الطبي
Al-tibbi
https://www.facebook.com/altibbi facebook share icon https://www.linkedin.com/company/altibbi linkedin share icon https://www.twitter.com/altibbi twitter share icon https://www.youtube.com/altibbi youtube share icon

خزعة بالإبرة

Fine Needle Aspiration

نوع الفحص : Fine Needle Aspiration

في بعض الحالات قد يقرر طبيبك أنّه بحاجة إلى عينة من أنسجة جسمك المختلفة أو خلاياه للمساعدة في تشخيص المرض أو الكشف عن وجود السرطان، تسمّى عملية إزالة أجزاء من النسيج أو شفط بعض السوائل أو الخلايا من الجسم بالخزعة (بالإنجليزية: Biobsy) يتم أخذها من المكان المراد فحصه بدقة للكشف عن وجود أي خلل أو تكاثر غير طبيعي للخلايا تسمى عادةً بِورم (بالإنجليزية: Tumor) أو كتلة (بالإنجليزية: Mass) ويمكن للطبيب ملاحظة هذه الأورام أثناء الفحص البدني أو عن طريق الصور الإشعاعية.

على الرغم من أن الخزعة قد تبدو مخيفة، إلاّ أن معظمها إجراءات خالية تماماً من الألم ومنخفضة المخاطر. واعتماداً على حالة المريض يتم إزالة قطعة من الجلد أو الأنسجة أو العضو أو الورم المشتبه به (باحدى طرق أخذ الخزعات) جراحياً ثم إرسالها للمختبر لإجراء الفحص.

تعتبر تقنية أخذ خزعة من أنسجة من خلايا الجسم باستخدام الإبرة من التقنيات المستخدمة لأخذ عينات من مناطق مختلفة في الجسم، ويتم ذلك عن طريق إدخال إبرة رفيعة في مكان وجود الأنسجة غير الطبيعية أو سوائل الجسم. وكما هو الحال مع الأنواع الأخرى المستخدمة في أخذ الخزعات فإن تقنية اسختدام الإبرة الرفيعة أثناء أخذ الخزعة يمكن أن تساعد في تشخيص او استبعاد حالات مثل السرطان، وبشكلٍ عام فإن استخدام الإبرة الرفيعة في الخزعات يعتبر آمناً ووجود المضاعفات أمرٌ نادر.

 

يستخدم فحص خزعة بالابرة

غالباً ما يتم إجراء الخزعة بالإبرة أو ما يسمى الشفط بالإبرة الرفيعة في الأورام أو الكتل التي توجد أسفل الجلد مباشرة، وقد يشعر الطبيب بوجود هذه الأورام أثناء إجرائه الفحص البدني للمريض، أو قد يتم اكتشافه عن طريق التصوير بالأشعة مثل الأشعة المقطعية وتصوير الثدي بالماموغرام والموجات فوق الصوتية، وقد تكشف الصور الإشعاعية عن وجود بقع غير طبيعية موجودة في داخل الجسم.

يوصي الأطباء باستخدام الخزعة بالإبرة في الحالات التالية:

عادةً يصعب على الطبيب تأكيد ما تحتويه هذه المناطق من الجسم التي يوجد فيها مشكلة ما بدون الخزعة، وقد لا يُعرف ما إذا كانت تشكّل تهديداً لصحتك. ويعد السبب الأكثر شيوعاً لاستخدام إجراء الخزعة بالإبرة هو للكشف عن وجود السرطان. ومعظم الخزعات بالإبرة الدقيقة يتم إجرائها في هذه مناطق مثل الثدي، والغدة الدرقية، والغدد الليمفاوية في الرقبة أو الفخذ أو الإبط.

كيف يتم إجراء فحص خزعة بالابرة

أثناء إجراء فحص الخزعة بالإبرة

معظم خزعات الإبرة الدقيقة هي إجراءات العيادات الخارجية تؤخذ من قبل الطبيب المختص ثم ترسل للمختبر، وللأشخاص الذين يخضعون لخزعة الإبرة الدقيقة إليكم ما يمكن توقعه:

  • تعقيم البشرة فوق منطقة الإجراء بمحلول مطهر ثم بعد ذلك سيتم تغطيتها بمناشف معقمة.
  • حقن المنطقة بدواء مخدر تحت الجلد.
  • قد تستخدم الموجات فوق الصوتية أثناء العملية، إذ تساعد على تحديد مكان إدخال الإبرة بدقة أكبر.
  • ثم بعد ذلك سيتم إدخال إبرة رفيعة متصلة بحقنة عن طريق الجلد في المنطقة غير الطبيعية المراد فحصها، يؤدي الفراغ الموجود داخل المحقنة إلى شفط سوائل أو أنسجة الجسم (نضح) في الإبرة والمحقن.
  • عادةً ما يكون شفط الإبرة الدقيقة بحد ذاته إجراءً قصيراً (أقل من 10 دقائق) ويمكن فحص عينة الخزعة تحت المجهر على الفور، مما يسمح للطبيب بالتحقق من أنه تم الحصول على عينة جيدة، وتقديم التشخيص السريع للحالة أو قد يتم إرسال عينة الخزعة إلى المختبر لإجراء مزيد من الاختبارات.
  • أما الأشخاص الذين يخضعون لخزعة الإبرة أثناء عملية التنظير فيحتاجون إلى إجراءات إضافية ففي معظم الأحيان يتم إعطاؤهم أدوية مسكنة. تستغرق عملية التنظير هذه وقتاً أطول من الخزعة بالإبرة الدقيقة عن طريق الجلد (عادةً ما يصل إلى ساعة).

 

اعرف نتيجة فحصك الان

 

ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي

ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

كيف يستعد المريض للفحص خزعة بالابرة

في معظم الحالات لا تتطلب الخزعة بالإبرة أي استعداد من قبل المريض، ولكن قد يطلب منك اتخاذ هذه الاستعدادات:

  • قبل عدة أيام من الاختبار توقف عن تناول الأسبيرين (بالإنجليزية:Aspirin ) أو الأدوية الأخرى المسيلة للدم.
  • الامتناع عن تناول الطعام والشراب قبل ساعات من إجراء الفحص.
مخاطر إجراء فحص خزعة بالابرة

مضاعفات بعد الخزعة باستخدام الإبرة الدقيقة

تعدّ المضاعفات الخطيرة بعد الخزعة بالإبرة من الأمور النادرة الحدوث. يمكن أن يحدث نزيف بسيط تحت الجلد في موقع الخزعة قد يؤدي إلى حدوث منطقة منتفخة ناعمة تسمى ورم دموي (بالإنجليزية: Hematoma). تعتبر الالتهابات في موقع الخزعة أمراً نادر الحدوث وذلك بسبب تقنيات التعقيم المستخدمة في عمليات أخذ الخزعة بواسطة الإبرة الدقيقة. ويعتبر خطر المضاعفات الناجمة عن الخزعة بالإبرة أثناء التنظير أعلى قليلاً ولكنها لا تزال منخفضة عند معظم الناس.

تفسير نتائج فحص خزعة بالابرة

بعد إجراء الخزعة بالإبرة

سيخبرك طبيبك أو ممرضك بكيفية رعاية موقع الخزعة وما يمكنك وما لا يمكنك فعله حتى عملية الشفاء التام، يمكن أن تسبب الخزعات أحيانًا حدوث ألم أو تورم أو نزيف في موقع الخزعة. في معظم الأحيان، لا يوجد ما يدعو للقلق، والنزيف والتورم يزولان بمرور الوقت.

النتائج النهائية لاختبار الخزعة بالإبرة الدقيقة قد تستغرق ما يصل إلى أسبوع أو أكثر، أما النتائج الأولية قد تكون متاحة في خلال وقت أقرب.

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
2020-02-29
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

حاسبات الطبي