Magnesium hydroxide
speaker speaker

هيدروكسيدِ المغنيسيومِ

ما هو دواء هيدروكسيدِ المغنيسيومِ

كمضاد للحموضة: يعادل حمض حمض الهيدروكلوريك الذي تفرزه المعدة مما يخفف من أعراض فرط الحموضة المعدية، عادة ما يتواجد مع الألمنيوم في التحضيرات الدوائية المختلفة لتقليل من أعراضه الجانبية (الإسهال). كعامل ملين: يساعد على تجمع السوائل في الأمعاء مما يؤدي إلى توسع القولون و تحفيز حركته التمعجية و بالتالي تفريغ الأمعاء. يمكن تخفيف المستحضرات الدوائية السائلة في الماء قبل تناولها. ينصح بشرب كوب كامل من الماء بعد جرعة العلاج.

الاعراض الجانبية لهيدروكسيدِ المغنيسيومِ

  • التشنج في البطن
  • خلل في المحلول الكهربائي، عدم توازن في المحلول
  • هبوط ضغط الدم
  • ضعف العضلات
  • الاكتئاب التنفسي
  • الاسهال
  • تشنجات
  • تشكيل الغاز
  • الإسهال مع جرعة زائدة
  • تهيج الجهاز الهضمي

هل واجهتك أي أعراض جانبية خلال استخدام دواء هيدروكسيدِ المغنيسيومِ؟

أدخل العرض الجانبي الذي تعاني منه

 

ما هي استخدامات هيدروكسيدِ المغنيسيومِ؟

يستخدم كمضاد للحموضة لتخفيف أعراض : عسر الهضم القرحة المعديةِ مرض الجزر المعدي المريئي (الارتجاع المريئي ). و يستخدم (لوحده) كعلاج مؤقت لبعض حالات الامساك، و كمصدر للمغنيسيوم (في حالات نقص المغنيسيوم).

ما هي موانع استخدام هيدروكسيدِ المغنيسيومِ؟

يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للعلاج أو لأي مكون آخر من مكونات العلاج.

ما هي احتياطات استخدام هيدروكسيدِ المغنيسيومِ؟

فئة السلامة أثناء الحمل: "بي"؛ لم تظهر الدراسات الحالية أضراراً على الجنين. الرضاعة:لم تظهر الدراسات الحالية أضراراً على الرضيع. يجب استعمال العلاج بحذر في المرضى المصابين باعتلالات في الكلى بسبب خطر حصول زيادة في تركيز المغنيسيوم في الدم. يجب استعمال العلاج بحذر في مرضى الوهن العضلي الوبيل أو في المرضى المصابين بإعتلالات عصبية-حركية أخرى. تجنب استخدام العلاج لفترات تزيد عن أسبوعين بدون استشارة الطبيب. في حالة وجود ألم في البطن، أو استفراغ أو غثيان مستمر أو اسهال أو امساك مزمنين، فيجب التوقف عن تناول العلاج و مراجعة طبيب. لا ينصح باستخدام العلاج في الأطفال دون العامبن من العمر إلا بعد استشارة الطبيب.

ما هي التداخلات الدوائية لهيدروكسيدِ المغنيسيومِ؟

قد تؤثر مضادات الحموضة على عدد مِنْ الأدويةِ الأخرى التي تأَخذْ عن طريق الفَم، لتَفادي هذه المشكلة يفْضلَ ترك ساعتين على الأقل بين وقت تناول مضادات الحموضة و بين الأدويةِ الأخرى . إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة : الكوينين، محصرات قنوات الكالسيوم، الميزوبرستول، الكالسيترول.

ما هي جرعات هيدروكسيدِ المغنيسيومِ وطرق الاستعمال؟

الجرعة المعتادة لسوء الهضم: البالغون: سائل عن طريق الفم : الجرعة الابتدائية: 5 - 15 مل, 1-4 مرات في اليوم حسب الحاجة. بدلا من ذلك: 1-3 أقراص عن طريق الفم, 1-4 مرات في اليوم حسب الحاجة. أقراص قابلة للمضغ: قرصان إلى 4 أقراص عن طريق الفم كل 4 ساعات حسب الحاجة , إلى حد 4 مرات في فترة 24 ساعة. الأطفال من عمر 12- 18 سنة:قرصان إلى 4 أقراص عن طريق الفم كل 4 ساعات حسب الحاجة , إلى حد 4 مرات في فترة 24 ساعة. الجرعة المعتادة من أجل الإمساك: للبالغين: سائل عن طريق الفم : 30-60 مل مرة واحدة في اليوم أو مقسمة إلى جرعات. أقراص قابلة للمضغ: 8 أقراص مرة واحدة في اليوم أو مقسمة إلى جرعات. الجرعة المعتادة للأطفال من أجل الامساك: سائل عن طريق الفم : 1 سنة أو أقل: 0.5 مل / كغ لكل جرعة. 2 إلى 5 سنوات: من 5 إلى 15 مل مرة واحدة في اليوم أو مقسمة إلى جرعات. 6 إلى 12 سنة: 15 إلى 30 مل مرة واحدة في اليوم أو مقسمة إلى جرعات. 13 إلى 18 سنة: 30 الى 60 مل مرة واحدة في اليوم أو مقسمة إلى جرعات. أقراص قابلة للمضغ: 3 إلى 5 سنوات: 2 حبة مرة واحدة في اليوم أو مقسمة إلى جرعات. 6 إلى 11 سنة: 4 قراص مرة واحدة في اليوم أو مقسمة إلى جرعات. 12 إلى 18 سنة: 8 أقراص مرة واحدة في اليوم أومقسمة إلى جرعات.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

ما هي الأشكال الدوائية لهيدروكسيدِ المغنيسيومِ؟

يتوفر العلاج على صورة محلول مركز معلق بتركيز 400 مغ / 5 مل أو 240 مغ / 5مل أو اقراص قابلة للمضغ : 400 أو 311 مغ.

ما هي ظروف تخزين هيدروكسيدِ المغنيسيومِ؟

يحفظ في درجة حرارة الغرفة، بعيدا عن الرطوبة والحرارة .

كيفية استخدام هيدروكسيدِ المغنيسيومِ

يمضغ الدواء ( سحقا) مع الطعام أو يمكن ابتلاعه كاملا دون مضغ هناك سائل في حالة عدم استطاعة البلع يمكن أن تخلطها مع الماء السائل في حال لزم الأمر لا يستخدم كمسهل للمعدة اذا كان المريض يعاني من الم بالمعدة لا اذا الطبيب اوصى بذلك واذا لاحظ المريض تغيرات معوية لمدة 3 اسابيع يجب مراجعة الطبيب يجب ان يؤخذ مع الماء عدم تناول أدوية اخرى خلال ساعة من تناول هذا الدواء قد يؤدي الى رائحة سيئة بالفم لكن هذه الرائحة تختفي بعد فترة من الزمن .

أسماء تجارية لهيدروكسيدِ المغنيسيومِ

http://www.drugs.com/mtm/magnesium-hydroxide.html http://reference.medscape.com/drug/milk-of-magnesia-magnesium-hydroxide-342018 مصدر الجرعات : :drugs.com Available at http://www.drugs.com/mtm/magnesium-hydroxide.html (Accessed May 2012)

طاقم الطبي
الرعاية الطبية - 2019-03-10

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
أطباء متميزون لهذا اليوم
ترتيب الأدوية
حاسبات الطبي