Growth Hormone Test تحليل هرمون النمو

نوع الفحص هرمون النمو
العينة مصل الدم
وحدة القياس نانو غرام/ مل
المعدل الطبيعي للرجل 0.4 - 10
المعدل الطبيعي للمرأة 1 - 14
 تحليل هرمون النمو

تعريف هرمون النمو

إن تحليل هرمون النمو (بالإنجليزية:  Growth Hormone Test or GH Test)، هو تحليل يقيس كمية هرمون النمو في الدم.

تنتج الغدة النخامية هرمون النمو، ويتم إطلاقه عادة على شكل نبضات خلال الليل والنهار، ولكن يتم إفرازه بشكل أكبر أثناء الليل، لذلك يفضل إجراء اختبارات تحفيز هرمون النمو، أو اختبارات تثبيط هرمون النمو لتشخيص الحالات الطبية التي يسببها زيادة هرمون النمو أو نقص هرمون النمو.

يعرف هرمون النمو بأنه هرمون ضروري للنمو الطبيعي عند الأطفال، إذ ينظم نمو العظام السليم عند الأطفال منذ ولادتهم وحتى سن البلوغ. ويساعد في تنظيم قدرة الجسم على إنتاج الطاقة، وتنظيم إنتاج الدم الحمراء، وكتلة العضلات، كما قد يؤثر على وظائف القلب والكلى.

قد يصاب بعض الأفراد بفرط هرمون النمو، وغالباً ما يكون ذلك بسبب وجود ورم في الغدة النخامية، ويؤدي  فرط هرمون النمو عند الأطفال إلى استمرار نمو عظامهم بعد البلوغ مما يؤدي إلى حالة نادرة جداً تسمى العملقة (بالإنجليزية: Gigantism)، وقد يؤدي فرط هرمون النمو عند الأشخاص البالغين إلى حالة نادرة تؤدي إلى ضخامة الأطراف (بالإنجليزية: Acromegaly) وتتميز بسماكة العظام.

قد يصاب بعض الأطفال بنقص هرمون النمو وقد يكون ذلك خلقياً، أو بسبب ورم في الدماغ يؤثر على الغدة النخامية ويحد من وظائفها. 

اقرأ أيضاً: فوائد هرمون النمو

استخدام فحص هرمون النمو

يستخدم تحليل هرمون النمو في تقييم وظائف الغدة النخامية، أو متابعة نتائج اختبار هرمون الغدة النخامية غير الطبيعية، أو تشخيص فرط هرمون النمو وتشخيص ومراقبة تضخم الأطراف أو العملقة، ومراقبة العلاج، كما يساعد تحليل النمو في تشخيص نقص هرمون النمو.

يجدر الإشارة أن إفراز هرمون النمو يكون على شكل نبضات، لذلك فإنه يفضل إجراء اختبارات تثبيط هرمون أو تحفيز هرمون النمو، إذ أن قياس مستوى هرمون النمو في الدم لمرة واحداً يعد غير دقيقاً.

دواعي اجراء فحص هرمون النمو

من دواعي إجراء تحليل هرمون النمو عند الأفراد البالغين عند ظهور أعراض قصور الغدة النخامية، أو علامات وأعراض نقص هرمون النمو ومنها ما يلي:

  • التعب والإعياء.
  • انخفاض قدرة الفرد على تحمل التمارين الرياضية.
  • انخفاض كثافة العظام.
  • ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم

من دواعي إجراء تحليل هرمون النمو عند الأطفال عند ظهور بعض أعراض أو علامات نقص النمو ومنها ما يلي: 

  • تباطؤ معدل النمو في مرحلة الطفولة المبكرة.
  • تأخر نمو العظام.
  • قصر القامة مقارنة بالأطفال الآخرين من نفس العمر.
  • تأخر البلوغ.

يجدر الإشارة أنه لا يطلب تحليل هرمون النمو بشكل شائع، وعادة ما يتم إجراء اختبارات الهرمونات الأخرى قبل إجراء تحليل هرمون النمو لاستبعاد الحالات الطبية التي تسبب أعراض مشابهة مثل تحليل هرمون الغدة الدرقية.

خطوات فحص هرمون النمو

يتم إجراء تحليل هرمون النمو من خلال سحب عدة عينات من الدم على فترات زمنية، ويتم سحب عينة الدم من الوريد الموجود في ذراع الفرد وجمعها في أنبوب اختبار خاص من أجل تحليلها لاحقاً باستخدام أجهزة خاصة.

كما يجدر الإشارة أنه في بعض الأحيان قد يتم سحب عينة دم واحدة ولكن يطلب من الفرد الصيام عن تناول الطعام والشراب قبل إجرائها والراحة، أو سحب العينة بعد ممارسة التمارين الشاقة، أو سحب عينة الدم بعد تناول محلول الجلوكوز. 

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

اعرف نتيجة فحصك الان

*ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي، ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

كيفية اجراء فحص هرمون النمو

قد يطلب من الفرد الصيام لفترة زمنية قبل إجراء تحليل هرمون النمو، أو التوقف عن تناول بعض أنواع الأدوية الموصوفة وغير الموصوفة والمكملات الغذائية التي قد تتداخل مع التحليل قبل عدة أيام من إجراء تحليل هرمون النمو، كم قد يطلب مقدم الرعاية الصحية التوقف عن تناول البيوتين أو فيتامين ب7 قبل 12 ساعة من إجراء الاختبار. 

مخاطر اجراء هرمون النمو

لا توجد مخاطر عند إجراء تحليل هرمون النمو، ولكن توجد بعض المضاعفات البسيطة فقد يعاني الفرد من ألم الوخز عند إدخال الإبرة أو إخراجها، أو التورم تحت الجلد، أو النزف، ويجدر الإشارة أن هذه المضاعفات سرعان ما تتلاشى خلال فترة قصيرة

نتائج فحص هرمون النمو

تعد نتائج تحليل هرمون النمو طبيعية إذ كانت نتائج التحليل عند الذكور البالغين تتراوح بين (0.4 - 10) نانوجرام/مل، وعند الإناث البالغات تتراوح بين (1-14)نانوجرام/مل، وعند الأطفال تتراوح بين (10-50)نانوغرام/مل، ويجدر الإشارة أنه قد تختلف نطاقات القيم الطبيعية بين مختبر وآخر.

يجدر التنبيه أن إطلاق هرمون النمو يختلف باختلاف الوقت من اليوم ويكون على نبضات، كما يعتمد على العمر والجنس، لذلك فإن القياس العشوائي لمستوى هرمون النمو يعد غير مفيد من الناحية السريرية، إذ قد يكون المستوى الأعلى طبيعياً إذا تم سحب الدم أثناء النبض، وقد يكون المستوى الأدنى طبيعياً إذا تم سحب الدم حول نهاية النبض.

قد تدل انخفاض قراءة تحليل هرمون النمو إلى نمو بطيء في مرحلة الرضاعة أو الطفولة ويجدر الإشارة إلى وجود تحاليل أخرى لتأكيد الحالة الطبية، أو إصابة الفرد بقصور الغدة النخامية. 

قد تدل ارتفاع قراءة تحليل هرمون النمو عند الأفراد البالغين بحالة طبية تسمى ضخامة النهايات أو ضخامة الأطراف ويجدر الإشارة إلى وجود تحاليل أخرى لتأكيد الإصابة بها، كما قد تدل ارتفاع قراءة تحليل هرمون النمو بشكل كبير عند الأطفال إلى حالة طبية تسمى العملقة.

ويجدر الإشارة إلى وجود تحاليل أخرى لتأكيد الإصابة بهذه الحالة الطبية، أو قد تدل ارتفاع قراءة التحليل على وجود ورم الغدة النخامية.

أسباب ارتفاع قراءة تحليل هرمون النمو

أسباب انخفاض قراءة تحليل هرمون النمو

Lab tests online. Growth Hormone. Retrieved on the 23rd of February, 2021, from:

https://labtestsonline.org/tests/growth-hormone

Medlineplus. Growth hormone test. Retrieved on the 23rd of February, 2021, from:

https://medlineplus.gov/ency/article/003706.htm

Melissa Mayer. Growth Hormone Tests: What You Need to Know. Retrieved on the 23rd of February, 2021, from:

https://www.healthline.com/health/growth-hormone-test#takeaway

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى سنة 17

في أمراض الأطفال

لدينا طفله عمرها ٩ سنوات تعاني من قلة النمو تستعمل الان ابر لزيادة هرمون النمو واجريت لها فحص هرمون النمو ها نقص فيه وتستعمل الان

ممكن ان يقل هرمون النمو في مرحلة عمرية للنمو وبدون اي سبب.وبناء على المعطيات واضح هناك قصر في النمو بسبب نقص الهرمون وهو مايستدعي تعويض الهرمون حتى تستفيد الطفله للنمو بشكل عام هناك اعراض جانبية خفيفه صداع الرأس ألم العظام وسكر الدم ولكن هذي كلها سوف يشرف عليها الطبيب المعالج خلال المتابعة المنتظمة وايضا تحديد ما اذا كانت تستفيد من العلاج. سلامات

سؤال من ذكر

في الطب العام

هل الحديد غير الثقيل يفرز هرمونات النمو ويزيد من الطول حتى ان كان الشخص عظمه اقترب من نهايات العظم ه نقص في هرمون النمو

بالرغم من تأثير هرمون النمو على الحديد الا ان الحديد لايفرز هرمون النمو وعليك بالتغذية السليمة وعلاج نقص هرمون النمو واسبابه إن آلية حدوث الخلل تشمل حدوث مشاكل في الغدة النخامية. تكون بعض الحالات مصحوبة بنقص هرمونات الغدة النخامية الأخرى، فيما يعرف بقصور النخامية

سؤال من ذكر

في أمراض الغدد الصماء

ما هي مخاطر تناول هرمون النمو طبعا تحت اشراف طبيب و تنشيطه طبيعيا دون تناول هرمون النمو ١٨عام

لا مخاطر من تناول هرمون النمو اذا كان هناك تأخر في النمو على ان تكون مراكز النمو في العظام لم تقفل بعد فإذا اقفلت وهذا يظهر في صورة شعاعية لليد فلا يمكن ان يؤخذ هرمون النمو لزيادة الطول لأنه في هذه الحالة يضر ولا يفيد

سؤال من ذكر

في أمراض الغدد الصماء

كم سعر حقن هرمون النمو وهل اسمها بالصيدلية هرمون النمو وهل تصرف بدون روشتة وكيفية استعمالها مصر

بداية من المهم معرفة أن هرمون النمو يستخدم لأغراض علاجية وفي حالات محددة ويكون ذلك تحت الإشراف الطبي وذلك لأن كل حالة وكل مرحلة عمرية تحتاج مقدار مختلف من الجرعة، كما يوجد مجموعة من الأعراض الجانبية التي يجب على الشخص الوعي بها. ومن أنواع هرمونات النمو المستخدمة (سوماتريم وسوماتروبين)، لكل نوع جرعات محددة، ويعطي على شكل إبرة تحت الجلد في حالات معينة تعطى بالعضل بحسب الحالة.

ومن الاعراض الجانبية لاستخدام هرمون النمو دون وجود حاجة مرضية له ما يلي:

  • متلازمة النفق الرسغي.
  • آلام الأعصاب أو العضلات أو المفاصل.
  • تورم الذراعين والساقين من احتباس السوائل (الوذمة).
  • ارتفاع مستوى الكوليسترول.
  • خدر ووخز في الجلد.
  • زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.
  • نمو الأورام السرطانية.
  • نمو ملامح الوجه واليدين والقدمين (ضخامة النهايات).
  • تغيرات في المزاج.
  • تضخم في القلب.
  • انخفاض سكر الدم.
  • تلف الكبد.
  • تضخم الثدي عند الرجال.

لذلك ينصح بمتابعة طبيب غدد صماء لتشخيص نقص هرمون النمو والحاجة له، ويتم وصف ذلك بوصفة طبية لصرفه، مع وصف طريقة أخذ العلاج والجرعات.

للمزيد:

المرجع:

سؤال من أنثى

في أمراض الغدد الصماء

انا وثمانية اشهرعندي نقص في الهرمون النمو وهل لنقص الهرمون النمو اي اضرار على الصحة وجزيتم ا

يسبب نقص هرمون النمو لدى البالغين، زيادة النسيج الشحمي بشكل خاص حول الخصر، بالإضافة إلى خلل في نسبة الكوليسترول منخفض الكثافة إلى الكوليسترول عالي الكثافة وارتفاع الشحوم الثلاثية في الدم، وقد يؤدي إلى انخفاض كثافة العظام ونقص الكتلة العضلية مما يسبب الشعور بالوهن والتعب بعد القيام بمجهود عضلي و قد يشعر المصاب بنقص هرمون النمو بالاكتئاب والقلق تحياتي

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
أطباء متميزون لهذا اليوم
البحث في المختبرات الطبية
حاسبات الطبي