altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

رانولازين

Ranolazine

ما هو دواء رانولازين

رانولازين هو أحد مشتقات البايبيرازين (بالإنجليزية: Piperazine)  وهو دواء جيد التحمل، يستخدم لعلاج الذبحة الصدرية. ويوفر دواء رانولازين تخفيفاً للأعراض المُوهنة وغير المريحة.
وقد ظهرت الموافقة عليه من قبل مؤسسة الغذاء والدواء في عام ٢٠٠٦.

للمزيد: الذبحة الصدرية وتدابيرها الوقائية والعلاجية

 

تصنيف الدواء: مضاد للذبحات الصدرية

الفئة: أمراض القلب و الشرايين

العائلة الدوائية:

ما هي استخدامات رانولازين؟

يُستخدم دواء رانولازين لعلاج نوع من أنواع آلام الصدروالذي يتمثل بألم الصدر المستمر والذي يكون على شكل ضغط يشعر به المريض عندما لا يحصل القلب على كمية كافية من الأكسجين. يقلل دواء رانولازين عدد المرات التي يُصاب بها مريض الذبحة الصدرية بألم في الصدر، حيث أن تخفيف أعراض الذبحة الصدرية يزيد من قدرة الشخص على ممارسة وأداء الأعمال والمهام التي يجب عليه القيام بها.

إن آلية عمل دواء رانولازين تختلف عن آلية عمل الأدوية الأخرى للذبحة الصدرية، ولهذا السبب، يمكن استخدامه بالتزامن مع أدوية الذبحة الصدرية الأخرى (بما في ذلك النترات، وحاصرات قنوات الكالسيوم مثل الأملوديبين، وحاصرات بيتا مثل الميتوبرولول). يُعتقد أنه يعمل على تحسين مستوى استخدام القلب للأكسجين؛ بحيث يمكنه القيام بالمزيد من العمل باستخدام كمية أقل من الأكسجين. كما أن لدواء رانولازين استخدامات أخرى غير مصرح بها، مثل علاج عدم انتظام ضربات القلب (بالإنجليزية: Arrhythmia)، بما في ذلك عدم انتظام دقات القلب البُطيني. ومع ذلك فإن هذا الاستخدام غير مدعوم بالأدلة العلمية. كما تم دراسة استخدام دواء رانولازين لعلاج متلازمة الشريان التاجي الحادة، واختلال الأوعية الدموية التاجية، والتحكم في نسبة السكر في الدم، إلا أن هذه الاستخدامات غير مُصدق عليها بعد.

للمزيد: 5 احتمالات وراء أسباب ألم الصدر

ما هي الاعراض الجانبية لرانولازين؟

قد يسبب دواء رانولازين أعراضاً جانبية. يجب على المريض إخبار الطبيب في حال استمرت هذه الأعراض أو كانت شديدة:

  • الشعور بالدوار.
  • الغثيان.
  • الإمساك.
  • الصداع.

كما أن هناك أعراضاً جانبية خطيرة قد تحدث بنسبة قليلة. في حال حصول أي منها، ينبغي الاتصال بالطبيب مباشرة:

  • ضربات قلب سريعة، أو غير منتظمة.
  • صعوبة في التنفس.
  • الإغماء.

كما يمكن أن يسبب رانولازين أعراضاً جانبية أخرى. في حال حصول أي مشكلة غير إعتيادية أثناء تناول الدواء يجب الاتصال بالطبيب مباشرة.

ما هي التداخلات الدوائية لرانولازين؟

إن التفاعلات الدوائية قد تغير في عمل الدواء، أو تزيد خطر حدوث الآثار الجانبية الخطيرة. لذا يجب على المريض إخبار الطبيب بجميع الأدوية التي يتناولها.

  • يمكن الجمع بين استخدام دواء رانولازين والأدوية التالية: حاصرات بيتا، والنترات، وحاصرات قنوات الكالسيوم، ومضادات الصفائح، ومخفضات الدهنيات، ومثبطات ACE و ARBs.
  • يمنع الجمع بين استخدام دواء رانولازين ومثبطات CYP3A4 القوية.
  • يمكن الجمع بين استخدام دواء رانولازين ومثبطات CYP3A4 متوسطة القوة، بشرط ألا تزيد جرعة دواء رانولازين عن ٥٠٠ ملغم مرتان يومياً.
  • يمكن الجمع بين استخدام دواء رانولازين ومثبطات P-gp مثل السايكلوسبورين (بالإنجليزية: Cyclosporine ) ولكن قد يتطلب ذلك تعديل الجرعة بتخفيضها.
  • يجب إخبار الطبيب عن جميع الأدوية التي يتناولها المريض (بما في ذلك العقاقير الطبية الموصوفة أو التي تؤخذ بغير وصفة طبية أو المنتجات العشبية) لتجنب حدوث أي تفاعل بينها وبين دواء رانولازين.
  • قد تؤثر العديد من الأدوية إلى جانب رانولازين على ضربات القلب (بما في ذلك الأميودارون، وبيموزايد، ودوفيتيليد، وبروكينميد، وكينيدين، وسوتالول، والمضادات الحيوية المنتمية لعائلة الماكرولايد مثل إريثرومايسين).
  • كما أن بعض الأدوية الأخير قد تؤثر على إزالة دواء رانولازين من الجسم، وبالتالي تؤثر على طريقة عمله (ومن الأمثلة على هذه الأدوية؛ نيفازودون، ومضادات الفطريات مثل إيتراكونازول وكيتوكونازول، والمضادات الحيوية المنتمية لعائلة الماكرولايد مثل كلاريثرومايسين، وريفابيوتين وريفامبين، وأدوية معالجة الصرع مثل كارباميزابين وفينوباربيتال وفينيتوين، ونبتة ساينت جون).

ما هي جرعات رانولازين وطرق الاستعمال؟

  • يؤخذ دواء رانولازين مع أو بدون طعام مرتين يومياً، كما يجب عدم تناول الجريب فروت أو شرب عصيره أثناء تناول هذا الدواء. يؤخذ دواء رانولازين في نفس الوقت كل يوم. كما يجب على المريض اتباع الإرشادات الموجودة في الوصفة الطبية بعناية، وسؤال الطبيب أو الصيدلي عن الأجزاء غير المفهومة. يتم أخذ دواء رانولازين وفق التوجيهات تماماً، ولا يجوز تناول جرعة أكثر أو أقل مما يصف الطبيب.
  • يجب ابتلاع الأقراص كاملةً، ولا يجوز كسرها أو مضغها أو سحقها.
  • يجب عدم تناول دواء رانولازين لعلاج الذبحة الصدرية التي تحصل بشكل مفاجىء. قد يساعد دواء رانولازين في السيطرة على أعراض الذبحة الصدرية لكنه لن يعالجها، لذا يجب على المريض الاستمرار بتناوله حتى لو شعر أنه على ما يرام، ويمنع إيقاف الدواء دون التحدث إلى الطبيب. 

علاج آلام الذبحة الصدرية

يتم البدء ب ٥٠٠ ملغم مرتين يومياً، ويمكن زيادة الجرعة إلى ١٠٠٠ ملغم مرتين يومياً إذا دعت الحاجة لذلك.

تعديل جرعة دواء رانولازين

  • في حالة الاعتلال الكلوي

يتم إيقاف تناول دواء رانولازين (بعد التحدث مع الطبيب) في حال حصول فشل كلوي حاد أثناء تناوله. لم يتم تقييم العلاج بدواء رانولازين في المرضى الذين يحتاجون إلى غسيل الكلى، إلا أنه من غير المحتمل أن يتم التخلص من الدواء عبر غسيل الكلى وذلك بسبب ارتباطه بالبروتين.

  • في حالة اعتلال الكبد

يمنع استخدام دواء رانولازين لدى مرضى تشمع الكبد مهما كانت درجة اعتلال الكبد.

استخدام دواء رانولازين أثناء الحمل أو الرضاعة

  • الحمل: يعتبر دواء رانولازين من فئة C بالنسبة لاستخدامه أثناء الحمل؛ أي أنه يستخدم بحذر إن ثبت أن فائدته أكبر من خطره.
  • الرضاعة: ليس معروفاً فيما إذا كان دواء رانولازين يفرز في حليب الأم؛ لذا يجب إيقاف الدواء أو عدم الإرضاع في حال تناوله.

ما يجب فعله عند نسيان جرعة من دواء رانولازين

إذا نسي المريض تناول جرعة من من دواء رانولازين، يجب عليه تخطي الجرعة الفائتة ومتابعة جدول الجرعات كالمعتاد. لا يجب أخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة الفائتة.

ما هي الأشكال الدوائية لرانولازين؟

يتوفر دواء رانولازين على شكل أقراص طويلة المفعول، ويتم تناوله عن طريق الفم.
يتوفر دواء رانولازين بعيارين : ٥٠٠ ملغم و ١٠٠٠ ملغم.

ما هي ظروف تخزين رانولازين؟

يجب إبقاء دواء رانولازين في علبته الأصلية مع الحرص على إغلاقها بإحكام وبعيداً عن متناول أيدي الأطفال. يخزن دواء رانولازين في درجة حرارة الغرفة وبعيداً عن الحرارة الزائدة والرطوبة (لا يتم تخزينه في الحمام).

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

المصادر والمراجع

DRUGBANK. Ranolazine. Retrieved on the 11th of January, 2020, from: https://www.drugbank.ca/drugs/DB00243

Medscape. Ranolazine (Rx). Retrieved on the 11th of January, 2020, from: https://reference.medscape.com/drug/ranexa-ranolazine-342284

MedlinePlus. Ranolazine. Retrieved on the 11th of January, 2020, from: https://medlineplus.gov/druginfo/meds/a606015.html 

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية - 2020-02-13

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

حاسبات الطبي
site traffic analytics