متلازمة المبيض متعدد الكيسات

تعتبر متلازمة المبيض المتعدد الكيساتمن الأمراض الهرمونية شائعة الحدوث بين النساء، وتكون أغلب الحالات من النساء النشيطات تناسلياً. تكون أعراضه في بعض الحالات غير ظاهرة ولا يتم اكتشافها إلا بعد الزواج، عن طريق الكشف عن بعض المشاكل التي تسببها هذه المتلازمة في الحمل والولادة. 

فما هي متلازمة المبيض متعدد الكيسات؟ وما هي مخاطرها ومضاعفاتها؟ وما هي الأعراض والعلاجات التي يلجأ إليها الأطباء للمساعدة في مثل هذه الحالة؟

ما هي متلازمة المبيض متعدد الكيسات؟

  • متلازمة المبيض متعدد الكيسات (بالإنجليزية: Polycystic ovary syndrome) واختصارها PCOS، هي مجموعة من الإضطرابات الهرمونية التي ينتج عنها مشاكل عضوية، تؤثر على الصحة النفسية، وعلى الجمال، والقدرة على الإنجاب. 
  • تتمثل الإصابة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات بظهور حويصلات صغيرة الحجم على السطح الخارجي للمبيض، يمكن أن يصل عددها إلى عشر حويصلات على كل مبيض.
  • يتراوح حجم الحويصلات التي تظهر على المبيض في حالة متلازمة المبيض المتعدد الكيسات  من 4 مليمتر إلى 9 مليمتر، والتي تؤثر على عملية التبويض وإنتاج البويضات. 
  • من المحير في حالة الإصابة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات، أن أعراض الإصابة به تتشابه مع أكثر من مرض، لذلك يصعب تشخيصها وتحتاج إلى مساعدة طبيب مختص في أمراض العقم والتناسلية. 
  • من الأمراض التي قد تتشابه أعراضها مع متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، مرض تكيس المبايض (بالإنجليزية: Polycystic Ovary) وهو يتمثل بظهور حويصلات وأكياس صغيرة على المبيض، ولكنها لا تنتج عن خلل هرموني في الجسم. ويعتبر تكيس المبايض أكثر انتشاراً من متلازمة المبيض المتعدد الكيسات بين النساء. كما يمكن أن تصاب المرأة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات ومن ثم تتحول حالته إلى تكيس مبايض، ونادراً ما يحدث العكس. 
  • والمرض الآخر الذي قد تتشابه أعراضه مع متلازمة المبيض متعدد الكيسات، الكيس المبيضي (بالإنجليزية: Ovarian Cyst) وهو عبارة عن تجمع للسوائل على سطح المبيض، مما يؤدي إلى زيادة في حجم المبيض. 

ما هي أعراض الإصابة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات؟

تختلف أعراض الإصابة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات باختلاف درجة الخلل الهرموني، وحجم الحويصلات التي ظهرت على كل مبيض. ومن هذه الأعراض:

  • عدم انتظام في الدورة الشهرية، وغياب الطمث. 
  • زيادة في نمو الشعر بمناطق مختلفة من الجسم. 
  • زيادة في الوزن. 
  • وجود حويصلات وأكياس صغيرة على المبايض، التي يتم الكشف عنها باستخدام الأمواج فوق الصوتية (بالإنجليزية: Ultrasound). 
  • مشاكل وصعوبة في الإنجاب، وهو العرض الأكثر دلالة على الإصابة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات. ولذلك غالباً ما يتم الكشف عن الإصابة بعد الزواج. إذ يؤدي الإضطراب الهرموني إلى العديد من المشاكل في عملية الإباضة ووقتها، كما يمكن أن يؤثر على نوعية البويضة الناتجة وقدرتها على التخصيب. ولكن في حال كان الخلل الهرموني بسيط، لن تتأثر عملية الإباضة بشكل كامل، لذلك من الممكن أن لا تتأثر عملية الحمل والإنجاب. ولكن تكون نسبة الإجهاض مرتفعة عند المرأة. 
  • اضطراب في الحالة النفسية. 
  • خلل في الهرمونات: يمكن أن يدل الخلل الهرموني على العديد من الأمراض، وليس بالضرورة على متلازمة المبيض متعدد الكيسات فقط. 

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

تشخيص الإصابة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات 

يتم تشخيص الحالة بعد معاينة المريضة وطرح بعض الأسئلة المتعلقة بالتغيرات الجسدية والنفسية، عن طريق إجراء الفحوصات المخبرية وظهور ارتفاع في مستوى الهرمونات الذكرية عند المرأة، وعمل صورة أشعة فوق صوتية؛ للتأكد من ظهور الحويصلات على المبايض وتحديد حجمها وعددها. 

اني اعاني من تعب ورغبه بالنوم عاليه وشهيه مفتوحه وعندي الالم اسفل البطن والدوره لم تأتي بموعدها تأخرت يومين اريد اعرف كيف اتاكد هل يوجد حمل او مجرد خربطه بالهرمونات اضافه حدث جماع في ايام الاباضه

هل يعتبر الارتفاع في حرارة الجسم عرضاً مرتبطاً مع الإصابة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات؟

لا توجد علاقة مباشرة تربط ارتفاع درجة حرارة الجسم مع متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، ولكنها قد ترتبط مع عملية الإباضة. 

علاج متلازمة المبيض المتعدد الكيسات 

  • يجب علاج متلازمة المبيض متعدد الكيسات بأقرب وقت ممكن، حتى وإن كانت الأعراض غائبه ولا يحدث الاضطراب أي مشاكل في الإنجاب والحالة النفسية. حيث أثبتت العديد من الدراسات علاقة التكيس مع ارتفاع احتمالية الإصابة بالسرطان، وأمراض القلب والشرايين، وداء السكري.
  • لا يوجد علاج جذري وحاسم لهذه الحالة، وتبقى نسبة الإصابة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات مرة أخرى موجودة بعد الإنتهاء من العلاج ولكن بنسبة أقل. ويختلف العلاج المتبع باختلاف درجة الاضطراب وشدته وأعراضه.
  • ففي حال كان العرض الوحيد من متلازمة التكيس هو مشاكل الحمل، يلجأ الأطباء إلى الأدوية والحلول التي تساعد في حل مشكلة الإنجاب فقط. ومن هذه الأدوية، الكلوميد الذي يساعد على حدوث عملية الاباضة بالشكل الطبيعي، عن طريق تنشيط المبايض وإنتاج بويضة بحجم مناسب لعملية التخصيب. حيث يعتبر الحجم من ١٦ إلى ٢٢ الحجم المناسب للبويضة لعملية الإخصاب. بالإضافة إلى أن مخزون المبيض أو ما يسمى AMH الطبيعي يجب أن يكون أقل من ٤.
  • وفي حال كانت الأعراض هي ظهور الشعر الزائد، أو خربطة في الدورة الشهرية، يلجأ الأطباء إلى الأدوية الهرمونية وحبوب منع الحمل. 
  • يلجأ الأطباء إلى استخدام منظم السكر (بالإنجليزية: Metformin)؛ لتنظيم مستوى الهرمونات وتحفيز امتصاص الأنسولين الموجود بكثرة في الجسم، والذي يزداد إفرازه عند الإصابة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات. 
  • يعتقد البعض بأن تناول البردقوش والميرمية يمكن أن يحسن من متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، وهذا الاعتقاد صحيح على الرغم من عدم وجود أي دراسات تدل على ذلك. ولكنه ليس علاج رئيسي لها، ولا يمكن الاستغناء عن أخذ الأدوية الأخرى. 
  • يعتقد البعض بأن الكورتيزون له دور في الخطة العلاجية لمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات، ولكنه يفيد فقط في حالات فرط المناعة التي تؤدي إلى مشاكل في الحمل والإنجاب. 

الوزن ومتلازمة المبيض المتعدد الكيسات

يؤدي الارتفاع في قراءة مؤشر كتلة الجسم (بالإنجليزية: Body Mass Index) وليس الوزن فقط، إلى تراكم الدهون، وزيادة إفراز الأنسولين، بالإضافة إلى إحداث خلل هرموني في الجسم، الذي قد يؤدي إلى ظهور تكيس في المبيض ومشاكل في الحمل. 

بطانة الرحم المهاجرة ومتلازمة المبيض المتعدد الكيسات 

لا توجد علاقة بين الإصابة بمرض بطانة الرحم المهاجرة (بالإنجليزية: endometriosis) ومتلازمة المبيض المتعدد الكيسات. ولكن تعتبر الحالة التي تصاب بها المرأة بهذان المرضان معاً من الحالات صعبة العلاج؛ نظراً لتضارب العلاجات المستخدمة في علاج كل مرض. لذلك يجب معالجة كل مرض في وقت مختلف وعدم صرف الأدوية معاً. 

الالتهابات المهبلية ومتلازمة المبيض المتعدد الكيسات 

تصاب غالبية النساء في فترة الحمل بالتهابات مهبلية فطرية، أو بكتيرية، أو فيروسية؛ نظراً لتغير وظائف الكلى وطبيعة البول أثناء الحمل. وتظهر هذه الالتهابات على شكل زيادة في الإفرازات المهبلية، وحكة، وحرقان وألم في البول. 

التهبيطات المهبليّة والرحميّة

وأثبتت العديد من الدراسات والأبحاث عدم وجود أي علاقة بين الإصابة بهذه الالتهابات والإصابة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات. 

الدكتور ايهاب ابو مرار

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

متلازمة المبيض متعدد الكيسات اريد دواء لتخسيس الوزن

إن متلازمة المبيض المتعدد الكيسات عبارة عن اضطراب هرموني يؤدي إلى حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية وتغيرات في مستويات هرمونات الذكورة وقد يؤدي إلى فشل إطلاق البويضات بشكل طبيعي. ويجب أن يتم العلاج تحت إشراف الطبيب المختص عن طريق فقدان الوزن الزائد واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن منخفض السعرات الحرارية لزيادة فاعلية الأدوية التي سيقوم الطبيب بوصفها مثل حبوب منع الحمل أو الميتفورمين أو الكلومفين وغيرها.

ولتخسيس الوزن لا ينصح باستخدام أي دواء دون استشارة الطبيب وعمل فحوصات شاملة حيث لا يوجد دواء آمن بشكل كلي وينصح باتباع الخطوات التالية بشكل مبدئي قبل التوجه لاستخدام الأدوية لتجنب أي مضاعفات:

  • التوجه لممارسة التمارين الرياضية لمدة 30-60 دقيقة يومياً.
  • محاولة التخفيف من تناول الكربوهيدرات المكررة مثل الخبز الأبيض والأطعمة الجاهزة وتناول منتجات الحبوب الكاملة مثل الكينوا والشوفان والأرز البني بدلاً منها.
  • تجنب شرب الصودا والعصائر ومشروبات الطاقة الغنية بالسكر والسعرات الحرارية.
  • شرب كمية كافية من المياه والسوائل.
  • تناول الطعام ببطء يساعدك على الشعور بالامتلاء لتحفيز فقدان الوزن.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات والفواكه.
  • تناول أطعمة غنية بالبروتينات مثل البيض والدجاج والبقوليات.
  • الحصول على كمية كافية من النوم في الليل حوالي 7-8 ساعات.
  • استشارة أخصائي التغذية للحصول على برنامج غذائي.

للمزيد: متلازمة المبيض المتعدد الكيسات / أهمية الرياضة أثناء اتباع الحميات الغذائية/  تمارين حرق دهون الجسم

المرجع: Polycystic ovary syndrome (PCOS) / How to Lose 10 Pounds in a Month: 14 Simple Steps

see-answer-arrow

لدي مبيض متعدد الكيسات هل له اضرار وما هو علاجه وهل يسبب فشل عملية اطفال الانابيب

للمبيض متعدد الكيسات درجات .... وأحد الطرق العلاجية هو اجراء طفل انبوب ... يخشى اثناء العلاج من فرط استثارة المبيض ... هنا يجب اخذ الحذر بمراقبة مشددة للاباضة والاكثار من السوائل والبروتينات واتباع تعليمات الطبيب بدقة
see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية

6,596خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أمراض نسائية
اسباب التهاب المهبل
أمراض نسائية اسباب التهاب المهبل 29 يوليو 2021
أمراض نسائية
كيس دموي على المبيض
أمراض نسائية كيس دموي على المبيض 28 يوليو 2021
أمراض نسائية
نزول دم مع حبوب منع الحمل
أمراض نسائية نزول دم مع حبوب منع الحمل 25 يوليو 2017
أمراض نسائية
التحديات التى تواجه نجاح عملية اطفال الانابيب
أمراض نسائية التحديات التى تواجه نجاح عملية اطفال الانابيب 12 يناير 2012
أطباء متميزون لهذا اليوم
الأخبار الأكثر تفاعلاً
اخبار كورونا

6,596خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة