altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

سيلينكسور

Selinexor

ما هو دواء سيلينكسور

السيلينكسور (بالإنجليزية: Selinexor)، هو دواء مضاد للسرطان يستعمل لعلاج حالات معينة من سرطان الدم أو سرطان الغدد اللمفية.

آلية عمل دواء السيلينكسور

يصنف دواء السيلينكسور على أنه مثبط انتقائي لعملية التصدير النووي للبروتينات الكابتة للورم (بالإنجليزية: Tumor Suppressor Proteins)، ومنظمات النمو الخلوي، والحمض النووي الريبوزي الرسول (mRNA) للبروتينات الورمية عن طريق إغلاق بروتين يعرف باسم اكبسورتين 1 (بالإنجليزية: Exportin 1).

ينتج عن تثبيط دواء السيلينكسور لبروتين اكسبورتين 1 حدوث تراكم للبروتينات الكابتة للورم في نواة الخلايا السرطانية، بالإضافة إلى التقليل من البروتينات الورمية، وإيقاف لدورة حياة الخلايا، وحدوث استماتة (بالإنجليزية: Apoptosis) للخلايا السرطانية.

تصنيف الدواء: انزيم

الفئة: الأورام الخبيثة والحميدة

العائلة الدوائية:

الاعراض الجانبية لسيلينكسور

  • نقص الصفائح الدموية (74%)
  • تعب وإرهاق (73%)
  • غثيان (72%)
  • فقر دم (59%)
  • نقصان الشهية (53%)
  • نقصان الوزن (47%)
  • إسهال (44%)
  • تقيؤ (41%)
  • نقص الصوديوم في الدم (39%)
  • قلة العدلات (34%)
  • قلة كريات الدم البيضاء (28%)
  • إمساك (25%)
  • ضيق التنفس (24%)
  • عدوى الجهاز التنفسي العلوي (21%)
  • احتباس السوائل (17%)
  • سعال (16%)
  • تغيرات في الحالة الذهنية، مثل الإرتباك أو الهذيان (16%)
  • حمى (16%)
  • ارتفاع سكر في الدم (15%)
  • دوار (15%)
  • أرق (15%)
  • قلة اللمفاويات (15%)
  • ألم العضلات والعظام (15%)
  • جفاف (14%)
  • ارتفاع مستويات الكرياتينين في الدم (14%)
  • انخفاض ضغط الدم (13%)
  • التهاب الرئة (13%)
  • نزيف الأنف (12%)
  • نقص الصوديوم في الدم (12%)
  • خلل في التذوق (11%)
  • تشوش الرؤية (10%)
  • صداع (10%)
  • نزيف دموي (10%)
  • ألم البطن (10%)

هل واجهتك أي أعراض جانبية خلال استخدام دواء سيلينكسور؟

أدخل العرض الجانبي الذي تعاني منه

 

ما هي استخدامات سيلينكسور؟

تتضمن استعمالات دواء السيلينكسور المصرح بها ما يلي:

  • علاج الورم النقيي المتعدد (بالإنجليزية: Multiple Myeloma)، حيث يستعمل مع دواء الديكساميثازون (بالانجليزية: Dexamethasone) لعلاج حالات الورم النقي المتعدد عند البالغين الذين عاد إليهم المرض من جديد، أو الذين لم يستجب المرض لديهم لأدوية أخرى (لم يستجيبوا لأربع علاجات على الأقل).
  • سرطان الغدد الليمفاوية البائية الكبيرة المنتشرة (بالإنجليزية: Diffuse Large B-Cell Lymphoma)، وهو أحد أنواع سرطان الغدد الليمفاوية، حيث يستعمل دواء السيلينكسور لعلاج حالات هذا المرض التي عادت من جديد، أو الحالات المقاومة للأدوية (لم يستجيبوا لعلاجين على الأقل).

اقرأ أيضاً: ما هي أسباب تضخم الغدد اللمفاوية؟

ما هي موانع استخدام سيلينكسور؟

لا يوجد أي موانع استعمال مذكورة من قبل الشركة المصنعة، إلا أن المرضى الذين يعانون من تفاعلات حساسية مفرطة تجاه دواء السيلينكسور، أو تجاه أحد المواد المستعملة في تصنيعه يمنع استعمالهم له.

ما هي احتياطات استخدام سيلينكسور؟

ينبغي قبل البدء باستعمال دواء السيلينكسور إطلاع الطبيب المختص على جميع الأمراض والحالات الطبية التي يعاني، أو قد عانى منها المريض، لا سيما ما يلي:

  • المعاناة من حساسية تجاه أحد الأدوية، أو تجاه أحد الأطعمة، أو تجاه أحد المواد.
  • المعاناة من أحد مشاكل النزيف.
  • المعاناة من مرض معدي نشط، أو الأشخاص الذين أصيبوا بمرض معدي مؤخراً.
  • النساء الحوامل أو المرضعات، أو اللواتي يخططن للحمل أو الإرضاع، بالإضافة إلى الرجال النشطين جنسياً.

قد يسبب استعمال دواء السيلينكسور حدوث نقص في الصفائح الدموية بشكل قد يؤدي إلى تطور نزيف دموي مهدد للحياة، لذلك ينبغي مراقبة أعداد الصفائح الدموية لدى المرضى قبل البدء باستعمال الدواء، وأثناء العلاج، مع ضرورة حصول المرضى على نقل للصفائح الدموية عند اللزوم، مع ضرورة مراقبة أي أعراض تدل على حدوث نزيف لدى المرضى، وإتخاذ الإجراءات اللازمة من تقليل للجرع المستعملة، أو إيقاف مؤقت أو دائم للدواء بناءً على حالة المريض.

قد يؤدي استعمال دواء السيلينكسور إلى زيادة خطر الإصابة بالأمراض المعدية نتيجةً لاحتمالية تقليله من أعداد العدلات (بالإنجليزية: Neutrophil)، الأمر الذي يستلزم مراقبة أعدادها قبل البدء وأثناء العلاج، مع مراقبة المريض إعطاء العلاجات اللازمة في حال ظهور أعراض الإصابة بمرض معدي، ، وإتخاذ الإجراءات اللازمة من تقليل للجرع المستعملة، أو إيقاف مؤقت أو دائم للدواء بناءً على حالة المريض.

ينبغي على المرضى الذين يتلقون دواء السيلينكسور عدم القيام بتلقي أي نوع من أنواع اللقاحات دون استشارة الطبيب، مع وجوب الحرص على عدم الاقتراب من الأشخاص الذين تلقوا لقاحات حية مؤخراً.

قد يؤدي استعمال دواء السيلينكسور إلى التأثير على الجهاز الهضمي وتتطور بعض الأعراض الجانبية التي قد تكون خطيرة، مثل حالات التقيؤ والغثيان، والإسهال، وفقدان الشهية وخسارة الوزن، والتي تتطلب مراقبة المرضى عن كثب لا سيما خلال أول شهرين من بدء العلاج، كما قد تستلزم استخدام مضادات الغثيان المختلفة، ومضادات الإسهال، وتعويض السوائل والكهارل للوقاية من الجفاف، بالإضافة إلى محفزات الشهية، والمدعمات الغذائية، مع ضرورة إتخاذ الإجراءات اللازمة من تقليل للجرع المستعملة، أو إيقاف مؤقت أو دائم للدواء بناءً على حالة المريض.

قد يسبب استعمال دواء السيلينكسور حدوث إنخفاض في صوديوم الدم، الأمر الذي يستلزم مراقبة مستويات الصوديوم قبل وأثناء استعمال الدواء، وتصحيح أي نقص موجود في مستويات الصوديوم، ومراقبة تطور أي أعراض جانبية مرتبطة بهذا النقص عند المرضى، مع إتخاذ الإجراءات اللازمة من تقليل للجرع المستعملة، أو إيقاف مؤقت أو دائم للدواء بناءً على حالة المريض.

قد يؤدي استعمال دواء السيلينكسور إلى تطور بعض الأعراض العصبية مثل الدوار، أو الإغماء، أو إنخفاض مستوى الوعي، الأمر الذي يستلزم عد القيام بقيادة السيارات، أو تشغيل الآليات الثقيلة، أو القيام بأي نشاط يتطلب التركيز والإدراك إلى أن يتضح تأثير الدواء على المريض.

تشير الدراسات الحيوانية وآلية عمل دواء السيلينكسور في الجسم إلى أن استعماله خلال فترة الحمل قد يؤدي إلى إصابة الجنين بأضرار محتملة، لذلك ينبغي تجنب استعمال هذا الدواء من قبل النساء الحوامل.

توصى النساء النشطات جنسياً باستعمال وسائل منع الحمل الفعالة طيلة فترة استعمال دواء السيلينكسور، وبعد التوقف عن استعمال الدواء لمدة أسبوع واحد على الأقل، كما يوصى الرجال الذين يستعملون دواء السيلينكسور، والذين يمكن أن يتطور الحمل لدى شريكاتهم، باستعمال وسائل منع الحمل الفعالة طيلة فترة استعمال الدواء، وبعد التوقف عن استعمال الدواء لمدة أسبوع واحد على الأقل.

لا يوجد بيانات حول إمكانية طرح دواء السيلينكسور في حليب الأم، لذلك يوصى بعدم إرضاع الأمهات لأطفالهن طيلة فترة استعمالهن لدواء السيلينكسور، وبعد التوقف عن استعماله لمدة أسبوع واحد على الأقل.

تشير الدراسات الحيوانية إلى أن استعمال دواء السيلينكسور قد يؤدي إلى التقليل من الخصوبة الجنسية لدى كل من الذكور والإناث.

اقرأ أيضاً: أعراض السرطان المبكرة عند الرجال

ما هي التداخلات الدوائية لسيلينكسور؟

ينبغي قبل البدء باستعمال دواء السيلينكسور إطلاع الطبيب المختص أو الصيدلاني على جميع الأدوية والمكملات الغذائية التي يستعملها المريض، لتجنب تطور التداخلات الدوائية غير المرغوبة.

تتضمن التداخلات الدوائية المحتملة لدواء السيلينكسور ما يلي:

الأدوية التي تسبب الدوار أو الإرتباك، حيث أن هذه الأدوية قد تزيد من تأثير دواء السيلينكسور الحاصل على الجهاز العصبي في حال استعمالها معاً، لذلك يوصى بتجنب استعمالها بشكل متزامن. تتضمن هذه الفئة عدداً كبيراً من الأدوية مثل دواء الألبرازولام (بالإنجليزية: Alprazolam)، ودواء الاميتربتالين (بالإنجليزية: Amitriptyline)، ودواء الباكلوفين (بالإنجليزية: Baclofen)، ودواء الاولانزابن (بالإنجليزية: Olanzapine)، والعديد من الأدوية الأخرى.

الكحول والحشيش، حيث أن استعمال هذه المواد بشكل متزامن مع دواء السيلينكسور قد يزيد من تأثيره المسبب للدوار، والمعيق للقدرة على القيام بالنشاطات التي تتطلب التركيز، لذلك ينصح بتجنب هذه المواد عند استعمال دواء السيلينكسور.

بعض أنواع اللقاحات، مثل لقاح السل بي سي جي (بالإنجليزية: BCG Vaccine)، ولقاح الجدري (بالإنجليزية: Smallpox Vaccine)، حيث أنّ استعمال دواء السيلينكسور بشكل متزامن مع هذه اللقاحات يقلل من تأثيرها، ويزيد من خطورة الإصابة بالعدوى، مما يستدعي مراقبة المرضى بحذر.

لا تتضمن التداخلات الدوائية المذكورة سابقاً جميع التداخلات الدوائية المحتملة لدواء السيلينكسور.

اقرأ أيضاً: الثورة الوراثية في تشخيص ومعالجة السرطان

ما هي جرعات سيلينكسور وطرق الاستعمال؟

تتضمن الجرع الموصى بها من دواء السيلينكسور ما يلي:

لعلاج الورم النقيي المتعدد، 80 ملجم سيلينكسور مع 20 ملجم ديكساميثازون يتم إعطائها مرتين أسبوعياً، حيث تعطى في اليوم الأول والثالث من كل أسبوع، ويتم الاستمرار على هذه الجرعة إلى أن يتحسن المريض، أو يتطور لديه أعراض جانبية خطيرة غير محتملة.

لعلاج سرطان الغدد الليمفاوية البائية الكبيرة المنتشرة، 60 ملجم سيلينكسور مرتين أسبوعياً، حيث تعطى في اليوم الأول والثالث من كل أسبوع، ويتم الاستمرار على هذه الجرعة إلى أن يتحسن المريض، أو يتطور لديه أعراض جانبية خطيرة غير محتملة.

يمكن التقليل من الجرع المستعملة بشكل تدريجي في حال تطور أعراض جانبية لدى المريض بناء على حالته، حيث يمكن أن تصل الجرعة الأسبوعية إلى حد أدنى يصل إلى 60 ملجم (30 ملجم مرتين أسبوعياً) لحالات الورم النقيي المتعدد، أو 40 ملجم أسبوعياً لحالات سرطان الغدد الليمفاوية، يتم بعدها إيقاف استعمال الدواء بشكل كامل في حال عدم تحمل المريض لهذه الجرع.

في حال نسان الحصول على جرعة دواء السيلينكسور في موعدها المحدد ينبغي عدم الحصول على الجرعة الفائتة، والحصول على الجرعة التالية في موعدها المحدد، مع الحرص على عدم الحصول على جرعتين معاً في نفس الوقت.

ما هي الأشكال الدوائية لسيلينكسور؟

يتوفر دواء السيلينكسور على شكل أقراص فموية مغلفة بتركيز 20 ملجم.

ما هي ظروف تخزين سيلينكسور؟

يوصى بحفظ دواء السيلينكسور على درجات حرارة لا تتجاوز 30 درجة مئوية.

كيفية استخدام سيلينكسور

يجب الالتزام بجرع وطريقة استعمال دواء السيلينكسور الموصوفة من قبل الطبيب المختص. يمكن تناول دواء السيلينكسور مع الطعام أو بدونه، مع الحرص على تناول القرص كما هو دون كسر، أو كحن، أو مضغ.

يوصى بتناول كميات وافرة من السوائل، والحصول على كمية كافية من السعرات الحرارية طيلة فترة استعمال الدواء للوقاية من الجفاف وخسارة الوزن.

في حال التقيؤ بعد فترة قصيرة من تناول دواء السيلينكسور، ينبغي عدم تناول جرعة ثانية من الدواء والانتظار إلى موعد الجرعة التالية.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

المصادر والمراجع

:Medscape. selinexor. Retrieved on the 6th of August, 2020, from

https://reference.medscape.com/drug/xpovio-selinexor-100030

:Rxlist. xpovio (selinexor tablets) drug. Retrieved on the 6th of August, 2020, from

https://www.rxlist.com/xpovio-drug.htm

:Cerner Multum. Selinexor. Retrieved on the 6th of August, 2020, from

https://www.drugs.com/mtm/selinexor.html

:WebMD. Selinexor 60 Mg/Week (20 Mg X 3) Tablet. Retrieved on the 6th of August, 2020, from

https://www.webmd.com/drugs/2/drug

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية - 2020-08-12

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

حاسبات الطبي
site traffic analytics