تحليل متوسط حجم الكريات

Mean Corpuscular Volume Test

متوسّط حجم كريات الدّم الحمراء
نوع الفحص : Mean Corpuscular Volume Test
العينة : مصل الدم
وحدة القياس : فيمتولتر
المعدل الطبيعي للرجل : 80 - 96
المعدل الطبيعي للمرأة : 80 - 96

يسمى تحليل الحجم الكروي الوسطي، أو تحليل متوسط حجم كريات الدم الحمراء، أو تحليل متوسط حجم الكريات (بالإنجليزية: Mean Corpuscular Volume Test or MCV Test، ويعد تحليل MCV جزء من تحليل تعداد الدم الكلي، الذي يتم إجراؤه بشكل روتيني لمعرفة نسبة مكونات الدم المختلفة بما في ذلك كريات الدم الحمراء، ويتم إجراء تحليل MCV عادة لتشخيص أو مراقبة تطور أمراض واضطرابات الدم المختلفة، ويجدر الإشارة أن الدم يحتوي على ثلاثة أنواع من كريات الدم أو خلايا الدم، وهي خلايا الدم الحمراء، أو خلايا الدم البيضاء، أو الصفائح الدموية.

يقيس اختبار MCV متوسط حجم خلايا الدم الحمراء والمعروفة بكريات الدم الحمراء، والتي تنقل الأكسجين من الرئتين إلى جميع خلايا الجسم، وتحتاج الخلايا إلى الأكسجين من أجل النمو والتكاثر والمحافظة على صحتها، ويجدر الإشارة أن حجم خلايا الدم الحمراء الكبير جداً أو الصغير جداً يدل على وجود مشكلة في الدم مثل نقص بعض انواع الفيتامينات أو فقر الدم.

يستخدم فحص متوسّط حجم كريات الدّم الحمراء

يستخدم تحليل MCV كجزء من تحليل CBC أو فحص تعداد الدم الكامل، ويستخدم تحليل MCV في تشخيص بعض الحالات الطبية، مثل التمييز بين أنواع فقر الدم، أو تقييم بعض مشاكل الدم مثل عدد الصفائح الدموية، أو خلايا الدم غير الطبيعية.

دواعي إجراء فحص متوسّط حجم كريات الدّم الحمراء

قد يطلب الطبيب فحص تعداد الدم الكامل، الذي يشمل فحص متوسط حجم كريات الدم الحمراء، كفحص روتيني منتظم لمتابعة الصحة العامة أو إذا كان المريض يعاني أي من الأعراض التالية التي تدل على وجود اضطرابات في الدم:

  • التعب والإرهاق.
  • حدوث نزيف غير عادي أو ظهور كدمات على الجسم فجأة.
  • برودة الأطراف خاصة اليدين والأقدام.
  • شحوب الجلد.

اقرأ أيضاً: اعراض فقر الدم

كيف يتم إجراء فحص متوسّط حجم كريات الدّم الحمراء

خلال تحليل متوسط حجم كريات الدم الحمراء، سيقوم أخصائي المختبر بسحب عينة دم من أحد الأوردة الموجودة في ذراع الفرد باستخدام إبرة صغيرة، و بعد إدخال الإبرة في الوريد، يتم جمع كمية صغيرة من الدم في أنبوب الاختبار لتحليلها لاحقاً في المختبر باستخدام أجهزة خاصة، ومن الجدير بالذكر أن هذا تحليل متوسط حجم الكريات لا يأخذ وقتاً أكثر من خمس دقائق، ولن يشعر الفرد خلاله إلا بوخز بسيط عند إدخال الإبرة في الوريد وإخراجها منه.

اعرف نتيجة فحصك الان

 

ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي

ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

كيف يستعد المريض للفحص متوسّط حجم كريات الدّم الحمراء

لا يحتاج تحليل MCV أو تحليل متوسط حجم كريات الدم الحمراء أي تجهيزات خاصة، وإذا كان الطبيب قد طلب إجراء المزيد من الفحوصات على عينة الدم المسحوبة، فقد يحتاج إلى الصيام عن الطعام والشراب لعدة ساعات قبل إجراء التحليل، وسيقوم الطبيب بإخبار الفرد عن أي تعليمات خاصة قد يحتاج إلى اتباعها قبل إجراء التحليل.

مخاطر إجراء فحص متوسّط حجم كريات الدّم الحمراء

هناك خطر قليل جداً من إجراء تحليل MCV، إذ يشعر الفرد بوخز وألم بسيط أو ظهور كدمات خفيفة مكان سحب عينة الدم التي تختفي خلال أيام ولا يوجد فيها أي خطورة.

تفسير نتائج فحص متوسّط حجم كريات الدّم الحمراء

تعد قراءة تحليل MCV طبيعية إذا كانت قراءة تحليل MCV تتراوح بين 80-96 ميكرو متر مكعب/ خلية، أو فيمتولتر /خلية، ويدل انخفاض قراءة تحليل MCV أن فقر الدم بسبب نقص الحديد أو أنواع أخرى من فقر الدم، وإذا كانت قراءة تحليل MCV أعلى من الطبيعي فقد يدل أن هناك نقص في فيتامين ب 12، أو قصور الغدة الدرقية.

يجدر الإشارة أن قراءة تحليل MCV غير الطبيعية لا تدل بالضرورة على وجود مشكلة طبية، وإنما قد يؤثر النظام الغذائي، أو بعض أنواع الأدوية، أو غزارة الطمث على نتائج التحليل، ولا بد من استشارة الطبيب لتفسير نتائج فحص MCV.

اقرأ أيضاً: غزارة الدورة الشهرية وفقر الدم

أسباب القراءة المرتفعة متوسّط حجم كريات الدّم الحمراء
أسباب القراءة المنخفضة متوسّط حجم كريات الدّم الحمراء

Medlineplus. MCV (Mean Corpuscular Volume). Retrieved on the 14th of November, 2020, from:

https://medlineplus.gov/lab-tests/mcv-mean-corpuscular-volume/

Lynne Eldridge. Why Should You Measure Mean Corpuscular Volume?. Retrieved on the 14th of November, 2020, from:

https://www.verywellhealth.com/mean-corpuscular-volume-overview-4583160

Brittany S. Maner. Mean Corpuscular Volume. Retrieved on the 14th of November, 2020, from:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK545275/

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
2021-02-13
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

حاسبات الطبي