أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة اجريت على الفئران المصابة بمرض السكري النوع الاول ان لقاح التدرن "السل"  استهدف افراز الانسولين وهذه النتائج دفعت الباحثون للنظر فيما اذا كانت تنطبق على الانسان ام لا.



تضمنت الدراسة على الانسان ستة اشخاص مصابين بمرض السكري النوع الاول منذ فترة طويلة في تجربة مسيطرة. وتلقى المرضى في مجموعة العلاج لقاح التدرن بينما تلقى المرضى الاخرين لقاح وهمي.



وتم اجراء فحوصات للدم اسبوعيا للمرضى لمدة 20 اسبوع. وتم تحليل الدم اعتمادا على علامات حيوية لوظائف البنكرياس ونشاط الجهاز المناعي. وفي نهاية الدراسة ظهر لدى بعض المرضى الذين تلقوا لقاح التدرن ارتفاع في البيبتيد سي Peptid C  وهو بروتين دليل علامة حيوية لافراز الانسولين.



ويعتقد الباحثون ان لقاح التدرن يحفز الجسم لافراز عامل نخر الورم والذي يعتقد انه يدمر الخلايا المناعية الذاتية التي تستهدف البنكرياس للمصابين بمرض السكري النوع الاول.

حساب خطر الإصابة بمرض السكري

تستعمل هذه الحاسبة في تقييم خطر الإصابة بمرض السكري، وتعتمد في ذلك على جنس وعمر الشخص، ومؤشر كتلة الجسم، ومدى النشاط البدني والحركي، وتاريخ الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والتاريخ العائلي للإصابة بمرض السكري، حيث تعطي كل من هذه المعايير عدداً معيناً من النقاط.
يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

العمر
الجنس
الوزن
الطول
×إغلاق

يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
خطر الإصابة بالسكري



وقال الباحثون انه على الرغم من ان لقاح التدرن يعطى عادة لمنع الاصابة بالعدوى الا انه تم استخدامه في هذه الدراسة لتنبيه الجهاز المناعي لدى المرضى.

المصدر: Diabetes In Control

اربع خطوات تمكنك من السيطرة على مستوى سكر الدم