KETAMILE

اضغط لمعرفة باقي الاسم
speaker speaker

كيتاميل

الاسم العلمي كيتامين
تصنيف الدواء: بنج عام
الفئة: تخدير
العائلة الدوائية: -- --
drug_image

ما هو دواء كيتاميل

ينتمي كيتامين إلى مجموعة من العلاجات تسمى المخدرات العامة، حيث يستخدم في التخدير/التبنيج العام للمرضى قبل و أثناء العمليات الجراحية أو في بعض الإجراءات الطبية المؤلمة حيث يؤثر العلاج بشكل مباشر على الجهاز العصبي المركزي فيفصل المريض عن العالم المحيط به , ويجب إعطاء العلاج تحت إشراف طبيب مختص بالتخدير.

ما هي استخدامات كيتاميل؟

يستعمل في عملية الحث على التخدير قبل البدء بالعملية، و للمحافظة على التخدير في أثنائها

ما هي موانع استخدام كيتاميل؟

يمنع استخدام العلاج في الاشخاص الذين أظهروا الحساسية للكيتامين، أو المرضى الذين يشكل إرتفاع ضغط الدم (والذي قد يسببه العلاج) خطراً على صحتهم.

ما هي احتياطات استخدام كيتاميل؟

فئة السلامة أثناء الحمل: "سي": لا توجد حاليا دراسات كافية لتأكيد سلامة استخدام العلاج على الجنين؛ يستخدم العلاج في حال كانت المنفعة العلاجية تفوق الخطر على الجنين. يجب استشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل تناول العلاج في حالة وجود حمل. الرضاعة:من غير المعروف ما إذا كان الدواء يفرز في حليب الأم. يجب اخبار الطبيب المعالج في حال وجود أمراض أو إعتلالات في القلب أو الشرايين، إرتفاع في الضغط داخل القحف، أو في حال وجود إدمان على الكحول، فقد تحتاج بعض الحالات إلى اجراءات احتياطية خاصة أو جرعات معدلة. قد يحتاج المريض إلى فترة أطول ليتعافى من تأثير البنج في حال كان قد تناول علاجات معينة مثل الباربيتيورات (مثل الفينوباربيتال، السيكوباربيتال)، أو العلاجات المخدرة (مثل المورفين، الهيدروكودون، الفينتانيل و غيرها). يؤثر العلاج على الجهاز العصبي المركزي، فقد يؤثر على مهارات التفكير و على ردود الفعل عند المريض لفترة قد تمتد لأكثر من 24 ساعة من استيقاظ المريض من البنج، لذا يجب توخي الحذر الشديد عند ممارسة أنشطة أو مهام تتطلب تركيزاً مثل قيادة السيارة أو تشغيل الآلات المختلفة و يفضل تجنبها. قد يشعر المريض بشعور مريض أو غير إعتيادي أو قد يشعر بالإضطراب بعد الاستيقاظ من العملية أو من البنج، في حال شعر المريض بأن الأعراض شديدة أو مزعجة فيجب إخبار الطبيب.

ما هي التداخلات الدوائية لكيتاميل؟

إذا كنت تتناول أي من الأدوية/المواد التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة : الباربيتيورات (مثل الفينوباربيتال، السيكوباربيتال) العلاجات المخدرة (مثل المورفين، الهيدروكودون، الفينتانيل و غيرها). الباروكسيتين السيرتالين الكيتاكونازول الديازيبام

ما هي الأشكال الدوائية لكيتاميل؟

محلول للحقن : 50 مغ/مل

ما هي ظروف تخزين كيتاميل؟

يحفظ العلاج في درجة حرارة الغرفة ( 25 درجة مئوية)، بعيداً عن الرطوبة و الحراراة و الضوء.

كيفية استخدام كيتاميل

عن طريق الفم: مزيج الجرعة المناسبة (باستخدام 100 ملغ / مل حل عن طريق الحقن) في الكولا أو المشروبات الأخرى؛تناوله مباشرة بعد التحضير. بالحقن: IV: اخذ الحقنة كاملة خلال 1 دقيقة، اخذها على نحو أسرع قد يؤدي إلى توقف الجهاز التنفسي وفرط ضغط الدم هذا الدواء قد يجعل المريض في حالة هذيان او هلوسة يجب اخبار الطبيب قبل تناوله هذا الدواء من الأدوية التي تسبب الادمان لذلك يجب الحذر منه .

اسم الشركة المصنعة ل كيتاميل

اسم الشركة المصنعة بالعربية الكندي للصناعات الدوائية
اسم الشركة المصنعة بالإنجليزية EL KENDI INDUSTRIE DU MEDICAMENT

DI (http://www.merckmanuals.com/professional/lexicomp/ketamine.html#N11A163) http://www.drugs.com/mtm/Ketamine.html http://reference.medscape.com/drug/ketalar-ketamine-343099#4

طاقم الطبي
الرعاية الطبية - 2023-01-29
تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر سنة

في الطب العام

ماهوالدوالي

الأوعية الدموية بالجسم هي أصلا نوعين الشرايين والأوردة. الشرايين هي التي تنبض ولها جدران سميكة وهي التي تنقل الدم الذي يحتوي علي الغذاء والأكسجين من القلب لأطراف الجسم. والأوردة هي التي تنقل الدم الغير مؤكسد من الأطراف للقلب. هذه الأوردة لها جدران خفيفة وتنضغط عند تقلص العضلات المجاورة لها مما يدفع للاعلي باتجاه القلب بعد ارتخاء العضلات بعد تقلصها تمنع صمامات الأوردة رجوع الدم للأسفل. عندما تفشل الضمانات في عملها تودي الي ارتجاع الدم بالاوردة للأطراف بسبب الجاذبية الأرضية ويحدث احتقان الدم بالاوردة السطحية وفروعها ثم تظهر الدوالي بالساق تحت الجلد.

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع الاخبار والمقالات
 التصلب العصبي المتعدد.. مرض نادر الحدوث   مقالات
أدوية السكري والوقاية من السرطان أخبار
 آلام العضلات المزمن مقالات
عرض جميع المقالات الطبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد