ثؤلول اخمصي

Plantar wart, Verrucae Wart

هل تعاني من أعراض ثؤلول اخمصي ؟

قم بالإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالأعراض لتتطمئن على صحتك و نساعدك بشكل أفضل.
قم باختيار الأعراض اللتي تعاني منها.

ما هو ثؤلول اخمصي

الثآليل الأخمصية (بالإنجليزية: Plantar Wart)، أو ما تسمى بعين السمكة، هي عبارة عن نمو جلدي غير سرطاني ناتج عن عدوى فيروسية بفيروس الورم الحليمي البشري (بالإنجليزية: Human Papillomavirus or HPV)، ويكون هذا النمو على الطبقة السطحية للجلد في قاع القدم، وغالباً ما تظهر عين السمكة على مناطق الاحتكاك والضغط. ويطلق عليها أيضاً اسم الثؤلول (بالإنجليزية: Verrucae Warts).

تتميز الثآليل الأخمصية بأنها غالباً ما تكون صغيرة الحجم، كما أنها وفي بعض الأحيان تنمو على شكل مجموعات، وتسمى في هذه الحالة بالثآليل الفسيفسائية (بالإنجليزية: Mosaic Warts). قد تظهر على الثآليل الأخمصية نقاط سوداء صغيرة، وهي عبارة عن أوعية دموية صغيرة تنمو في الثؤلول.

تعد الثآليل الأخمصية من الحالات الشائعة جداً، حيث أن معظم الأشخاص يصابون بها في مرحلة ما من حياتهم، وتعد شائعة لدى الأطفال.

الفرق بين مسمار القدم وعين السمكة

قد يواجه الكثيرون، ومن ضمنهم الأطباء، صعوبة في التمييز بين مسمار القدم (بالإنجليزية: Foot Corn) وبين الثآليل الأخمصية، ولكنهما يختلفان في الشكل ومكان الظهور، وغيرها.

تظهر الثآليل الأخمصية بشكل أساسي على الكعب، أو الجانب السفلي من الأصبع الكبير في القدم، بينما تظهر مسامير القدم بين أصابع القدم وفوقها، ولكنها قد تظهر أيضاً على كعب القدم أيضاً.

يختلف شكل الثآليل الأخمصية عن شكل مسمار القدم، حيث أن الثآليل الأخمصية تظهر على شكل سطح جاف ومتقشر، ويظهر بداخلها نقاط سوداء صغيرة، وتكون على شكل مجموعات من الثآليل. أما عن شكل مسمار القدم، فإنه عبارة عن طبقات سميكة ومتصلبة من الجلد، ولا يكون بداخلها نقاط سوداء، ويظهر مسمار جلد واحد في المنطقة المصابة، ويمكن ظهور عدة مسامير جلد في القدم ولكن في مناطق متفرقة.

تعد الثآليل الأخمصية من الحالات المعدية، والتي تنتقل من شخص لآخر عن طريق الاتصال المباشر وغير المباشر، وتزيد احتمالية الإصابة به في حال وجود جروح صغيرة في البشرة.

ينمو فيروس الورم الحليمي البشري، المسبب للثآليل الأخمصية، في الأماكن الدافئة والرطبة؛ مثل أرضيات غرف تبديل الملابس، وحول برك السباحة، وعلى سطح بلاط الحمام.

يعد الأشخاص ذوي المناعة الضعيفة نتيجة لتناول أنواع معينة من الأدوية أو الإصابة بأمراض تسبب ضعف في المناعة، كمرض السكري، والأشخاص المصابين بجروح في البشرة، والأشخاص الذين يستخدمون مناطق الاستحمام العامة والأماكن الدافئة والرطبة أكثر عرضة للإصابة بعين السمكة، أو الثآليل الأخمصية.

أول الأعراض التي تظهر في الثآليل الأخمصية أو عين السمكة هي الشعور بالألم عند المشي أو الضغط على المنطقة المصابة. كما وتظهر بقعة دائرية منخفضة في الوسط محاطة بجلد خشن، وسميك ومتقشر، مع وجود بقع سوداء صغيرة داخل الثؤلول.

يتم تشخيص الثآليل الأخمصية من خلال معاينة الثآليل. في حال وجود شكوك حول التشخيص، يقوم الطبيب بإرسال عينة من نسيج عين السمكة لفحصها، حيث أنه قد يواجه صعوبة في التمييز بين عين الثآليل الأخمصية وغيرها من مشاكل القدم، كمسمار القدم.

معظم حالات الثآليل الأخمصية لا تحتاج لمراجعة الطبيب، ولا تحتاج لعلاج، ولكن يجب عليك رؤية الطبيب إذا كان الثؤلول يسبب الألم الشديد ومتشعباً تحت الجلد.

يمكنك علاج الثآليل الأخمصية ببضع طرق مختلفة، ويشمل العلاج:

يعتبر كريم حمض الساليسيليك والنيتروجين السائل أكثر العلاجات شيوعاً، وكلاهما يتطلب لاستخدام علاجات أخرى على مدى عدة أسابيع للتخلص من الثآليل، ويعد حمض الساليسيليك من الوصفات الطبية المتاحة التي يمكن استخدامها في المنزل، ويجب المداومة على الوصفة لمدة اثني عشر أسبوعاً على الأقل.

في حال كانت الثآليل عميقة ومن المحتمل أن تعود مرة أخرى، فقد يحتاج الشخص إلى زيارة الطبيب، الذي قد يستخدم في هذه الحالة مجموعة من العلاجات المختلفة، مثل العلاج بالتبريد مع حمض الساليسيليك للحصول على نتائج أكثر فعالية.

يمكن علاج الثآليل الأخمصية بالعلاجات المنزلية والعلاجات البديلة مثل استخدام الثوم، وذلك من خلال وضع الثوم الطازج المقشر مباشرة على الثؤلول، ثم تثبيت الثوم بشريط لاصق، كما يمكن وضع زيت الثوم الأساسي مباشرة على الثآليل، ويجب التحدث إلى الطبيب المعالج قبل تجربة العلاجات البديلة.

للوقاية من الثآليل الأخمصية يجب اتباع النصائح التالية:

  • يجب تغطية القدمين خصوصاً في حمامات السباحة، أو غرف الملابس، أو صالات النوم.
  • عند الإصابة بالثآليل الأخمصية يجب تغيير الجوارب يومياً.
  • تجنب لمس الثآليل الأخمصية لدى الأشخاص الآخرين، أو الثآليل الأخمصية الشخصية.
  • تجنب خدش الثآليل الأخمصية، وذلك لمنع انتشارها والإصابة بالعدوى.
  • غسل اليدين باستمرار لتجنب انتشار الثآليل الأخمصية لأشخاص آخرين.
  • المحافظة على نظافة وجفاف القدمين.
  • عدم مشاركة الجوارب والأدوات الشخصية مع شخص مصاب بالثآليل الأخمصية.

:Chaunie Brusie. Treating and Preventing Plantar Warts. Retrieved on the 13th of September, 2020, from

https://www.healthline.com/health/skin-disorders/plantar-wart#qa

:Gary W. Cole. Plantar Warts. Retrieved on the 13th of September, 2020, from

https://www.emedicinehealth.com/plantar_warts/article_em.htm

:WebMD. Plantar Warts and Palmar Warts. Retrieved on the 13th of September, 2020, from

https://www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/plantar-warts-palmar-warts#1

:Wartie. Corn vs Wart. Retrieved on the 13th of September, 2020, from

https://wartie.co.uk/about-warts-and-verrucas/about-warts-and-verrucas/corn-vs-wart/

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
هلل من الممكن ان احصل على اسماء هذه الكريمات التي تزيل الثؤلول لانني اعاني من واحد غير مؤلم و لكن وجوده غريب و مزعج
قد لاينفع الكريم لعلاج الثالول حيث ياخذ وقتا طويلا . من الاحسن زيارة اخصائي امراض جلدية لعلاجها فورا قبل ان تتكاثر .هناك العلاج بالكي الكهربائي تحت مفعول مخذر موضعي .وهناك الليزر .او بسائل الآزوت
see-answer-arrow
استفسر عن مرض جلدي يعرف عندنا في مغرب ب مسمار كف هو شبه بنسبة ب ثؤلول ثؤلول نفس اعرض تمام فا ما اسمه علاج
مسمار الكف يسمى عين السمكة أو مسمار القدم وتظهر عادة بسبب ضغط الحذاء الضيق أو بسبب كثرة الوقوف وخاصة إذا كان الوزن زائدا فيسبب عدم تروية دموية لنقط الإرتكاز فتموت الخلايا هناك، ويمكن أن يظهر في أي مكان بسبب تكرار الضغط عليه، ولعلاج مسمار القدم يتم استخدام احدى الوصفات التالية أ-مزيج زيت الخروع وزيت الزيتون Olive Oil and caston يستخدم مزيج هذا الزيت في علاج الكالو المعروف بمسمار القدم الذي يحصل لدى فئة كبيرة من الناس، حيث تؤخذ كميات متساوية من زيت الخروع وزيت الزيتون وتمزج مزجاً جيداً، ثم يدلك الكالو تدليكاً متكرراً لمدة ربع ساعة يومياً عند النوم وهذا المزيج الزيتي ليس علاجاً لمسمار القدم فقط وإنما علاجا لأي مشاكل اخرى في القدم، وبعد عدة ايام من استعمال هذا المزيج يمكن وقتها نزع مسمار القدم بكل يسر وسهولة. -ثوم مع زيت الخروع Garlic and castor oil ويحضر مزيج الثوم مع زيت الخروع بأخذ حوالي فصين من الثوم وتقشيرها ثم فرمها وتخلط مع زيت الخروع حتى يكون مثل المرهم ثم يعمل منها لبخة فوق مسمار القدم ويربط عليها قماش كتان ولصاق وبعد ثلاثة الى اربعة ايام يمكن نزع مسمار القدم (الكالو). -أوراق اللبلاب المتسلق Ground ivy وهو نبات عشبي معمر زاحف ومتسلق، أوراقه كلوية الشكل وازهاره ذات لون ارجواني. الجزء المستخدم من النبات الاوراق. يعرف علمياً باسم Nepeta glechomaتحتوي الاوراق على تربينات احادية نصفية وحمض العفص وزيت طيار وصابونين ومادة راتنجية. تستخدم الاوراق على هيئة لبخة لعلاج الكالو، وذلك بهرسها جيداً حتى يصبح مثل العجينة إن كانت طازجة او تسحق إن كانت جافة وتعجن بالماء ثم توضع على الكالو مثل الثوم ولمدة ثلاثة ايام متتالية وتربط بالقماش ولصاق اي مثل الطرق السابقة يقول أح الأخوة المغاربة أنه قام باستخدام الطريقة التالية وانه شفي تماما من مسمار الكف والعلاج هوعند الليل اي عندما تتجهز للنوم تقوم بقطع طرف من البندورة - المطيشة - وتضعها فوق- مسمار الكيف - تم تلفه بشريط لاصق المهم تتاكد انه لن تتحرك البندورة - المطيشة - من فوق مسمار الكيف طيلة الليل و في الصباح تزيله - هده العملية تقوم بها لمدة 5 ليالي متتالية وسترى سيتلاشى تماما كأنه لم يكن.
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض الجلدية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض الجلدية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة