التهاب الجلد الناز

Weeping dermatitis

ما هو التهاب الجلد الناز

التهاب الجلد الناز هو أحد مراحل الأكزيما أو ما يعرف بالتهاب الجلد بحيث يصاب بعدوى تؤدي لتكون بثور رطبة، مليئة بالقيح ونازة، عادة ما تنتج عن الحك المستمر مما يؤدي لسوء حالتها والتهابها وانتشارها في مناطق الجسم وغالباً ما تلاحظ عند الأطفال وذلك لصعوبة منعهم من خدش البشور وحكها.


يعد هذا النوع من اضطرابات الجلد ذو مسبب وراثي، فهو ينتج عن طفرة جينية تتسبب بعدم إنتاج بروتين الفيلارجين وهو البروتين المسؤول عن حماية الجلد من مسببات الالتهاب والعوامل الخارجية.

  • احمرار الجلد.
  • الحكة.
  • تهيج الجلد.
  • تشقق الجلد.
  • نزف المنطقة المصابة نتيجة الشقوق والالتهاب.
  • تقيح الطبقة الجافة والمتشققة وملاحظة وجود صديد فيها.
  • ملاحظة القيح الناز من الجلد وجفافه وتكوين قشرة ذهبية مصفرة.

يعد العامل الأساسي لعلاج الأكزيما هو الترطيب المستمر للبشرة، ولعلاج الالتهاب الناز يتم وصف الأدوية الآتية:

-          الستيرويدات (الكورتيزون) الموضعية لتقليل الاحمرار، والالتهاب، والحكة.

- مثبطات الكالسينيورين الموضعية، لوقف الاستجابة المناعية، وتقليل أعراض الحساسية، وتهيج البشرة بسبب الاحمرار والحكة.

-          المضادات الحيوية للقضاء على الالتهاب الناجم عن الإصابة بالعدوى.

-          العلاج بالأشعة فوق البنفسجية.

يشمل العلاج بعض الإرشادات التي تساعد المريض على التأقلم مع حالته المرضية وتجنب تهيج بشرته والتهابها وبالتالي التقليل من حدة الأعراض المرافقة لالتهاب البشرة، ومنها:

  • ترطيب البشرة بشكل يومي مرتين على الأقل وذلك باستخدام مرطبات ذات تركيب طبي يخلو من مهيجات البشرة ويحدد عند زيارة الطبيب.
  • تجنب العوامل التي تزيد من سوء الحالة المرضية كالتوتر، البدانة، التعرق، التعرض لحبوب اللقاح والمواد الكيماوية المهيجة للبشرة كالصابون وسائل الجلي ومسحوق الغسيل.
  • الاستحمام بماء معتدل الحرارة لفترات قصيرة.
  • الحذر عند استخدام المنشفة وتجنب حك البشرة والاكتفاء بالربت عليها لتجفيفها.
  • عدم استخدام سائل الاستحمام أو الشامبو والصابون ذو تراكيز كيميائية عالية.
  • تجنب السباحة في البرك التي يستعمل الكلور لتعقيمها.
  • تجنب الطقس الحار.
  • ارتداء ملابس قطنية فضفاضة وذات نسيج لا يتسبب بتهيج البشرة كالبوليستر أو النايلون والصوف.
  • ارتداء قفازات أثناء التنظيف أو جلي الأطباق لتجنب ملامسة البشرة للمنظفات.
  • تجنب استخدام العطور والمستحضرات التجميلية قدر المستطاع.
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
اعاني من التهاب احمرار وحكه على سطح الجلد بين الفخذين وظهور سائل اخضر اللون منه ذو رائحةفما علاجه
ومن اين هذا السائل الاخضر ارجو الوضوح . هل هو من المهبل ؟ يجب تاكيد ذلك ومعرفة طبيعته وهذا يتطلب استشارة طبيب نساىي للفحص السريري وفحص هذا الساىل مخبريا عند معرفة التشخيص يمكن وضع العلاج المناسب
see-answer-arrow
اعانى من التهاب الجلد اسفل العنق بعد الحلاقه ويزيد اذا تركت الذقن لمده طويله فما العلاج
هذا ما يسمى بالتهاب بصيلات الشعر, هذه مشكلة شائعة عند الرجال ينصح بالعادة باستعمال ماكينة الحلاقة بدل الشفرة وان كان لابد من استعمال الشفرة فيجب استعمال شفرة حادة في كل مرة وحلق الشعر مع اتجاه نموة وليس العكس كما يمكن اعطاء كريمات تحتوي على الكورتيزون بنسب خفيفة للتخفيف من التهيج وان كانت المشكلة شديدة يمكن اللجوء لليزر لازالة الشعر للتخلص من المشكلة
see-answer-arrow
اعانى من حساسية الجلد وتظهر بشكل اساسى فى قدم الرجل واليدين احيانا سنوات تناولت بعض العلاجات لكن لم يكن اى منها فعال فهى تظهر وتختفى تظهر شهر وتختفى...
الحساسية هي رد فعل الجسم ضد أي مادة داخل الجسم تؤدي الى انفجار الخلايا وخروج الهستامين والسيروتونين فتحدث الحكة اوأسبابها كثيرة منها : تناول بعض المأكولات مثل البيض والسمك والغباروالعث والفطريات وصوف وشعر الحيوانات وحبوب اللقاح والطلع والعطور والملابس ومواد التنظيف والتجميل وتغير الجو مثل السخونة أو البرد وارتفاع نسبة الكرياتينين ،وارتفاع نسبة البيليروبين وارتفاع نسبة سكر الدم فننصحك بعمل تحاليل مخبرية لوظائف الكلى ووظائف الكبد وسكر الدم وصورة كاملة للدم وفحص هرمون الثايروكسين ويفضل مراجعة إختصاصي جلدية
see-answer-arrow
عندي التهاب وتقشر للجلد عند طرف العيين ما علاجه وما المرض
القشور في البشرة:تظهر بسبب التهاب الحلد الدهني أو ما يسمى بالحساسية الدهنية، أو التهاب فطري أو من تقلب الجو بين الحم والبرد ، أو بسبب الميكياج و الحل هو ملعقةصغيرة زيت لوز حلومع ملعقتين صغيرتين عسل نحل مع بيضة. يتم خلطها مع بعضها البعض وتوضع على البشرة لمدة 15 دقيقةمرتين يوميا ثم يشطف بماء دافئ وليس ساخن
see-answer-arrow
ماهوعلاج التهاب الجلد في منطقه الوجه والكفين عندالتعرض لاشعه الشمس حتي ولو لبضع دقائق
أفضل علاج هو الوقاية وحماية الجلد من تأثيرات أشعة الشمس باستعمال الكريمات الواقية وتجنب التعرض لأشعة الشمس و للوقاية من أشعة الشمس يمكن اتباع القواعد الخمس الأساسية وهي: 1--لا تطل الجلوستحت أشعة الشمس وحاول أن تكون دائما في الظل . 2--احذر التعرض السلبي ( بدون ضرورة ) لأشهة الشمس . 3-- تجنب التعرض للشمس حين تكون الأشعة في ذروتها ( من10صباحا --4مساء)واتبع قاعدة الظل وهي أنه عندما يكون ظلك أقصر من طولك فعليك بعدم التعرض للشمس . --ارتداء ملابس واقية كلقبعات العريضة التي تظلل الوجه ، والقمصان ذات الأكمام الطويلة ، وتفضل من القطن ذات اللون 4الفاتح لأنها نمتص الأشعة . 5--إحم عينيك باستمرار وذلك بلبس نظارات شمسية ذات اللون الداكن وليس الشفافة . واليك خلطات لعمل كريمات طبيعية لوقاية البشرة من أشعة الشمس : 1--كريم جوز الهند ويتكون من : 6ملاعق كبيرة زيت جوز الهند . = 6ملاعق كبيرة زبدة الكاكاو . +بضع نقط زيت اللافندر 0 (يوجد عند العطارين). يسخن الزيت مع زبدة الكاكاو على نار هادئة حتى يذوب الخليط ،يرفع الإناء من فوق النار ويضاف اليه نقط زيت اللافندر ويقلب حتى بيبرد ويوضع في زجاجة ويدهن به الجلد عند التعرض للشمس 2--زيت اللافندر : يتكون من : 6ملاعق كبيرة زيت السمسم . +4ملاعق كبيرة زيت قرنفل . + ملعقتان كبيرتان خل التفاح . + بضع نقط زيت اللافندر . تمزج مع بعضها البعض حتى يصبح المزيج متجانسا ويدهن به الجلد عند التعرض للشمس . تعمل هذه المستحضرات على امتصاص الأشعة فوق البنفسجية فتحمي البشرة من تأثيراتها الضارة . وهناك كريمات جاهزة تباع في الصيدليات للوقاية من أشعة الشمس
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

اهتمي وأنت حامل بأن تشمل وجبة إفطارك على جميع العناصر الغذائية لتتأكدي من حصولك أنت وجنينك على الاحتياجات الغذائية في شهر رمضان. وحاولي تناول أطعمة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض كالخبز الكامل، والشوفان، وحبوب النخالة، والمكسرات غير المملحة.

تجنبي عزيزتي الأم الحامل تناول الأطعمة السكرية التي ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة، واستبدليها بالحبوب الكاملة، والأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات، والبقوليات، والفواكه المجففة، بالإضافة إلى تناول البروتين في اللحوم، والبيض، والمكسرات.

إذا كنت معتادة سيدتي الحامل على تناول المشروبات المحتوية على الكافيين فحاولي التقليل منها قبل الصيام؛ لتجنب الصداع الناتج عن انسحاب الكافيين. ولا تتناولي أكثر من 200 ملغ من الكافيين يومياً أثناء الحمل؛ لأن الكافيين مدر للبول وقد يسبب الجفاف.

حافظي عزيزتي الحامل على هدوئك وتجنبي الانفعالات، والتغييرات في روتينك، وعدم الانتظام في تناول وجباتك فكلها عوامل تسبب الإجهاد والتوتر، ومن ثم زيادة إفراز هرمون الكورتيزون الذي قد يؤثر على صحتك وصحة الجنين؛ فاحرصي على الاسترخاء وعدم الانفعال.

إذا كنت حاملاً فاستشيري طبيبك قبل البدء بالصيام في شهر رمضان؛ لتقييم حالتك الصحية إذا ما كانت تسمح بالصيام. قد يتطلب الأمر إجراء بعض الفحوصات قبل وخلال شهر رمضان للمتابعة، مثل قياس ضغط الدم وفحص السكر للتأكد من عدم إصابتك بسكري الحمل.

لا تنسي عزيزتي الأم إضافة المزيد من الألوان إلى وجبات طفلك في إفطار رمضان؛ لاحتوائها على مجموعة من الفيتامينات والمعادن، وأيضاً الأطعمة البيضاء مثل البصل، والفطر، والقرنبيط، تحتوي على الأليسين والكيرسيتين وهي مواد تحمي الجسم من الالتهابات.

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض الجلدية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة