تقرن جلد الراحة والاخمص | Keratosis palmaris et plantaris

تقرن جلد الراحة والاخمص

ما هو تقرن جلد الراحة والاخمص

تقرن جلد الراحة والأخمص هو مجموعة من الاضطرابات التي تتميز بزيادة سمك جلد راحة اليد وأخمص القدم ويطلق عليه ايضا تقرح جلد الراحة والاخمص , وتم تصنيف التقرن الى نمطين مكتسب وآخر وراثي يتضمن ثلاثة انماط مختلفة اولها منتشر ( تقرن متماثل على سطح الراحة والاخمص ) يليه النمط البؤري ( فرط التقرن في مواضع محددة كمناطق الضغط والاحتكاك ) واخيراً النمط المنقط ( يظهر على شكل حطاطات او شويكات صغيرة متعددة على راحة اليد او أخمص القدم ) . يأخذ الجلد شكلاً مُقشراً بلون أحمر أو متصلباً بلون أصفر .
- ألم القدمين وصعوبة المشي . - العدوى الفطرية ( القدم الرياضي ) لزيادة سمك وتعرق أخمص القدم . - تناقص حساسية اطراف أصابع اليد لزيادة سمك جلد راحة القدم . - ضعف المهارات اليدوية .
يشمل علاج تقرن الراحة والأخمص عدد من الاجراءات الطبية التي تضمن تحسن الحالة لفترة زمنية قصيرة ويرافقها أعراض جانبية غير مرغوبة ومنها : - التحضيرات العلاجية البسيطة ( منقوع الماء المالح والتقشير ) . - العقاقير الدوائية الحالة للطبقة المتقرنة . - الريتينويد الموضعي . - الريتينويد عن طريق الفم . - استئصال الطبقة الجلدية المتقرنة يتبعه ترقيع الجلد . - العلاج بثاني أكسيد الكربون الليزري . * يُوصى بمراجعة الطبيب المختص لاتخاذ الاجراء العلاجي اللازم .
Keratosis palamris et plantaris , www.emedicine.medscape.com Available at : Keratosis Palmaris et Plantaris: Overview, Diffuse Hereditary PPK, Focal and Striate Hereditary PPK , Accessed at : 4/03/2013

الكلمات مفتاحية

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأمراض الجلدية

سؤال من أنثى سنة

في الأمراض الجلدية

ما علاج نمو الشعر تحت جلد الساقين و تصبغ تلك المنطقة مع خشونة الجلد و الحكة الشديدة؟

انجح طريقة لعلاج نمو الشعر تحت الجلد هي اجراء ازالة للشعر بواسطة اليزر و افضل انواع لهذا النوع من نمو الشعر هي الalex laser و بعد ازالة الشعر تستخدم الكريمات و المراهم التي تؤدي الى ازالة الخشونة و نعومة البشرة

سؤال من أنثى سنة 34

في الأمراض الجلدية

الوقاية من جلد الدجاجة

جلد الدجاجة هي حالة تعني ظهور نتوءات بارزة على الجلد تشبه جلد الدجاج، ولذلك تم إطلاق هذا الإسم عليها، وتكون فوق بصيلات الشعر، وهي نتيجة تراكم الكيراتين، وهو بروتين يحمي الجلد من الالتهابات والأضرار الأخرى التي قد تلحق به.

في حالة تراكم الكيراتين على الشعر في المسام، فسوف يؤدي إلى انسدادها، وبالتالي انسداد فتحات بصيلات الشعر التي تنمو، مما يسبب ظهور تلك النتوءات فوق أماكن الشعر.

وبخصوص استفسارك ما هي الاحتياطات التي يمكن القيام بها لحماية الجلد من جلد الدجاج؟ فلا يوجد طرق لمنع ظهورها، وخاصةً في الحالات الوراثية، ولكن يمكن اتباع بعض الإجراءات لتخفيف أعراضها، وتشمل:

  • الحفاظ على ترطيب البشرة باستمرار، وذلك من خلال شرب كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم، واستخدام المرطب على الجلد يومياً، وفي مختلف المواسم.

وللحصول على أفضل نتائج لترطيب البشرة، ينصح باتباع ما يلي:

يجدر بالذكر أن جلد الدجاجة عادةً ما يظهر لدى الأطفال أو في مرحلة المراهقة، وتختفي من تلقاء نفسها عند الوصول إلى مرحلة الثلاثينات أو بعد ذلك.

للمزيد:

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض الجلدية