Cerebrospinal Fluid Smear فحص مسحة السائل النخاعي

نوع الفحص فحص مسحة السائل النخاعي
العينة --
وحدة القياس --
المعدل الطبيعي للرجل --
المعدل الطبيعي للمرأة --
فحص مسحة السائل النخاعي

تعريف فحص مسحة السائل النخاعي

يعرف فحص مسحة السائل النخاعي أو مسحة السائل الشوكي (بالإنجليزية: Cerebrospinal Fluid Smear) أنه فحص للبحث عن وجود البكتيريا أو الفيروسات أو الفطريات داخل السائل النخاعي، ويعرف السائل النخاعي أنه سائل موجود حول الدماغ الشوكي والدماغ ويحمي الدماغ والحبل من الإصابات.

استخدام فحص فحص مسحة السائل النخاعي

يستخدم فحص مسحة السائل النخاعي في تشخيص إصابة الفرد بعدوى في الدماغ، ويساعد في تحديد نوع العدوى هل هي فطرية أو بكتيرية أو فيروسية.

دواعي اجراء فحص فحص مسحة السائل النخاعي

يطلب من الفرد إجراء فحص مسحة السائل النخاعي عند ظهور علامات وأعراض تشير إلى إصابة الفرد بأحد أنواع العدوى التي تصيب الدماغ أو الجهاز العصبي، ويساعد فحص مسحة السائل النخاعي في معرفة سبب العدوى. 

خطوات فحص فحص مسحة السائل النخاعي

يتم إجراء مسحة السائل النخاعي عن طريق فحص عينة من السائل النخاعي والتي يتم الحصول عليها عن طريق البزل القطني (بالإنجليزية: Lumbar Puncture)، أو البزل الشوكي (بالإنجليزية: Spinal Tap)، وبعد جمع العينة يتم إرسالها إلى المختبر، إذ يقوم مقدم الرعاية الطبية بفحص العينة تحت المجهر، إذ تظهر المسحة لون السائل، وشكل الخلايا الموجودة فيه وعددها، ويجدر الإشارة أنه يوجد فحوصات أخرى للتحقق من وجود فطريات أو بكتيريا.

يتم في البزل القطني سحب عينة السائل النخاعي من منطقة أسفل الظهر ويستغرق البزل القطني عادة من 30 - 45 دقيقة، إذ يستلقي المريض على أحد جانبيه مع انحناء العمود الفقري، ويقوم الطبيب المدرب بشكل جيد على البزل القطني بتنظيف المنطقة وتعقيمها جيداً للحد من خطر الإصابة بالعدوى، ويجب على الفرد الثبات وعدم الحركة لضمان إدخال الإبرة إلى المكان الصحيح.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

اعرف نتيجة فحصك الان

*ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي، ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

كيفية اجراء فحص فحص مسحة السائل النخاعي

يجب أن يشرح مقدم الرعاية الصحية للفرد أسباب إجراء مسحة السائل النخاعي والبزل القطني، كما أنه قد يقوم بالتصوير بالرنين المغناطيسي أو فحص الأشعة المقطعية للتأكد من أمان إجراء البزل القطني، ويجب على الفرد إخبار الطبيب بالأدوية التي يتناولها وخصوصاً الأدوية المضادة للتخثر مثل الوارفارين ( بالإنجليزية: Warfarin).

اقرأ أيضاً: إرشادات غـــذائيـــة للمرضى الذين يستخدموا مضادات تخثر الدم

لا توجد استعدادات خاصة في يوم إجراء البزل القطني، ويمكن للفرد تناول الطعام والشراب والأدوية كالمعتاد باستثناء مضادات التخثر، وينصح الفرد بتفريغ المثانة والأمعاء قبل إجراء الفحص.

مخاطر اجراء فحص مسحة السائل النخاعي

لا توجد مخاطر من فحص مسحة السائل النخاعي بحد ذاتها عند تحليل السائل النخاعي، ولكن توجد بعض الآثار الجانبية عند إجراء البزل القطني.

يعد البزل القطني بشكل عام آمناً وتعد الآثار الجانبية الخطيرة التي قد يسببها غير شائعة ومن آثاره الجانبية الأكثر شيوعاً ما يلي

  • ألم أسفل الظهر أو تورم في المنطقة التي تم إدخال الإبرة إليها، وعادة ما تتحسن خلال أيام.
  • الصداع والذي قد يستمر لمدة قد تصل إلى أسبوع، ويمكن للفرد استخدام المسكنات للتخفيف من الصداع.

نتائج فحص فحص مسحة السائل النخاعي

تعد نتائج اختبار مسحة السائل النخاعي طبيعية إذا كانت النتيجة سلبية، أي لا توجد عدوى فيروسية، أو فطرية، أو بكتيرية، ويجدر الإشارة أنه قد يلزم إجراء مسحة السائل النخاعي والبزل القطني مرة أخرى للتأكد من عدم وجود عدوى.

إذا كانت نتيجة اختبار مسحة السائل النخاعي إيجابية، فهذا يدل على وجود عدوى والتي يمكن أن تكون عدوى فيروسية، أو بكتيرية، أو فطرية، وقد يدل على التهاب السحايا الذي يصيب الأغشية التي تغطي الدماغ والحبل الشوكي. 

اقرأ أيضاً: التهاب السحايا

Medlineplus. CSF smear. Retrieved on the 19th of October, 2020, from:

https://medlineplus.gov/ency/article/003768.htm

Ucsfhealth. CSF smear. Retrieved on the 19th of October, 2020, from:

https://www.ucsfhealth.org/medical-tests/003768

NHS. Lumbar Puncture. Retrieved on the 19th of October, 2020, from:

https://www.nhs.uk/conditions/lumbar-puncture/

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى

في الطب العام

هل سيموت الانسان لما يرتفع السائل النخاعي الي الراس

إن السائل النخاعي يوجد بشكل طبيعي حول الدماغ والحبل الشوكي، وعندما يكون هناك تمزق أو ثقب في الأغشية المحيطة بالدماغ أو الحبل الشوكي يتسرب جزء من السائل النخاعي ويظهر ذلك عن طريق أحد الأعراض التالية:

  • انخفاض ضغط الدم داخل الجمجمة والذي يظهر على شكل صداع يزداد سوءاً عند الجلوس في وضع مستقيم.
  • الغثيان والتقيؤ.
  • الرؤية الضبابية.
  • ألم وتصلب الرقبة.
  • تغيرات في السمع.
  • الشعور بعدم التوازن.
  • الحساسية للضوء أو للصوت.
  • نزول سائل من الأنف.
  • الشعور بطعم مالح أو معدني في الفم.
  • الشعور بوجود سائل أسفل الحلق.
  • خروج سائل من الأذن.
  • فقدان حاسة الشم.

ويجب عند الشعور بأي من هذه الأعراض زيارة الطبيب المختص لتحديد السبب والعلاج المناسب، ولتجنب خطر الإصابة بالتهاب السحايا أو الموت نتيجة انخفاض ضغط الدم داخل الجمجمة.

المرجع:

سؤال من أنثى

في أمراض العضلات والعظام و المفاصل

لماذا لا يفرز الانتجينات في سائل النخاع الشوكي

السلام عليكم. سؤال حضرتك جديد ومهم. السائل حول النخاع الشوكي هو منطقة وسطية بين طبقتين إحداهما خارجية وأخرى داخلية والثلاثة معا يعملون علي حماية النخاع الشوكي من صدمات كثيرة قد تضره فالنخاع الشوكي مكان مهم جدا في جسم الإنسان وحماه الله بعدة طرق منها العمود الفقري وما حوله من اربطة. وكذلك بغشاءين بينهما سائل . وهذه فقط هي مهمة السائل حول النخاع الشوكي أما الانتجينات فيمكن أن تتواجد في الدم فقط وليس في السائل حول النخاع الشوكي. شكرا علي السؤال العلمي المميز.

سؤال من أنثى

في الأمراض العصبية

من عدا اشعة الرنين وتحليل سائل النخاع الشوكي ماهي التحاليل والاختبارات التي توكد مرض التصلب ms يوجد شكوك اصابتي به المساعدة

ولماذا لا تريدين اجراء الرنين المغناطيسي من أجل الاطمئنان وازالة تلك الشكوك لأنه الوسيلة الأكثر دقة في تشخيص التصلب المتعدد MS ؟

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
أطباء متميزون لهذا اليوم
البحث في المختبرات الطبية
حاسبات الطبي