربخ مع العلم انه يتم اخذ الدواء اللازم

1

هل ممارسه العاده تؤثر او تزيد من التهاب البربخ مع العلم انه يتم اخذ الدواء اللازم

لا ينصح في حالة التهاب البربخ واثناء العلاج ان يمارس المريض العاده السريه.........

0

2015-01-21 09:09:22

see-answer-arrow

2014-01-04 06:13:32

ابتليت بممارسة العادة السرية ولكن بحمد الله امتنعت عن ممارستها لكن ظهرت لدي اعراض اخاف ان تكون اعراض دوالي او التهاب البروستات او البربخ او سرطان الخصية مثل وجود خطوط متعرجة على الخصية ووجود حبة ملساء والم على الخصية اليسرى ؟

ابتليت بممارسة العادة السرية ولكن بحمد امتنعت عن ممارستها لكن ظهرت لدي اعراض اخاف ان تكون اعراض دوالي او التهاب البروستات او البربخ او سرطان الخصية مثل وجود خطوط متعرجة على الخصية ووجود حبة ملساء والم على الخصية اليسرى

1

ابتليت بممارسة العادة السرية ولكن بحمد امتنعت عن ممارستها لكن ظهرت لدي اعراض اخاف ان تكون اعراض دوالي او التهاب البروستات او البربخ او سرطان الخصية مث...

هذه ليست أعراض سرطان ولا غيره هي أعراض دوالي الخصية، راجع اختصاصي مسالك بولية للتشخيص الدقيق والفحص السريري، والحبة قد تكون قيلة منوية أو مشابهة، والفحص سيحسم الموضوع.

0

2014-01-04 11:39:50

see-answer-arrow

2013-04-19 14:00:14

شكرا على الاجابة لاكن هل الانتفاخات الوريدية تكون صغيرة لان عندي ورمين بشكل حبة واحد بين البربخ وسطح الخصية اي العروق المتصلة بالخصية والبربخ و واحد اخر متصل براس البربح واخاف من سرطان الخصية هل هده اعراضع ام المرجو توضيح اين يتموضع سرطان الخصية انا خائف ومتدهور نفسيا

على الاجابة لاكن هل الانتفاخات الوريدية تكون صغيرة لان عندي ورمين بشكل حبة واحد بين البربخ وسطح الخصية اي العروق المتصلة بالخصية والبربخ و واحد اخر متصل براس البربح واخاف من سرطان الخصية هل هده اعراضع ام المرجو توضيح اين يتموضع سرطان الخصية انا خائف ومتدهور نفسيا

1

على الاجابة لاكن هل الانتفاخات الوريدية تكون صغيرة لان عندي ورمين بشكل حبة واحد بين البربخ وسطح الخصية اي العروق المتصلة بالخصية والبربخ و واحد اخر م...

أنت تضخم الأمور !! دعك من التفكير في السرطان، حيث أن سرطان الخصية نادر جداً، وفكر في زيارة اختصاصي المسالك البولية لتشخيص الحالة والعلاج. لترتاح.

0

2013-04-19 15:45:16

see-answer-arrow

2013-04-19 11:13:05

السلام عليكم افيدوني اتمنى الموت لاني خائف المهم عندي ورم لا اعلم ماهو لاكنه بحجم نصف حبة العدس وهو بين الخصية والبربخ بالتحديد اسفل عروق التي تربط راس البربخ والخصية وهو يالمني عندما المسه + عندي واحد اخر متصل براس البربخ الايمن لاكن مند سنوات وجدته لامنه لم يكبر اتوسل اليكم هل هده اعراض السرطان

افيدوني الموت لاني خائف المهم عندي ورم لا اعلم ماهو لاكنه بحجم نصف حبة العدس وهو بين الخصية والبربخ بالتحديد اسفل عروق التي تربط راس البربخ والخصية وهو يالمني عندما المسه عندي واحد اخر متصل براس البربخ الايمن لاكن مند سنوات وجدته لامنه لم يكبر اتوسل اليكم هل هده اعراض السرطان

1

افيدوني الموت لاني خائف المهم عندي ورم لا اعلم ماهو لاكنه بحجم نصف حبة العدس وهو بين الخصية والبربخ بالتحديد اسفل عروق التي تربط راس البربخ والخصية و...

أولاً لا داعي للقلق، راجع اختصاصي مسالك بولية لتشخيص الحالة، والغالب أنها انتفاخات وريدية بسيطة وليست بحاجة لعلاج، ولكن الاطمئنان واجب!

0

2013-04-19 13:37:52

see-answer-arrow

2013-04-08 19:26:16

ماهو حجم البربخ وهل هناخ اختلاف بين راس وديل البربخ + هل هناك اختلاف في البربخ الايمن والايسر وشكرا

ماهو حجم البربخ وهل هناخ اختلاف بين راس وديل البربخ هل اختلاف في البربخ الايمن والايسر و

1

ماهو حجم البربخ وهل هناخ اختلاف بين راس وديل البربخ هل اختلاف في البربخ الايمن والايسر و

كتلة مستطيلة متصلة بالجزء العلوي للخصية، ويتكون الجزء الأساسي من الجزء الأول للقناة الصادرة للخصية، ونهاية فتحتها إلى الأسفل.وهو التركيب البيضوي الطويل المتصل بالسطح الاعلى و الخلفي لكل خصيه لدى الذكور. و هو يتالف من انابيب تندفع فيها الحجيرات المنويه و هي في طريقها الى الخارج. و التهاب هذه الانابيب يمكن ان يكون بسبب التهاب غدة البروستات او في الذكور البالغين نتيجه الاصابه بالنكاف . كما يمكن اصابه هذة الانابيب بالتدرن ان كانت هناك بؤرة سل .و هناك التهاب البربخ بعد مرض السيلان ويشفى سريعا بواسطه المضادات الحيويه. حجمه لا يتجاوز السنتيمتر الواحد أو نصفه.وهناك اختلاف بين الأيمن والأيس كالعادة.

0

2013-04-09 05:16:40

see-answer-arrow

2011-08-01 19:15:31

السلام عليكم انا شاب غير متزوج اعاني من احمرار بسيط في الخصيتين لكن عندما اتلمسهما احس بوجود شيئ كالكره الصغيره او شيئ دائري يكون اسفل الخصيه عند لمسه اشعر ببعض الالم علماً اني اصبت بالتهاب البربخ سابقاً فهل هذه حاله مرضيه او التهاب ؟ وهل كل شخص اصابه التهاب البربخ معرض للعقم في المستقبل؟جزيل الشكر

انا غير متزوج اعاني من احمرار بسيط في الخصيتين لكن عندما اتلمسهما احس بوجود شيئ كالكره الصغيره او شيئ دائري يكون اسفل الخصيه عند لمسه اشعر ببعض الالم علما اني اصبت بالتهاب البربخ سابقا فهل هذه حاله مرضيه او التهاب وهل كل شخص اصابه التهاب البربخ معرض للعقم في المستقبل جزيل الشكر

1

انا غير متزوج اعاني من احمرار بسيط في الخصيتين لكن عندما اتلمسهما احس بوجود شيئ كالكره الصغيره او شيئ دائري يكون اسفل الخصيه عند لمسه اشعر ببعض الالم...

ليس كل شخص معرض للعقم على الاغلب ان ما تحسه ناتج عن التهاب البربخ سابقا انصحك الذهاب لاختصاصي المسالك البوليه

0

2011-08-02 18:21:22

see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 DZD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض الجنسية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض الجنسية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics