الفحوصات المخبرية لتشخيص التهاب الكبد الفيروسي

Hepatitis screening panel

نوع الفحص : Hepatitis screening panel
العينة : مصل الدم

التهاب الكبد هو نوع من أمراض الكبد. الفيروسات التي تسمى التهاب الكبد الوبائي A و B و C هي أكثر أسباب التهاب الكبد الوبائي شيوعاً. هذا الاختبار عبارة عن اختبار دم يتحقق إذا كان لديك التهاب الكبد الناجم عن أحد هذه الفيروسات.

تنتشر الفيروسات بطرق مختلفة وتسبب أعراضًا مختلفة:

  • التهاب الكبد الوبائي A: ينتشر هذا النوع عن طريق البراز الملوث أو عن طريق تناول طعام ملوث. ومن الممكن أن ينتشر عن طريق الاتصال الجنسي مع شخص مصاب ولكن هذه الحالة نادرة. معظم الناس يتعافون من التهاب الكبد A دون حدوث أي تلف دائم في الكبد.
  • التهاب الكبد الوبائي B: ينتشر عن طريق الاتصال بالدم المصاب أو السائل المنوي أو سوائل الجسم الأخرى. بعض الناس يتعافون بسرعة من التهاب الكبد B. ولكن من الممكن أن يسبب الفيروس مرض مزمن طويل الأجل في الكبد.
  • التهاب الكبد الوبائي C: ينتشر عن طريق ملامسة الدم المصاب، عبر تبادل الإبر تحت الجلد. على الرغم من أنه غير شائع، إلا أنه يمكن أن ينتشر عن طريق الاتصال الجنسي مع شخص مصاب. يصاب العديد من المصابين بالتهاب الكبد الوبائي بأمراض الكبد المزمنة وتليف الكبد.

يتضمن هذا الاختبار اختبارات الأجسام المضادة لالتهاب الكبد و مولدات الضد. الأجسام المضادة هي بروتينات ينتجها الجهاز المناعي للمساعدة في مكافحة الالتهابات. أما مولدات الضد فهي المواد التي تسبب استجابة مناعية. يمكن اكتشاف الأجسام المضادة و مولدات الضد في اختبار الدم قبل ظهور الأعراض.

يستخدم للكشف عن وجود فيروس التهاب الكبد.

تحتاج إلى هذا الاختبار إذا كان لديك أعراض تلف الكبد. تشمل هذه الأعراض:

قد تحتاج أيضًا إلى هذا الاختبار إذا كان لديك عوامل خطورة معينة. قد تكون أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الكبد الوبائي في الحالات التالية:

  • تعاطي المخدرات غير المشروعة، عن طريق الحقن.
  • الإصابة بالأمراض التي تنتقل عبر الاتصال الجنسي.
  • الاتصال الوثيق مع شخص مصاب بالتهاب الكبد الوبائي.
  • غسيل الكلى على مدى طويل.
  • تاريخ الميلاد بين عامي 1945 - 1965، ويشار لها باسم سنوات طفرة المواليد. على الرغم من أن الأسباب غير مفهومة، لكن مواليد هذه السنوات أكثر عرضة  بمقدار 5 مرات للإصابة بالتهاب الكبد الوبائي (C) من البالغين الآخرين.

خلال الاختبار، يقوم أخصّائي المختبر بأخذ عيّنة دم من أحد الأوردة الموجودة في ذراعك باستخدام إبرة صغيرة. و بعد إدخال الإبرة في الوريد، سيتمّ جمع كميّة صغيرة من الدّم في أنبوب الاختبار لتحليلها لاحقاً في المختبر باستخدام أجهزة خاصّة. ومن الجدير بالذّكر أن هذا الفحص لا يأخذ وقتاً أكثر من خمس دقائق، ولن تشعر خلاله إلا بوخز بسيط عند إدخال الإبرة في الوريد وإخراجها منه.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

لا يحتاج هذا التحليل أي تجهيزات خاصّة.

هناك خطر قليل جدّاً من إجراء هذا التّحليل، حيث ستشعر بوخز وألم بسيط أو ظهور كدمات خفيفة مكان سحب عيّنة الدّم التي تختفي خلال أيّام ولا يوجد فيها أي خطورة.

النتيجة السلبية تعني أنك غالباً لا تعاني من التهاب الكبد.

قد تعني النتيجة الإيجابية وجود إصابة أو التهاب سابق من التهاب الكبد A أو التهاب الكبد B أو التهاب الكبد C.

قد تحتاج إلى مزيد من الاختبارات لتأكيد التشخيص.

ومن الجدير بالذكر أنه يوجد هناك لقاحات التهاب الكبد الوبائي (أ) والتهاب الكبد الوبائي (ب). تحدث إلى الطبيب لمعرفة ضرورة أخذ اللقاح لك ولطفلك.

سلبي
سلبي
تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
2019-09-10

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

site traffic analytics