الحديد

Iron

نوع الفحص : Iron
العينة : الدم كاملاً
وحدة القياس : ميكروغرام/ ديسيلتر

يهدف الفحص المخبري لعنصر الحديد في الدم إلى قياس مستويات الحديد الموجودة في الجسم، وذلك للمساعدة في تشخيص حالات نقص الحديد أو فرط حمل الحديد (بالإنجليزية:Iron overload). تكمن أهمية الحديد كونه عنصراً أساسياً لإنتاج خلايا الدم الحمراء، كما يدخل في تركيب الهيموغلوبين الذي ينقل الأكسجين من الرئتين إلى سائر أنحاء الجسم، ولذلك فإن نقصه يسبب عدم قدرة الجسم على إنتاج الهيموغلوبين، وبالتالي يقلل من كمية خلايا الدم الحمراء، ممّا يؤدي إلى عدم تزويد أعضاء الجسم وأنسجته بكميةٍ كافيةٍ من الأكسجين.

يوصى بإجراء هذا الفحص عند الشعور بالأعراض المصاحبة لنقص الحديد مثل التعب، والإرهاق، والضعف العام، وشحوب البشرة (يعد الهيموغلوبين مسؤولاً عن اللون الأحمر للدم، لذلك فإن نقصه يقلل احمرار الدم)، وتسارع نبضات القلب، والصداع. أو الأعراض المصاحبة لفرط حمل الدم مثل آلام المفاصل والمعدة، وأمراض الكبد (تليّف الكبد ، سرطان الكبد)، وتغيّر لون الجلد، وفقدان الطاقة، والتعب العام.

أسباب نقص الحديد

من أهم الأسباب التي تؤدّي إلى انخفاض نسبة الحديد في الدم:

  • عدم تناول الأغذية الغنية بالحديد بشكلٍ كافٍ، إذ تعتبر اللحوم الحمراء، والبقوليات، والحبوب الكاملة من المصادر الغذائية الغنية بالحديد
  • ضعف قدرة الجسم على امتصاص الحديد الموجود في الطعام.
  • فقدان الدم عن طريق النزيف (بالإنجليزية:Haemorrhage).
  • الحمل.

يؤدي نقص الحديد في الجسم إلى التأثير على قدرة الجسم على إنتاج خلايا الدم الحمراء، فإذا كانت نسبة الحديد في الدم منخفضة قد يعني ذلك أن الشخص مصاب بفقرالدم (بالإنجليزية: Anemia) المرتبط بالحديد بما يعني عدم وجود خلايا دم حمراء كافية لنقل الأكسجين إلى أنسجة وأعضاء الجسم المختلفة.

أسباب فرط حمل الحديد 

ارتفاع نسب الحديد بالدم بما يسمى بالتحميل المفرط للحديد تعدّ أهم أسبابه:

  • تناول كميات كبيرة من مكملات الحديد (بالإنجليزية:Supplements).
  • نقل الدم (بالإنجليزية:Blood Transfusion) ويكون ذلك عند الخضوع لعدد كبير من عمليات نقل الدم (فكريات الدم الحمراء تحتوي على الحديد.
  • داء ترسب الأصبغة الدموية (بالإنجليزية:Hemochromatosis)  ويتميز بارتفاع تركيز الحديد في الدم وترسب الحديد في أنسجة مختلفة بسبب اضطراب في عملية استقلاب مواد الحديد، مما يتسبب بامتصاص زائد للحديد في الأمعاء، على الرغم من أن مخازن الحديد ممتلئة بالكامل.

بعد إجراء فحص الحديد يفضل التحدث إلى طبيبك المختص لتفسير النتائج وتحديد المناسب لعلاج أي نقصان أو زيادة في مستويات الحديد.

فحوصات مرتبطة بفحص الحديد

الحديد هو أحد العناصر الأساسية التي نحصل عليها من الغذاء، يتم امتصاصه في الأمعاء ومن هناك ينتقل إلى الدم. يرتبط الحديد في الدم ببروتين يدعى الترانسفيرين، والذي بدوره يقوم بنقل الحديد إلى الخلايا وإلى النخاع العظمي حيث يتم إنتاج خلايا الدم الحمراء. أمّا الفائض من الحديد فيرتبط ببروتين آخر يدعى الفيرتين ويتمّ تخزينه في الخلايا.

الفحوصات الهامّة لتشخيص نقص الحديد في الجسم أو التحميل المفرط للحديد:

  • فحص الحديد (بالإنجليزية:Iron) : يقيس مستوى الحديد الموجود في الدم.
  • فحص الترانسفيرين (بالإنجليزية:Transferrin): يعتبرالترانسفيرين بروتين سكري (بالانجليزية:Glycoprotein) يتم انتاجه في الكبد ويتواجد في الدم بالإضافة إلى أنه بروتين قادر على ربط الحديد ونقله إلى أنسجة الجسم المختلفة.عادةً يتم فحص مستوى الترانسفرين لمعرفة السبب وراء نقص الحديد.
  • السعة الرابطة الكلية للحديد (بالإنجليزية: Total iron-binding capacity TIBC): يقيس كمية الحديد الكلية التي تستطيع الارتباط بالبروتينات في الدم.
  • فحص قياس سعة ارتباط الحديد غير المُشبع (بالإنجليزية:Unsaturated iron-binding capacity): يقيس هذا الفحص كمية الترانسفيرين غير المرتبط بالحديد في الدم
  • مخزون الحديد (بالإنجليزية:Ferritin) : يهدف هذا الفحص إلى قياس مستوى البروتين المسؤول عن تخزين الحديد في الخلايا والذي يسمّى بالفيرتين، ويساعد هذا الفحص على معرفة كمية الحديد المخزنة في الجسم. 

يتم فحص الحديد عادةً عن طريق أخذ عينة دم من الوريد في الذراع،  ثم إرسالها إلى المختبر لإجراء الفحص المطلوب وتحديد ما إذا كانت نسب الحديد مرتفعة أو منخفضة.

قد يطلب الصيام عن تناول الطعام قبل 12 ساعة من إجراء الفحص، كما يجب التنويه على ضرورة تجنب تناول مكملات الحديد أو تناول الأطعمة الغنية بالحديد أو القيام بعملية نقل الدم قبل إجراء الاختبار؛ إذ يؤثر ذلك على القيم لطبيعية للاختبار (قد تعطي نتيجة إيجابية خاطئة).

26-170
76-192
التسمم بالرصاص نقل الدم التهاب الكبِدِ الحاد فقر الدم الانحلالي سيفوتاكسيم سلفات الحديد ميثوتريكسيت كلورامفنيكول داء ترسب الاصبغة الدموية فقر الدم اللاتنسجي التهاب الكلوة نقص فيتامين ب 6 فقر الدم الوبيل ميثيمازول الأسبيرين الثلاسيميا
قصور الدرقية ريسبيريدون الحمل ميتفورمين تستوستيرون نزيف الحمل فقر الدم بعوز الحديد الوبيورينول كلاء مرض المناعة الذاتية كوليستيرامين الأسبيرين دِيفِيرُوكْسامِين كورتيكوتروبين امتصاص الحديد
تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي
site traffic analytics