حساسية قصبية | Bronchial allergy

حساسية قصبية

ما هو حساسية قصبية

ارجية قصبية : هو نوع من انواع الربو. ويسمى ايضا بــ الربو التحسسي أو التأتبي (التي تسمى أحيانا الربو خارجي) ويرجع ذلك إلى حساسية من المضادات؛ عادة تعلق المخالف المواد المثيرة للحساسية في الهواء على شكل حبوب اللقاح والغبار والدخان، عوادم السيارات، أو وبر الحيوانات. أكثر من نصف حالات الربو عند الأطفال والبالغين الشباب هم من هذا النوع.
الحساسية: تشمل عثّ الغبار، الغبار المنزلي، غبار الطلع، وَبَر ولعاب الحيوانات المغطاه بالفرو كالقطط والكلاب. -التعرض للهواء البارد. -الرطوبة والعفن. -القلق والكرب والتوتر والإجهاد. -تلوث الهواء. -دخان السجائر. -في بعض الحالات النادرة تُثير بعض الأطعمة كالحليب والبيض والمكسرات والقمح، نوبة الربو.
- أزيز مكتوم. - إنقطاع حاد في النفس. - إزرقاق الشفاه واصابع اليدين والقدمين : بسبب قلة الأكسجين. - جلد شاحب ورطب. - إنهاك وتشوش. - الإحساس بضيق في الصدر،
ليس من السهل دائمآ على الأطباء تشخيص الحالة، والدليل الوحيد على أن طفلآ يمكن أن يكون مصابآ بالربو هو السعال الذي يصيبه ليلآ أو تحوّل تنفسه إلى أزيز أثناء أو بعد نشاط يمارسه. اذا إشتبه الطبيب أنك مصاب بالربو، قد يحيلك إلى المستشفى لإجراء المزيد من الفحوصات. تشمل الإختبارات التي تساعد الطبيب في تشخيص الربو: -إختبارات قياس التنفس Spirometry. -إختبارات حجم الرئة التي تقيس وتراقب معدّل وعمق تنفسك. -يمكن ان تجرى لك إختبارات ردود فعل أرجية لمواد مختلفة، وذلك لتحديد المحرّض المحتمل لنوبات الربو التي تعاني منها. -في بعض الأحيان تجرى فحوصات الدم للتأكد من مستوى الأكسجين في دمك.
يقصد بعلاج الربو التخلص من: -أعراض المرض المزعجة، خلال النهار وفي أثناء الليل. -الحد من النوبات التي يتعرض لها المريض. -تقليل استخدام الأدوية. -تحسين جودة الحياة. -ممارسة الأنشطة اليومية في صورة طبيعية. -تقليل شدة النوبة. -التعرف على العلامات التي تسبق حصول النوبة. -التصرف السريع عند حدوثها. -معرفة متى يمكن الاتصال لطلب المساعدة. من الضروري تناول العلاج للسيطرة على مرض الربو وجعل الرئتين تستعيد عافيتهما.
-لا تدخن، ولا تتواجد في الأماكن التي ينبعث فيها الدخان. -امسح الغبار بقطعة قماش مبللة أثناء التنظيف. -غبار الطلع: يحمل الهواء غبار الطلع في مواسم تلقيح الأشجار والأعشاب والزهور ونظرا لعدم إمكانية تجنب غبار الطلع، من الضروري تناول العلاجات الوقائية بانتظام للوقاية من آثاره. -تلوث البيئة: من المعروف على نطاق واسع أن تلوث البيئة سواء كان في موقع العمل أو المعيشة يثير أزمات الربو. وكما هو الحال بالنسبة لغبار الطلع يصعب تجنب تلوث البيئة مما يستدعي تناول العلاج بانتظام . -لا تفرط في التمارين الرياضية: إلى أن تصبح لائقا بدنيا. تعتبر السباحة رياضة جيدة بالنسبة لمرضى الربو . احرص دائما على تناول العلاج قبل البدء بممارسة التمارين الرياضية
-لا يجب وقف استعمال العلاجات الوقائية عند الشعور بالتحسن إلا بأمر الطبيب لماذا يعتبر البخاخ ذا مزايا افضل البخاخ سريع المفعول. -يتوجه الدواء الذي يحتوي عليه البخاخ مباشرة إلى الموضع الذي يحتاج للعلاج. وكما تضع القطرة في العين، فانك باستخدام البخاخ تضع علاج الربو في رئتيك. -تستخدم تركيزات أقل من الدواء لان العلاج الذي يحتوي عليه البخاخ يتوجه مباشرة إلى الرئتين، بينما كمية العلاج الموجودة في الأقراص ذات نسبة أعلى لأنها تنتشر في كل الجسم. -جرعة العلاج بالبخاخ أقل وبالتالي فان فرص التعرض للأعراض الجانبية تصبح اقل بكثير.
Asthma-PubMed Health "/Available at: "http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmedhealth/PMH0001196 Accessed at: 18-11-2012

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بأرجية حساسية

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأرجية حساسية