التهاب الجلد الرضحي

Dermatitis traumatica

ما هو التهاب الجلد الرضحي

التهاب الجلد الرضخي Dermatitis traumatica، ويمكن تعريفه بأنه التهاب الجلد والذي يسببه عدة عوامل منها العوامل الفيزيائية والتي تسبب التهيج للجلد مثل التعرض للضربات والجروح والكدمات، ولا يستعمل هذا المصطلح في حالات التهاب الجلد التسممي أو في حالة الطفح التآقي أبداً فهو نوع مختلف، وينتج عنه الالتهاب والاحمرار والألم الشديد.

 

 
  • التعرض للكدمات والضربات.
  • تعرض الجلد للاحتكاك المباشر مع المواد الصلبة والحادة.
  • تعرض الجلد للضغط الشديد مما يؤدي إلى تهيجه والتهابه، وهذا قد يحدث عند ارتداء حذاء ضيق.
  • التعرض لضربة حادة تؤدي إلى حدوث تمزق في الجلد.
  • حدوث جرح في الجلد، فالجلد عبارة عن حاجز حماية يعزل الوسط الخارجي عن أجزاء الجسم الداخلية، وعند حدوث جرح سيؤدي إلى وصول المواد التي تسبب الالتهاب إلى داخل الجلد وتتسبب بالالتهاب.

تتراوح أعراض وشدة التهاب الجلد الرضخي بين الأعراض الخفيفة والتي تختفي سريعاً إلى الأعراض الحادة والشديدة وذلك بالإعتماد على المسبب، ومن أبرز أعراض التهاب الجلد الرضخي:

  • احمرار بقعة الجلد في منطقة الإصابة وتورمها، وغالباً ما تظهر البقعة بشكلٍ مستدير ويكون الجلد رقيقاً ومحمراً ومرتفعاً قليلاً عن الجلد السليم المحيط به.
  • الشعور بالألم والحرقة وعدم الراحة في منطقة الإصابة.
  • الشعور بالحكة الشديدة وقد ينتج عن الحكة القروح والخدش المتكرر والجروح.
  • تكون البثور والصديد في منطقة الإصابة.

يعتمد الطبيب في تشخيص التهاب الجلد الرضخي على التشخيص السريري للمريض، كما يأخذ الأعراض التي يعاني منها ومتى ظهرت ومدى شدتها وعن الظروف المرافقة لظهور الالتهاب، ويعد تشخيص التهاب الجلد الرضخي سهلاً وواضحاً بشكلٍ عام.

  • غالباً وفي معظم الحالات تزول الحالة الالتهابية بزوال المسبب من تلقاء نفسها، مع أخذ قسطٍ كافٍ من الراحة.
  • وضع كمادات ماء باردة على المنطقة المصابة، فهذا يسكن الألم ويخفف الشعور بالحكة والحرقة ويحول دون تورم الجلد وتلونه.
  • في معظم الحالات يصف الطبيب المراهم الموضعية والتي تحتوي على مسكنات الألم وعلى المضادات الحيوية، ويتم تطبيقها على الجلد باستمرار لفترة يحددها الطبيب، فهي تمنع وتقلل من كدمات الجلد ومن آثار الالتهاب وتعالج الالتهاب الحاصل وتسرع الشفاء.
  • قد يحتاج الالتهاب إلى إجراء جراحة صغيرة مثل خياطة الجرح.
  • العلاج بالمضادات الحيوية، ويتم وصفها كمراهم موضعية وأدوية تؤخذ بالفم، وذلك بناءً على شدة الحالة.

غالباً عند الإصابة بالتهاب الجلد الرضخي وعند إزالة المسبب وأخذ قسطٍ كافٍ من الراحة يتماثل المريض للشفاء دون حدوث أي مضاعفات، ولكن قد يستغرق شفاء الجلد تماماً واختفاء الكدمات وعلامات الالتهاب بعض الوقت، ولن تتأثر وظيفة العضو عن القيام بعملها بشكلٍ طبيعي ويمارس الشخص حياته بشكلٍ طبيعي.

  • يمكن الوقاية من التهاب الجلد الرضخي عن طريق أخذ الحيطة والحذر لمنع التعرض للكدمات والضربات، وذلك بالإبتعاد عن الرياضات العنيفة والتأني أثناء القيام بالممارسات والأنشطة اليومية.
  • الحرص على عدم التعرض للجروح، وفي حال الإصابة بجرح فيجب تعقيمه جيداً وتغطيته لمنع تعرضه للمواد المسببة للالتهاب.
  • لا علاقة لالتهاب الجلد الرضخي بالتعرض للمواد الكيميائية والسامة أبداً.

معظم حالات التهاب الجلد الرضخي تتماثل للشفاء مع الوقت وتعد نسبة حدوث مضاعفات قليلة جداً، ونادراً ما تسبب الوفاة.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
احمرار في الجلد وبيتكاسر وشكل الجلد زي ما يكون بيقشر وكان في حبوب وراحت بس في نقط دم و التهابات
العلاج مرطب مثل زنكوسيل أو بيباثين دهان ٣ مرات يوميا مع كانستين كريم دهان مرتين يوميا مع فيوسيدين كريم دهان مره يوميا. مده العلاج اسبوعين.. مع مراعاة تقليل استخدام الحفاضات والتنشيف الجيد
see-answer-arrow
التهاب الجلد التقشرى
عدة أمراض مختلفة الأسبابولكنها تشترك في بيان احمرار للجلد وتقشر الطبقة العلوية من البشرة، ولكن بدون نضح، أو فقاعات والأولية تشبه النخالية الحمراء،بينما تتطور الثانوية من إكزيمةوالنخالية الشعرية، أو التهاب الجلد المثي، أو الإستعمال المفرط لبعض المركبات الدوائية.كأملاح الذهب والزرنيخ وغيرها ومن الممكن إعطاء المريض علاجاً موضعياً من النوع الملطف والمهدئ مثل غسول الكلامينا مضافاً إليه 1% فينول للإقلال من الحكة بالإضافة إلى مضادات الهستامين كما يمكن إعطاء مراهم الكورتيزون موضعياً أو مراهم الكورتيزون مع مضادات الفطربات مثل إيكوريكس أو تولمسين أو ترافوكورت دهن البقعة
see-answer-arrow
علاج التهاب الجلد العصبي يعني التصبغات
التهاب الجلد العصبي او الحزاز البسيط يتصف بالحكة وتخريش الجلد من قبل المريض وهذه الحكة المستمرة هي التي تسبب سماكة في الجلد وتصبغات، لذلك تتجه المعالجة بشكل اساسي للتخفيف من الحكة والالتهاب باستخدام المحاليل والكريمات المناسبة بالاضافة الى الستيروئيدات
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض الجلدية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة