النيتريت في البول

Nitrites in Urine

نوع الفحص : Nitrites in Urine
العينة : عينة البول

يمكن لتحليل البول، الذي يسمى أيضاً اختبار البول، اكتشاف وجود النتريت في البول. يحتوي البول الطبيعي على مواد كيميائية تسمى النترات. إذا دخلت البكتيريا إلى المسالك البولية، فيمكن أن تتحول النترات إلى مواد كيميائية مختلفة تحمل نفس الاسم تسمى النتريت. النيتريت في البول قد يكون علامة على التهاب المسالك البولية.

إن عدوى المسالك البولية هي واحدة من أكثر أنواع العدوى شيوعًا، خاصة عند النساء. ولحسن الحظ ، فإن معظم أمراض المسالك البولية ليست خطيرة وتعالج عادة بالمضادات الحيوية. من المهم أن تراجع طبيبك إذا كان لديك أعراض التهاب المسالك البولية حتى تتمكن من بدء العلاج على الفور.

قد يكون تحليل البول ، الذي يشتمل على اختبار النترات في البول ، جزءًا من الفحص الدوري. ويمكن أيضا استخدامه للتحقق من عدوى المسالك البولية.

قد يقوم الطبيب بطلب إجراء تحليل للبول كجزء من الفحص الروتيني أو إذا كنت تعاني من أعراض التهاب المسالك البولية التي  تشمل:

  • كثرة الرغبة في التبول، ولكن خروج كمية قليلة من البول.
  • الشعور بالألم أثناء التبول.
  • بول داكن، غائم، أو محمر.
  • ظهور رائحة سيئة للبول.
  • ضعف وإرهاق، خاصة في كبار السن من الرجال والنساء.
  • الحمى.

خلال زيارتك مختبر التحليل عليك أن تقوم بتجميع عينة بول، وسيقوم أخصائي المختبر بإعطائك كأس عينة البول وبعض التعليمات الخاصة للحصول على عينة بول معقمة. تسمى هذه التعليمات الخاصة (طريقة تجميع عينة البول النظيفة) وتشمل:

  1. اغسل يديك جيداً.
  2. يجب تنظيف منطقة الأعضاء التناسلية بمنصة تنظيف نظيفة، حيث يجب على الذكور مسح طرف القضيب ويجب على الإناث مسح المنطقة جيداً من الأمام إلى الخلف.
  3. البدء في التبول بالمرحاض أولاً.
  4. وضع كأس عينة البول تحت مجرى البول الخاص بك.
  5. اجمع على الأقل 1-2 أونص من البول أو إلى المؤشر الموجود على كأس عينة البول.
  6. الانتهاء من التبول في المرحاض.
  7. أعد كأس عينة البول إلى أخصائي المختبر حسب التعليمات.

لا يحتاج هذا الاختبار أي تجهيزات خاصّة. وإذا كان طبيبك قد طلب إجراء المزيد من الفحوصات على عيّنة الدّم المسحوبة أو على عينة البول، فقد تحتاج إلى الصّيام عن الطّعام والشّراب لعدّة ساعات قبل إجراء التّحليل. وسيقوم طبيبك باخبارك عن أي تعليمات خاصّة قد تحتاج إلى اتّباعها قبل إجراء الاختبار إذا استدعت الحاجة لذلك.

لا يوجد خطر معروف من إجراء تحليل البول.

إذا كان هناك نيتريت في البول، فقد يعني ذلك أن لديك التهاب المسالك البولية. ومع ذلك، حتى إذا لم يتم العثور على النتريت ، فقد تبقى احتمالية الإصابة بالعدوى، لأن البكتيريا لا تغير النترات دائمًا إلى النتريت.

إذا كنت تعاني من أعراض التهاب المسالك البولية ، فسوف يبحث الطبيب عن النتائج الأخرى لتحليل البول، وخاصة عدد خلايا الدم البيضاء. حيث إن ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء في البول هو علامة أخرى محتملة للعدوى.

 

سلبي
سلبي
عدوى القناة البولية بالبكتيريا القولونية الاشريكية
تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي
site traffic analytics