أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان حقن الانسولين كانت مرتبطة بالاصابة بعدوى جلدية من الجراثيم والبكتيريا , وان العدوى الجلدية تزداد فترة حضانتها.

وقام الباحثون باجراء مراجعة لحالات اصابة بالعدوى الجلدية من سلالة الجرثومة  المتفطرات الغير درنية tuberculous mycobacteria والتي تم تسجيلها سابقة والنظر الى حالات وقعت حديثا.

وجد الباحثون انه احدى الحالات كانت لامرأة مصابة بمرض السكري النوع الاول وكان لديها بالاضافة الى الاعراض الاخرى للعدوى جروح في الجلد غير ملتئمة ومؤلمة. وبعد فترة الحضانة المطولة للبكتيريا  التي استمرت لـ 63 يوم ( حيث ان الحضانة التقليدية تستمر لـ 49 يوم) وجد الباحثون من خلال اجراء الزراعة وجود ايجابية لانواع البكتيريا المتفطرة  mycobacteria.


ويعتقد الباحثون ان ممارسة حقن الانسولين من خلال الملابس قد يشكل عاملا مساهما للاصابة بالعدوى الجلدية للمرضى وذلك لانه من الممكن ان يتواجد الكائن الدقيق على الملابس.

حساب خطر الإصابة بمرض السكري

تستعمل هذه الحاسبة في تقييم خطر الإصابة بمرض السكري، وتعتمد في ذلك على جنس وعمر الشخص، ومؤشر كتلة الجسم، ومدى النشاط البدني والحركي، وتاريخ الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والتاريخ العائلي للإصابة بمرض السكري، حيث تعطي كل من هذه المعايير عدداً معيناً من النقاط.
يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

العمر
الجنس
الوزن
الطول
×إغلاق

يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
خطر الإصابة بالسكري


واوضح الباحثون ان حقن الانسولين ارتبط بعدوى الجلد بسبب المتفطرات غير التدرنية وان تقنيات الحقن يجب ان يتم مراجعتها مع المريض لمنع حدوث هذه العدوات والاصابات, خصوصا غسل اليدين, وتنظيف مكان الحقن بالمعقمات والكحول.

اسعافات أولية خاصة بمريض السكري

المصدر: Health Day News