كنت مريضة بسرطان الثدي وبعد العلاج الهرموني زاد وزني جدا واصبح الان كي

كنت مريضة بسرطان الثدي وبعد العلاج الهرموني زاد وزني جدا واصبح الان 125 كيلو وذهبت لطبيب الرجيم نصحني بشرب الماء مع نظام غذائي هل عسر الهضم وزيادة الوزن بسبب العلاج الهرموني

2015-06-27
1 إجابة السؤال 2020-02-22

تتأثر بعض أنواع سرطان الثدي بالهرمونات مثل الإستروجين والبروجيسترون، حيث تحتوي الخلايا في أنسجة الثدي على مستقبلات ترتبط بهذه الهرمونات فيتم إعطاء علاجات تمنع ارتباط الهرمونات بهذه المستقبلات وبالتالي تثبيط نمو السرطان. ويرتبط العلاج بهذه الهرمونات ببعض الآثار الجانبية مثل:

  • زيادة الوزن.
  • الهبات الساخنة.
  • جفاف المهبل.
  • الجلطات الدموية.
  • الصداع.
  • الغثيان.
  • آلام في العظام والمفاصل والعضلات.
  • انخفاض الرغبة الجنسية.
  • التعب الشديد.

تزيد هذه الأدوية من الدهون في الجسم، وتؤدي لانخفاض الكتلة العضلية وتغيير طريقة تحويل الجسم للطاقة مما يؤدي إلى زيادة الوزن. وإن زيادة الوزن يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، أمراض القلب والسكري، خطر الإصابة بأنواع أخرى من السرطان، والأهم زيادة خطر عودة مرض سرطان الثدي. وللتخلص من الوزن الزائد يجب أن يتم ذلك تحت إشراف الطبيب وأخصائي التغذية لضمان السلامة العامة، كما يمكن اتباع النصائح التالية:

  • اتباع نظام غذائي متوازن غني بالفواكه والخضروات، منتجات الألبان، الدواجن، الأسماك، اللحوم خال من الدهون.
  • الحصول على كمية كافية من البروتين.
  • شرب كميات كبيرة من الماء.
  • ممارسة التمارين الرياضية.

للمزيد:

المرجع:

0 2015-06-29 10:20:53
طاقم الطبي
طاقم الطبي
star star star star ic_star 198 تقييم

تتأثر بعض أنواع سرطان الثدي بالهرمونات مثل الإستروجين والبروجيسترون، حيث تحتوي الخلايا في أنسجة الثدي على مستقبلات ترتبط بهذه الهرمونات فيتم إعطاء علاجات تمنع ارتباط الهرمونات بهذه المستقبلات وبالتالي تثبيط نمو السرطان. ويرتبط العلاج بهذه الهرمونات ببعض الآثار الجانبية مثل:

  • زيادة الوزن.
  • الهبات الساخنة.
  • جفاف المهبل.
  • الجلطات الدموية.
  • الصداع.
  • الغثيان.
  • آلام في العظام والمفاصل والعضلات.
  • انخفاض الرغبة الجنسية.
  • التعب الشديد.

تزيد هذه الأدوية من الدهون في الجسم، وتؤدي لانخفاض الكتلة العضلية وتغيير طريقة تحويل الجسم للطاقة مما يؤدي إلى زيادة الوزن. وإن زيادة الوزن يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، أمراض القلب والسكري، خطر الإصابة بأنواع أخرى من السرطان، والأهم زيادة خطر عودة مرض سرطان الثدي. وللتخلص من الوزن الزائد يجب أن يتم ذلك تحت إشراف الطبيب وأخصائي التغذية لضمان السلامة العامة، كما يمكن اتباع النصائح التالية:

  • اتباع نظام غذائي متوازن غني بالفواكه والخضروات، منتجات الألبان، الدواجن، الأسماك، اللحوم خال من الدهون.
  • الحصول على كمية كافية من البروتين.
  • شرب كميات كبيرة من الماء.
  • ممارسة التمارين الرياضية.

للمزيد:

المرجع:

اتصلوا مع اطباؤنا بأي وقت على الخط الساخن

111

واسأل عن كل ما يتعلق بكورونا

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2018-03-09 19:45:18

‎ مصابة بسرطان الثدي من الدرجة الثانيه Bوقمت بازالت الثدي والغدد ليمفاويةولا اريد العلاج الكيماوي اريد بدل منه العلاج الاشعاعي والعلاج الهرموني هل ممكن الاستغناء عن الكيماوي

‎ مصابة بسرطان الثدي من الدرجة الثانيه Bوقمت بازالت الثدي والغدد ليمفاويةولا اريد العلاج الكيماوي اريد بدل منه العلاج الاشعاعي والعلاج الهرموني هل ممكن الاستغناء عن الكيماوي

1

‎ مصابة بسرطان الثدي من الدرجة الثانيه Bوقمت بازالت الثدي والغدد ليمفاويةولا اريد العلاج الكيماوي اريد بدل منه العلاج الاشعاعي والعلاج الهرموني هل ممك...

لا يمكن تحديد علاج سرطان الثدي من أي مرحلة من مراحل سرطان الثدي وأي نوع حسب الرغبة في نوع العلاج، حيث أن تحديد العلاج يكون بناء على عدد من النتائج الخاصة بالتحاليل والفحوصات وحجم الورم ومقدار الأنسجة المتبقية من الورم بعد العملية الجراحية وغيرها من العوامل التي تحدد العلاج المناسب للحصول على جميع الأهداف من العلاج وتحسين فرصة الشفاء والنجاة، وتشمل الخيارات التي يتم اللجوء إليها بعد عملية استئصال الثدي وجزء من الغدد الليمفاوية ما يلي:

  • العلاج الإشعاعي للثدي.
  • العلاج الإشعاعي للغدد الليمفاوية.
  • العلاج الكيماوي خاصة في حال تم اللجوء إليه قبل العملية الجراحية ولكن يمكن عدم اللجوء إليه في حالات خاصة يحددها الطبيب المختص.
  • العلاج الهرموني في حال تم إثبات وجود مستقبلات هرمون الاستروجين أو البروجيسترون من خلال تحاليل طبية خاصة.
  • العلاج الموجه في حال تم إثبات وجود بروتين HER2 من خلال تحاليل معينة.
  • العلاج المناعي.

للمزيد:

المرجع:

0
2018-03-10 10:33:28
see-answer-arrow

2017-08-22 21:55:18

السﻻم عليكم امي مريضه بسرطان ثدي ثانوي في العظام وبرغم هبوط نتيجة تحاليل دﻻﻻت اﻻورام ولكن المرض اتنشر في مواضع اخري في العظم مع العلم تاخد في عﻻج هرموني اروماسين فما السبب

السﻻم امي مريضه بسرطان ثدي ثانوي في العظام وبرغم هبوط نتيجة تحاليل دﻻﻻت اﻻورام ولكن المرض اتنشر في مواضع اخري في العظم مع العلم تاخد في عﻻج هرموني اروماسين فما السبب

1

السﻻم امي مريضه بسرطان ثدي ثانوي في العظام وبرغم هبوط نتيجة تحاليل دﻻﻻت اﻻورام ولكن المرض اتنشر في مواضع اخري في العظم مع العلم تاخد في عﻻج هرموني ارو...
ابعت تقرير مفصل بالحالة
0
2017-08-23 12:29:47
see-answer-arrow

2017-06-04 04:55:51

سرطان الثدي المنتشر لعظام رأس ورقبة والضلعوالرجلين والكبد بعد الكيماوي والاشعة والعلاج الهرموني حالتها تدهورت كثيرا وتقئ بشكل مستمر ولا تأكل فقط الماء وتتقئه مالحل

سرطان الثدي المنتشر لعظام راس ورقبة والضلعوالرجلين والكبد بعد الكيماوي والاشعة والعلاج الهرموني حالتها تدهورت كثيرا وتقئ بشكل مستمر ولا تاكل فقط الماء وتتقئه مالحل

1

سرطان الثدي المنتشر لعظام راس ورقبة والضلعوالرجلين والكبد بعد الكيماوي والاشعة والعلاج الهرموني حالتها تدهورت كثيرا وتقئ بشكل مستمر ولا تاكل فقط الماء...
الحاله هنا تحتاج الي نقلها الي المستشفي المتابعه بها الحاله لتقييمها و اجراء التحاليل المناسبة و امكانية حجز الحالة بالقسم الداخلي.
0
2017-06-04 23:49:58
see-answer-arrow

2016-03-28 17:39:01

انا مريضة بسرطان الثدي هرموني في اليسرى وانا بصدد علاج كيماوي لكن احسست بنفخ في ثدي اليمين و الم فهل يمكن انه انتقل اليها وهل هدا خطر بالرغم اني في العلاج الكيماوي

انا مريضة بسرطان الثدي هرموني في اليسرى وانا بصدد علاج كيماوي لكن احسست بنفخ في ثدي اليمين و الم ف انه انتقل اليها وهل خطر بالرغم اني في العلاج الكيماوي

2

انا مريضة بسرطان الثدي هرموني في اليسرى وانا بصدد علاج كيماوي لكن احسست بنفخ في ثدي اليمين و الم ف انه انتقل اليها وهل خطر بالرغم اني في العلاج الكيما...
احتمال كبير وارد
0
2016-03-28 21:35:47
see-answer-arrow

2016-03-27 15:14:20

انا اعالج بالكيمياوي بسبب سرطان ثدي اليسار فهل اثناء العلاج ينتقل الورم للثدي الايمن مع العلم انه سرطان ثدي هرموني

انا اعالج بالكيمياوي بسبب سرطان ثدي اليسار فهل اثناء العلاج ينتقل الورم للثدي الايمن مع العلم انه سرطان ثدي هرموني

1

انا اعالج بالكيمياوي بسبب سرطان ثدي اليسار فهل اثناء العلاج ينتقل الورم للثدي الايمن مع العلم انه سرطان ثدي هرموني
ممكن ان ينتقل الورم الى الثدي الثاني ولكن هذا قليل الحدوث.
0
2016-03-28 12:50:18
see-answer-arrow

2016-02-16 01:40:17

كنت مريضة بسرطان الثدي والآن أتعالج بعلاج التاموكسفين كعلاج هرموني وأشعر بآلام أسفل الظهر وانتفاخ في المعدة ..ما هو الحل ؟

كنت مريضة بسرطان الثدي والآن اتعالج بعلاج التاموكسفين كعلاج هرموني واشعر بآلام اسفل الظهر وانتفاخ في المعدة ما هو الحل

1

كنت مريضة بسرطان الثدي والآن اتعالج بعلاج التاموكسفين كعلاج هرموني واشعر بآلام اسفل الظهر وانتفاخ في المعدة ما هو الحل
لا علاقة مباشرة عليك باجراء فحصوات شامل وعمل اشعة على الظهر كجزء من المتابعة اثناء العلاج الهرمونى
0
2016-02-16 11:15:28
see-answer-arrow

2016-01-11 17:09:05

لو سمحت انا مريضة بسرطان الثدي وبتعالج بالكيماوي والهرموني بس مافيش نتيجة لتحسن خالص ممكن اعرف ابر مستوردة تجيب تحسن افضل

لو سمحت انا مريضة بسرطان الثدي وبتعالج بالكيماوي والهرموني بس مافيش نتيجة لتحسن خالص ممكن ابر مستوردة تجيب تحسن افضل

1

لو سمحت انا مريضة بسرطان الثدي وبتعالج بالكيماوي والهرموني بس مافيش نتيجة لتحسن خالص ممكن ابر مستوردة تجيب تحسن افضل
إن طبيبك المعالج هو في حال فشل العلاج بالأدوية المختارة يغيرها ويختار أدوية أخرى إذ أنه على دراية بالحالة كاملة. لا نستطيع نحن هكذا أن نصف لك علاجاً من دون أن نكون على دراية تامة بالحالة.
0
2016-01-12 11:05:11
see-answer-arrow

2015-06-20 06:26:14

هل العلاج الهرموني ضروري في علاج سرطان الثدي

هل العلاج الهرموني في علاج سرطان الثدي

1

هل العلاج الهرموني في علاج سرطان الثدي
see-answer-arrow

هل ترغب في التحدث مع طبيب؟

احصل الآن على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك في الخدمة

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

تحدث مع طبيب بسرية تامة و ناقش حالتك الصحية

مجاناً - احصل على إجابة لاستشاراتك الطبية

ask-dr

نخبة من الأطباء المتخصصين سيقومون بالإجابة على استفساراتك خلال 48 ساعة

أحجز موعد مع طبيبك الان

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة