الموافقة على جرعة معززة جديدة من لقاح كورونا

الموافقة على جرعة معززة جديدة من لقاح كورونا

صرحت مؤسسة الغذاء والدواء الأمريكية الأسبوع الماضي استخدام جرعات لقاح كورونا المعززة الجديدة التي تم التعديل عليها في الآونة الأخيرة، كما أعطت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الضوء الأخضر لاستخدامها، إذ تستهدف هذه الجرعات السلالة الأصلية من فيروس كوفيد- 19، بالإضافة إلى متغيرات أوميكرون الفرعية BA.4 و BA.5.

تتوافر هذه الجرعات المعززة الجديدة من شركتي فايزر وموديرنا، وقد صُرح باستخدام الجرعة المعززة من فايزر للأشخاص بدءاً من عمر 12 عاماً، بينما صُرح باستخدام جرعة موديرنا المعززة الجديدة للأشخاص بدءاً من عمر 18 عاماً وأكبر.

من يجب أن يتلقى الجرعة المعززة الجديدة من لقاح كورونا؟

ينصح جميع الأشخاص بدءاً من عمر 12 عاماً بالحصول على الجرعة المعززة الجديدة من لقاح كورونا، بشرط تلقي الجرعات الأصلية للقاح أولاً، ويوصي الخبراء بذلك إذ أن الحماية من اللقاحات السابقة وحتى الحماية التي توفرها العدوى تتضاءل بمرور الوقت.

متى يجب تلقي الجرعة المعززة الجديدة من لقاح كورونا؟

لتلقي الجرعة المعززة الجديدة ضد فيروس كوفيد- 19 ينصح بمرور شهرين على الجرعة السابقة على الأقل، أما بالنسبة للأشخاص الذين أصيبوا مؤخراً بالفيروس فتنصح مراكز السيطرة على الأمراض بالانتظار حتى يتعافى الشخص تماماً من العدوى، ويفضل التأجيل لبعد مرور 3 أشهر على الإصابة.

لماذا تم التعديل على الجرعة المعززة من لقاح كورونا؟

هذا لأن فيروس كورونا تغير كثيراً مقارنة بأول مرة ظهر فيها، إذ أصبح قادراً على تخطي الأجسام المضادة التي وفرتها الجرعات السابقة من اللقاح، مما أعطاه إمكانية أكبر بالتسبب بالعدوى، وإصابة الشخص نفسه أكثر من مرة.

ومن المتوقع أن تعزز الجرعة المعززة الجديدة من لقاح كورونا قدرة الجسم على مقاومة العدوى، وإعطاء الجسم حماية أكبر من مضاعفات كورونا التي تسبب دخول المستشفى.

للمزيد: عودة حالات كوفيد- 19 إلى الساحة مجدداً.. ما السبب؟

            هل يتجاوز متغير أوميكرون الجديد اللقاحات؟

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

تحمل ميس شهادة البكالوريوس في التغذية من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، وتتمحور اهتماماتها حول الكتابة عن المواضيع الصحية و التغذوية، وتعمل في قسم المحتوى في موقع الطبي.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر

في مطاعيم و لقاحات

هل من الممكن شرح للتطعيمات واللقاحات من حيث طريقة استعمالها مثلا في الشهر الثاني شلل الاطفال والثلاثي البكتيري و التهاب الكبد ب والمستدمية النزليه كيف

جدول التطعيمات عند الولادة تطعيم الدرن (سل) والجرعة الأولى لإلتهاب الكبد الوبائي (ب) نهاية الشهر الأول الجرعة الثانية لإلتهاب الكبد الوبائي (ب) نهاية الشهر الثاني جرعة أولى ثلاثي وشلل وجرعة أولى هيب HIB نهاية الشهر الرابع جرعة ثانية ثلاثي وشلل وجرعة ثانية هيب نهاية الشهر السادس جرعة ثالثة ثلاثى (خلوي أو لاخلوي) وشلل وجرعة ثالثة هيب نهاية الشهر السابع جرعة ئالثة إلتهاب الكبد الوبائي (ب) وتطعيم الحصبة الشهر التاسع اختبارالسل ويكرر سنويا نهاية العام الأول حصبة، حصبة ألمانية ونكاف (أبو كعب) سنة وثلاثة شهور منشطة هيب سنة وأربعة شهور جدري الماء (عنكز) سنة ونصف منشطة ثلاثي وشلل، ويكرر الثنائي والشلل كل 5 سنوات سنة وتسعة شهور منشطة إلتهاب الكبد الوبائي (ب)، ثم تكرر كل خمس سنوات سنتان فما بعد حمى شوكية وتنشط كل عامين إلتهاب الكبد الوبائي (أ) على ثلاث جرعات: أولى وبعد شهر وست شهور البنيمو 23 Pneumo خاصة لمرضى التهاب الأذن الوسطى والربو والحساسية سنتان و نصف حمى تيفوئيد وتنشط كل ثلاث سنوات بين 6 و 11 سنة منشطة حصبة، حصبة ألمانية ونكاف (أبو كعب) ملاحظات السعال الديكي، والكزاز ، والدفتيريا: بالإمكان التلقيح ضد هذه الأمراض إما باستعمال اللقاح الخاص لكل واحد على حدة، وإما باستعمال لقاح للثلاثة معا. والاتجاه الحالي هو إعطاء التلقيح للثلاثة مجتمعة، وباستعمال لقاح موحد يحتوى على مولدات المضادات antigens (لها خاصية تنبيه إفراز الأجسام المضادة) للأمراض الثلاثة ومثل هذا اللقاح الثلاثي يبدأ عادة في سن الشهرين ويعطى على ثلاث جرعات مع فترة شهرين بين الواحدة والأخرى وبعد مرور عام على الجرعة الأخيرة تعطى جرعة منبهة. ويوصى بإعطاء الجرعات المنبهة كل أربعة أعوام. الأنفلونزا: تعطى فى بداية الخريف (سبتمبر - أيلول) وقبل موسم الحج سنويا خاصة لمرضى الحساسية والصدر احتبار السل: يجرى سنويا وفي حالة سلبيته يعطى أو يكرر تطعيم الدرن الثنائي والشلل: ينشط قبل دخول المدرسة فى سن 6 سنوات ثم ينشط كل خمس سنوات الهيب: عدد الجرعات تختلف حسب عمر الطفل، يرجى استشارة الطبيب إلتهاب الكبد الوبائي (أ): تنتقل عن طريق الفم (أغذية أو مياه ملوثة) وينصح الجميع كبارا وصغارا بتلقيها. بالإمكان تجنب الإصابة بالفيروس بواسطة اللقاح الواقي أو المستضدات المناعية immune globulin. المستضدات المناعية توفر حماية قصيرة المفعول (3-5 أشهر). أما اللقاح الواقي أو التطعيم فيوفر حماية طويلة المفعول تستمر لمدة 4 سنوات تقريبا. التهاب الكبد الوبائي الفيروسي (ب): الطريقة المثلى هي التطعيم ضده. ولاتقاء شر هذا الفيروس يجب عليك أخذ ثلاث جرعات تطعيمية (يتم أخذ الجرعة الثانية بعد أخذ الجرعة الأولى بشهر ثم الجرعة الثالثة بعد 6 أشهر من تاريخ الجرعة الأولى). وينصح بهذا التطعيم لحديثي الولادة والأطفال والمراهقين والعاملين في القطاع الصحي، ومن الممكن أخذ التطعيمات في أي سن. ولأن البالغين الذين ليس لديهم مناعة ضد هذا الفيروس والذين يمارسون العلاقات الجنسية عرضة للإصابة به ومن ثم عدوى الآخرين، لذا فإن التطعيم مهم جدا لهم، فهو يحمي الفرد من الإصابة بالمرض لمدة 15 أو ربما 20 عاما أو أكثر. هذا التطعيم يعطى لغير المصابين بالفيروس ومن ليس لديهم مناعة مسبقة، حيث لا جدوى من تطعيم غير هذه الفئة من الأشخاص ، لذا ينصح بعمل الفحوصات المخبرية للكبار قبل أخذ التطعيم.

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية