آفة بدئية | Primary lesion

آفة بدئية

ما هو آفة بدئية

 

الآفة البدئية هي أي تغير في مظهر البشرة بحيث يختلف عن المظهر الطبيعي للجلد المحيط به، تعتبر الآفة البدئية مؤشراً لحالة صحية ما تختلف باختلاف مظهرها ومسببها وبالتالي تختلف بحدتها.

وتتميز الآفة البدئية باختلاف لونها وملمسها ومظهرها عن سائر البشرة وقد تتأثر في حال تم حكها أو تهيجها عند استخدام بعض المستحضرات، ولا يوجد عمر محدد لظهور مثل هذه الآفات والتي قد تكون على شكل وحمة عند الأطفال حديثي الولادة إلى علامات التقدم بالسن والشيخوخة.

أنواع الآفات البدئية ومسبباتها:

تتعدد أشكال الآفات البدئية بحيث يصعب حصرها بشكل تفصيلي ويمكن تصنيفها بشكل عام إلى ما يأتي:

لطاخة

وهي بقعة ذات لون مختلف ولا يتعدى قطرها1 سنتيمتراً، تتميز بأنها لا يمكن ملاحظتها بشكل مباشر ولا تتسبب بتغير سماكة الجلد أو نسيجة وهي ذات مظهر مسطح وغير بارز ويعزى ظهورها أحياناً للتقدم بالعمر، والنمش، والشامات المسطحة، والطفح الجلدي المرافق للإصابة بالحصبة الألمانية أو نتيجة للتحسس من بعض الأدوية.

الحطاطة ( حبة )

تظهر الحطاطة بشكل بارز ومرئي ولا يتعدى قطرها 1 سنتيمتراً، يمكن ملاحظتها ولا تحتوي على سائل مرئي وتختلف من حيث الشكل وقد تتكون بسبب الشامات، أو الحزاز المسطح، أو لدغ الحشرات، أو التقران الزهمي، أو التقران الشعاعي، أو آفات حب الشباب وسرطان الجلد.

درنة (عقيدة)

هي نتوء مرتفع عن سطح الجلد ويتعدى قطرها قطر البثرة وتظهر في مختلف طبقات الجلد (البشرة، والأدمة، والأنسجة تحت الجلد) وتشمل الأكياس، والأورام الشحمية، والأورام الليفية.

الورم

وهو كتلة صلبة تظهر على سطح الجلد أو تحته ويتعدى قطرها 2 سنتيمتراً.

بقعة

هي آفة مرتفعة ذات طول يتعدى سنتيمتراً واحداً يمكن أن تظهر في فروة الرأس أو المرفقين والركبتين وتبدو بلون أحمر وذات قشرة وتسبب الحكة وقد تكون آفات صدفية أو ورم حبيبي.

حويصلة

وهي نتوء ذو ارتفاع أقل من سنتيمتر واحد، وتكون مملوئة بسائل شفاف أو بالهواء وتظهر بسبب عدوى فيروس الهربس، التهاب الجلد التماسي التحسسي الحاد، وبعض الاضطرابات العصبية الذاتية مثل التهاب الجلد الحلئي الشكل.

فقاعة

تتكون الفقاعة عندما تنحصر السوائل تحت طبقة رقيقة من الجلد وتكون ككيس مملوء بهذا السائل، تتشابه في مظهرها مع الحويصلة والبثرة ولكنها قد تتعدى بقطرها سنتيمتراً واحداً، قد تظهر بسبب الحروق، واللدغات، والتهاب الجلد، والحساسية، والتفاعلات الدوائية، والأمراض الفقاعية ذاتية المناعة وبعض الاضطرابات الوراثية كهشاشة الجلد.

بثرة

هي انتفاخ صغير يحتوي على تقيّح وصديد بداخله، يمكن  أن تكون إصابة بالتهاب أو عدوى وتظهر في حالات عديدة كالصدفية البثرية.

الشرى (الوذمة الموضعية)

هي علامة حمراء ومتورمة ذات شكل غير محدد وتتسبب بالحكة وتظهر كاستجابة عند التعرض للدغة ما أو عند التعرض لضربة على الجلد، فرط الحساسية تجاه الأدوية، التعرض لأحد المنبهات الفيزيائية كالحرارة، والضغط وأشعة الشمس وقد تختفي خلال 24 ساعة.

الحراشف

هو تراكم لخلايا الجلد بشكل مدبب يظهر بشكل قشور ويكون بسبب الصدفية، والتهاب الجلد الدهني، والالتهابات الفطرية، والتهاب الجلد المزمن، والنخالية الوردية.

القشور

تتكون القشور من صديد، أو قيح أو دم جاف وتظهر بسبب الأمراض الجلدية الالتهابية كالقوباء.

الائتكال

وهو فقدان جزء من طبقة الأدمة يؤدي إلى تشقق الجلد، وتختلف أسبابه بين التعرض لإصابة أو بسبب الأمراض الجلدية كالعدوى والالتهاب، ويظهر بشكل تعرجات خطية كالخدوش التي يسببها الاحتكاك.

التقرحات

هي فقدان جزء من البشرة أو الأدمة الناتج عن التهاب الجلد بسبب ركود الدم، أو التعرض لإصابة، أو الالتهابات، أو التهاب الأوعية الدموية أو التقرحات الناتجة عن البقاء بوضعية الاستلقاء لفترات طويلة ككبار السن أو أمراض الشرايين الطرفية.

النمشات

ولا يقصد بها النمش المعروف، بل هي بقع تظهر لأسباب متعلقة بأمراض الدم والنزيف والتي تشمل نقص الصفائح الدموية، والتهاب الأوعية الدموية، وداء المكورات السحائية.

الفرفرية

هي كدمات تظهر بسبب وجود نزيف غير سطحي وقد تشير إلى وجود تجلط دموي أو التهاب أوعية دموية يحتوي على كريات دم بيضاء.

ضمور الجلد

هو ترقق الجلد وظهور التجاعيد وجفاف الجلد، تتعدد أسباب ضمور الجلد فمنها التعرض للشمس لفترات طويلة، والشيخوخة، والأورام، والتهاب الجلد، وسرطان الغدد الليمفاوية، والذئبة الحمامية، واستخدام الستيرويدات الموضعية لفترة طويلة من الزمن.

الندوب

تظهر الندوب كتليف بعد التئام الجروح بلون وسماكة مختلفة عن طبيعة الجلد.

الجحر

هي علامات تظهر على شكل خطوط متصلة ومتفرعة وتكون نتيجة الإصابة بالطفيليات كالعث الجربي.

توسع الشعيرات (الأوردة العنكبوتية)

هي توسع الشعيرات الدموية القريبة من سطح الجلد تظهر بشكل متشابه ونمط واضح وقد تكون بسبب أمراض مختلفة كالوردية أو أمراض الكبد أو التصلب الجهازي.

 

يمكن أن تحدث الآفة البدئية لأسباب عدة قد تكون نتيجة التعرض لجرح أو كشط سطحي للخلايا الجلدية السطحية أو قد تكون نتيجة نمو سرطاني لخلايا الجلد أو مسببات أخرى كالأمراض الجلدية أو مؤشرات لأمراض تتعلق بالأعضاء الداخلية لجسم الإنسان.

يعتمد علاج الآفة البدئية على التشخيص المناسب لها ويفضل استشارة طبيب مختص لتحديد السبب لظهورها فقد تكون مؤشراً على سرطان الجلد أو أحد الأمراض المزمنة وقد تكون حالة مرضية بسيطة يمكن أن تزول من تلقاء نفسها أو مع استخدام مضادات الحساسية، أو المضادات الحيوية أو الكورتيزونات، وما يحدد حدة الحالة وطبيعتها وعلاجها المناسب هو الطبيب المختص.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى

في الأمراض الجلدية

انا ٢٦ من اسبوعين وانا حاسه بالم في حذور الشعر من منطقة الراس الوسطئ وبدئ في المنطقه تستقط للشعر ووجود فراغات

في البداية عليك عمل الفحوصات التالية لأنك تعاني من نقص في أكتر من واحدة من الآتي:- الزنك فيتامين د فيتامين ب12 والكالسيوم ومخزون الحديد والغدة الدرقية وبعد ذلك استطيع تقديم المساعدة اما ألألم فيدل على التهابات تحتاج الى مضاد حيوي مناسب

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض الجلدية

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض الجلدية