Hepatitis screening panel الفحوصات المخبرية لتشخيص التهاب الكبد الفيروسي

الفحوصات المخبرية لتشخيص التهاب الكبد الفيروسي
نوع الفحص الفحوصات المخبرية لتشخيص التهاب الكبد الفيروسي
العينة مصل الدم
وحدة القياس --
man normal range سلبي
woman normal range سلبي

تعريف الفحوصات المخبرية لتشخيص التهاب الكبد الفيروسي

التهاب الكبد هو نوع من أمراض الكبد. الفيروسات التي تسمى التهاب الكبد الوبائي A و B و C هي أكثر أسباب التهاب الكبد الوبائي شيوعاً. هذا الاختبار عبارة عن اختبار دم يتحقق إذا كان لديك التهاب الكبد الناجم عن أحد هذه الفيروسات.

تنتشر الفيروسات بطرق مختلفة وتسبب أعراضًا مختلفة:

  • التهاب الكبد الوبائي A: ينتشر هذا النوع عن طريق البراز الملوث أو عن طريق تناول طعام ملوث. ومن الممكن أن ينتشر عن طريق الاتصال الجنسي مع شخص مصاب ولكن هذه الحالة نادرة. معظم الناس يتعافون من التهاب الكبد A دون حدوث أي تلف دائم في الكبد.
  • التهاب الكبد الوبائي B: ينتشر عن طريق الاتصال بالدم المصاب أو السائل المنوي أو سوائل الجسم الأخرى. بعض الناس يتعافون بسرعة من التهاب الكبد B. ولكن من الممكن أن يسبب الفيروس مرض مزمن طويل الأجل في الكبد.
  • التهاب الكبد الوبائي C: ينتشر عن طريق ملامسة الدم المصاب، عبر تبادل الإبر تحت الجلد. على الرغم من أنه غير شائع، إلا أنه يمكن أن ينتشر عن طريق الاتصال الجنسي مع شخص مصاب. يصاب العديد من المصابين بالتهاب الكبد الوبائي بأمراض الكبد المزمنة وتليف الكبد.

يتضمن هذا الاختبار اختبارات الأجسام المضادة لالتهاب الكبد و مولدات الضد. الأجسام المضادة هي بروتينات ينتجها الجهاز المناعي للمساعدة في مكافحة الالتهابات. أما مولدات الضد فهي المواد التي تسبب استجابة مناعية. يمكن اكتشاف الأجسام المضادة و مولدات الضد في اختبار الدم قبل ظهور الأعراض.

استخدام فحص الفحوصات المخبرية لتشخيص التهاب الكبد الفيروسي

يستخدم للكشف عن وجود فيروس التهاب الكبد.

دواعي اجراء فحص الفحوصات المخبرية لتشخيص التهاب الكبد الفيروسي

تحتاج إلى هذا الاختبار إذا كان لديك أعراض تلف الكبد. تشمل هذه الأعراض:

قد تحتاج أيضًا إلى هذا الاختبار إذا كان لديك عوامل خطورة معينة. قد تكون أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الكبد الوبائي في الحالات التالية:

  • تعاطي المخدرات غير المشروعة، عن طريق الحقن.
  • الإصابة بالأمراض التي تنتقل عبر الاتصال الجنسي.
  • الاتصال الوثيق مع شخص مصاب بالتهاب الكبد الوبائي.
  • غسيل الكلى على مدى طويل.
  • تاريخ الميلاد بين عامي 1945 - 1965، ويشار لها باسم سنوات طفرة المواليد. على الرغم من أن الأسباب غير مفهومة، لكن مواليد هذه السنوات أكثر عرضة  بمقدار 5 مرات للإصابة بالتهاب الكبد الوبائي (C) من البالغين الآخرين.

خطوات فحص الفحوصات المخبرية لتشخيص التهاب الكبد الفيروسي

خلال الاختبار، يقوم أخصّائي المختبر بأخذ عيّنة دم من أحد الأوردة الموجودة في ذراعك باستخدام إبرة صغيرة. و بعد إدخال الإبرة في الوريد، سيتمّ جمع كميّة صغيرة من الدّم في أنبوب الاختبار لتحليلها لاحقاً في المختبر باستخدام أجهزة خاصّة. ومن الجدير بالذّكر أن هذا الفحص لا يأخذ وقتاً أكثر من خمس دقائق، ولن تشعر خلاله إلا بوخز بسيط عند إدخال الإبرة في الوريد وإخراجها منه.

consult a doctor image consult a doctor image
تحدث مع طبيب بكل سهولة عن طريق اتصال هاتفي أو محادثة نصية

اعرف نتيجة فحصك الان

*ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي، ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

كيفية اجراء فحص الفحوصات المخبرية لتشخيص التهاب الكبد الفيروسي

لا يحتاج هذا التحليل أي تجهيزات خاصّة.

مخاطر اجراء الفحوصات المخبرية لتشخيص التهاب الكبد الفيروسي

هناك خطر قليل جدّاً من إجراء هذا التّحليل، حيث ستشعر بوخز وألم بسيط أو ظهور كدمات خفيفة مكان سحب عيّنة الدّم التي تختفي خلال أيّام ولا يوجد فيها أي خطورة.

نتائج فحص الفحوصات المخبرية لتشخيص التهاب الكبد الفيروسي

النتيجة السلبية تعني أنك غالباً لا تعاني من التهاب الكبد.

قد تعني النتيجة الإيجابية وجود إصابة أو التهاب سابق من التهاب الكبد A أو التهاب الكبد B أو التهاب الكبد C.

قد تحتاج إلى مزيد من الاختبارات لتأكيد التشخيص.

ومن الجدير بالذكر أنه يوجد هناك لقاحات التهاب الكبد الوبائي (أ) والتهاب الكبد الوبائي (ب). تحدث إلى الطبيب لمعرفة ضرورة أخذ اللقاح لك ولطفلك.

أسباب ارتفاع قراءة تحليل الفحوصات المخبرية لتشخيص التهاب الكبد الفيروسي

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر سنة 3

في أمراض باطنية

التحاليل المخبرية لفحص الكبد

1) serum bilirubin ( direct and indirect) 2) انزيمات الكبد ( ترتفع في حالة اصابة خلايا الكبد) GPT , GOT 3) alkaline phosphatase, gamma glutamyl transferase ترتفع عند انسداد القنوات الصفراوية 4 ) serum albumin, PT, PT تضطرب عند تدهور الوظائف الصناعية للكبد تطلب الفحوصات حسب الحالة السريرية بتقدير الطبيب المعالج

ماهي التحاليل الطبية لمعرفة التهاب البرستات الحاد اوالمزمن

هنالك فحص اساسي لتشخيص التهاب البروستات وهو اخذ عينه من سائل البروستات والذي يؤخذ بعد عمل مساج لغدة البروستات باصبع الطبيب يتم فحص السائل بالميكرسكوب وكذلك يمكن عمل زراعه له طبعا يوجد فحوصات اخرى مساعده تدل بطريقه او اخرى على وجود الالتهابات من عدمها بالاضافه لاخذ السيره المرضيه والتي هي من الاهميه بمكان

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

تبين بعد الفحص الاصابة بتشمع الكبد بسبب وجود التهاب الكبد نوع سي حسب صورة الفيبروسكان المرفق ما الحل

كيف يمكن علاج تشمع الكبد طبيًا؟يهدف العلاج إلى إبطاء تطور المرض والحد من أعراضه، وينقسم كالآتي:1. علاج سبب تشمع الكبد يمكن علاج تشمع الكبد من خلال علاج المسبب، والذي قد يشمل على الآتي:اذا شُخصت إصابتك بالتهاب الكبد C أو مرض الكبد في مراحله الأخيرة، فاستشر طبيبًا متخصصًا في الأمراض المَعدية المَعوية أو أمراض الكبد (اختصاصي أمراض الكبد). يمكن أن تقضي علاجات التهاب الكبد C الأحدث والأكثر فعالية على الفيروس لدى العديد من الأشخاص، مما يقلصخسارة الوزن في حال كان هناك التهاب دهني على الكبد غير مرتبط بشرب الكحول إنما بسبب زيادة الوزن.استشارة الطبيب حول إيقاف أو استبدال بعض الأدوية التي قد تزيد حال تشمع الكبد سوء.2. علاج مضاعفات تشمع الكبديتمثل علاج تشمع الكبد أيضًا من خلال علاج المضاعفات التي قد يسببها، مثل:علاج تجمع السوائل: يمكن علاج ذلك من خلال الحد من تناول الأملاح، وبعض الأدوية التي يصرفها الطبيب والتي قد تساعد في ذلك، أو من خلال سحب تلك السوائل.علاج ارتفاع ضغط الدم البابي: وهو ارتفاع ضغط دم الأوعية الدموية المؤدية للكبد، ويمكن علاج ذلك من خلال أدوية يقوم الطبيب بصرفها أو من خلال عملية جراحية. الالتهابات: والتي يتم علاجها من خلال صرف المضادات الحيوية.3. زراعة الكبديعد تشمع الكبد أحد أهم الأسباب التي تستدعي زراعة الكبد، والتي تتمثل بنقل كبد شخص متوفى أو جزء من كبد شخص حي وسليم إلى شخص مصاب بتشمع الكبد، ويتم ذلك بعد إجراء عدة فحوصات للمتبرع من أجل ضمان صحته بعد إجراء العملية. 

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أطباء متميزون لهذا اليوم
البحث في المختبرات الطبية
حاسبات الطبي